إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشكلة في الصلاة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشكلة في الصلاة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    عندي مشكلة الأيام دي
    يعني انا بصلي الصلاة نتأخر جدا ، ساعات بنام من غير ما أصلي العشاء ، بصحى متأخر مش بلحق أصلي الفجر ، و حتى ف الصلاة بحس ان مفيش تركيز خالص
    مش عارفة ايه الحل
    نفسي أشعر بلذة و خلاوة الصلاة زي قبل كدا
    و بنبه نفسي كتير مفيش فايدة
    أرجو الرد سرييييعا و ايه الحلول الممكنة

    جزاكم الله خيرا

  • #2
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
    نرحب بك اختنا الفاضلة في موقعك، ونشكر لك الإفصاح عن هذا الشعور (قسوة القلب) وهذا مرض ليس عندك وحدك، ولكن كثير منا يعاني من هذا، ونسأل الله أن يلطف بنا، وأحسب أن الوصول إلى علاج هذا الداء يبدأ بتعميق معاني الإيمان بالله تبارك وتعالى، ثم باستحضار عظمة العظيم سبحانه وتعالى، ثم بالمواظبة على الصلوات وكثرة النوافل والسجود لرب الأرض والسموات، لأن الإنسان لا يجد الخشوع ولا يجد الدمع ولا يجد الخضوع ولا يجد الحلاوة إلا عندما يُقبل على طاعة الله، إلا عندما يُطيل السجود بين يدي الله تبارك وتعالى.

    وهذه الحالة التي تبحثين عنها كان السلف يبحثون عنها من خلال إكثار الصيام، ومن خلال الصلاة والسجود الطويل لله تبارك وتعالى، من خلال المواظبة على أذكار الصباح والمساء، والأذكار المطلقة في سائر الأوقات، من خلال التلاوة والتدبر لكتاب الله تبارك وتعالى، وأهم من كل هذا هجران المعاصي والبُعد عمَّا يُغضب الله تبارك وتعالى، فإن المعاصي هي الران، هي الغطاء الذي يُغطي هذا القلب، فيجعله لا يستقبل الموعظة ولا يتأثر بالكلام، ولذلك ينبغي أن نطهر قلوبنا، وكذلك نطهر ألسنتنا ونشتغل بطاعة الله وبكل أمر يُرضيه سبحانه وتعالى.

    والمؤمن - والمؤمنة - لابد أيضًا أن يتفكر، فإن هذه القلوب لها جلاء، وجلاؤها ذكر الله تبارك وتعالى، جلاؤها تلاوة القرآن، جلاؤها الصلاة الخاشعة لله تبارك وتعالى، المراقبة لله تبارك وتعالى، ثم علينا أن نقتدي بسلف الأمة الأبرار الذين تأثروا لما سمعوا المواعظ، وتأثروا لما وجدوا الدروس والعبر، لأن الإنسان يعتبر بما يحصل لغيره، فعليك أن تزوري المرضى من أهلك، وعليك أن تتذكري أصحاب البلاء لتعرفي مقدار النعمة، علينا دائمًا أن ننظر إلى من هو أقل منا، علينا دائمًا أن نجتهد في أن نتدبر المصير الذي ينتظر هذا الإنسان، فالواحد منا لا يدري إذا جنّ ليل هل يعيش إلى الفجر أم تنخرم به لحظات العمر.
    هل سألت نفسك؟ فكيف لو مت وأنا على هذه الحالة؟ ماذا أقول لله عز وجل؟ إنك أختي تستطيع أن تصلي وأن تجدد النية في كل صلاة، ولا يضرك بعد ذلك ما علق في فؤادك من أمور أو مطالب، ثم إن دعاءك الله عز وجل بالتوفيق في الصلاة أمر جيد، لا غضاضة فيه، فهذا يعني أنك تهرع إلى الله، لعلمك أنه لا عاصم ولا نافع لك إلا الله.
    – قبل كل شيء عليك بإحداث توبة إلى الله عز وجل، قومي الآن يا أختي وتوضأ وصل لله ركعتين، وفي سجودك: توبي إلى ربك واطلب منه المعونة على طاعته، وعبادته، فقد قال تعالى: ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) وعبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما، فقال: ( يا غلام، إني أُعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سأَلت فاسأَل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله.
    أكثر من ذكر الله تعالى، ونرجو أن تضع برنامجا خاصا للذكر وتلاوة القرآن، وحضور دروس أهل العلم، فالقلوب تموت ولا يمكن أن نحييها إلا بذكر الله تعالى، قال تعالى: ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللهِ أَلا بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)، وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب).


    فالصلاة لها مكانة عظيمة في الإسلام، فهي الركن الثاني منه بعد الشهادتين، وهي أول ما ينظر من أعمال المسلم، فمن حافظ عليها فاز ونجا، ومن ضيعها خاب وخسر.

    وقد ثبت الوعيد الشديد في تضييعها، أو التهاون بها، ومن ذلك قوله تعالى: فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ {الماعون:4-5}، وقال تعالى: فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا {مريم:59}.

    فالواجب على المسلم، والمسلمة المحافظة على الصلاة، ومن ذلك المواظبة على أدائها في وقتها، وعدم النوم عنها خصوصًا صلاة الفجر، التي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأنها: من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء، فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه، ثم يكبه على وجهه في نار جهنم. رواه الإمام مسلم.
    عليك أن تعلمي عظمة صلاة الفجر ومكانتها في الشريعة الإسلامية، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من صلّى الصبح في جماعة فكأنما صلّى الليل كله), وقال عليه الصلاة والسلام : ( أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوًا ), وقال: ( من صلّى الفجر فهو في ذمة الله فلا يطلبنكم الله بشيء من ذمته), ومعنى في ذمة الله: أي في حفظه, فكثرة معرفتك - حفظك الله- بفضل الصلاة وأقوال أهل العلم في ذلك سيكون داعمًا قويًا لك.
    ومع هذا، فقد رفع الله الإثم عن النائم، فلم يجعل عليه حرجًا إذا لم يستطع القيام للصلاة بسبب نومه، والأدلة على ذلك كثيرة.
    والمداومة على الصلاة في أوقاتها ، فهذا هو الحل السريع الذي تسألين عنه ويتلخص فيما يلي :
    1 - البحث عن تقويم يعرفك بأوقات الصلاة بدقة و أوقات الأذان فوراً .
    2 - عند سماع الأذان تتركين كل الأشغال والأعمال وتتفرغين للصلاة ، ولن تأخذ منك هي وما تتطلبه من طهارة إلا وقتاً يسيراً .
    3 - مصاحبة امرأة صالحة تعينك على ذلك ، وتتعاهدان معاً على طاعة الله .
    4 - حضور دروس العلم الشرعي إن وجدت - أو قراءة سير السلف الصالح والعلماء العاملين .
    5 - عليك بالإكثار من قراءة القرآن ومن ذكر الله ، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، والاستغفار والدعاء أن يشرح الله صدرك للصلاة .
    اعلمي أختنا أنه لا عقوبة إلا بذنب، فأكثري من الاستغفار والتسبيح والذكر، فإن هذه من أعمال اللسان التي لا تتطلّب وقتًا مخصصًا لها، ولكنها تفيد في صفاء القلب وخلوه من المعاصي والذنوب، فيمكن الإكثار منها في المواصلات، وقبل النوم وفي كل حال.
    رابعا: افرضي على نفسك عقوبة إيجابية (كالصدقة والصيام) لكل فرض تكاسلت عنه، المهم أن تكون عقوبة رادعة ومتحملة، فلا ترهقي نفسك بعقوبة تقسم الظهر، ولا تجعلها هينة تعتادي عليها.
    اتركي اي معصية ونامي على طهارة وحافظي على اذكار الصباح والمساء والنوم
    وفقك الرحمن

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X