إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ادعوا لي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ادعوا لي

    سلام الله عليكم
    عندي مشكلة الوسواس
    مثلا
    اي حاجة اشتريها بغسلها قبل ما استخدمها
    لو افتح باب الشقة بغسل يدي
    لو سلمت ع حد بغسل بردو
    لو قفلت الشقة برجع أتأكد
    حتى بالوضوء بعيده لو شكيت اني مغسلتش وجهي مثلا
    وكنت ايضا بالصلاة لكن اتعلمت لو شكيت بالصلاة لا التفت وأحيانا ببني ع الأقل من عدد الركعات ويكمل وبسجد سجود السهو.
    ما بقبل حد يقعد جنبي ولو حد قعد مكاني ينظف المكان قبل ما اجلس.
    لو خرجت لما ارجع البيت بغسل جميع الملابس الي كنت لابسها
    مستحيل اعلق الجلباب الي لبستو في الخروجة على علاقة الملابس ولو عملت كدة بغسل جميع الجلابيب الي كانوعلى العلاقة.
    هذه الأمور من الوسوسة مسببالي ضيق بدعي ربنا دائما بصلاتي يبعد عني الوسواس.
    دلوني على طريقة أخلص من الوسواس
    ادعوا لي
    شكرًا لكم وبوركتم.

  • #2
    رد: ادعوا لي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مرحباً بكم أختنا الكريمة
    نسأل الله عز وجل لكم الهداية والتوفيق وراحة البال والإطمئنان وأن يصرف عنكم هذا الوسواس ويزيل عنكم همومكم



    الحمد لله أن وساوسك بالرغم من أنها مؤلمة، إلا أنها تدور حول الدين أو متطلبات الدين، وهذا إن شاء الله نحسب أن فيه خيراً كثيراً لك .

    الوساوس القهرية هي في الأصل سلوك مكتسب ومتعلم، والشيء المتعلم يمكن أن يُفقد تعليمه، ويتم ذلك في حالة الوساوس بتحقيرها ومقاومتها، وعدم الانصياع لها، وحين يبدأ الإنسان في مقاومتها وعدم الانصياع لها سوف يحس بالقلق، ولكن صدقيني هذا القلق سوف يقل بالتدريج مع المواصلة في المقاومة .

    واحد من الأساليب السلوكية الأساسية هو أن تشترطي على نفسك ودون مساومة أنك لن تغتسلي اليوم ما دام لا يوجد سببٌ لذلك، وتقدمي على الصلاة، وتكرري ذلك لمدة عشرة أيام .

    الشيء الآخر هو أن تتخيلي فكرة الغسل أو خروج الريح أو نزول إفراز وتضربي على يدك بقوةٍ لدرجة أن تشعري بالألم الشديد، وتكرري هذا التمرين عدة مرات، والهدف من ذلك أن تقرن الفكرة الوسواسية بنوعٍ من السلوك المعاكس أو المضاد، وفي هذه الحالة هو الألم، وقد وُجد العلماء أن الوساوس سوف تبدأ في الضعف حتى تتلاشى .

    توجد الآن بفضل الله أدوية قوية وفعالة وسليمة لمقاومة الوساوس القهرية، ولكنها تتطلب الالتزام بالجرعة الصحيحة ومدة العلاج .

    الدواء الأفضل لك هو عقار يُعرف باسم بروزاك، وجرعة البداية هي كبسولة واحدة في اليوم بعد الأكل، تُرفع بعد شهر من بداية العلاج إلى كبسولتين في اليوم، وتستمري على ذلك لمدة ثلاثة أشهر، وإذا لم تشعري بتحسن حقيقي وملاحظ، فيمكن أن تُرفع الجرعة إلى ثلاث كبسولات في اليوم (60 مليجرام) ويجب أن تستمري على هذه الجرعة لمدة لا تقل عن تسعة أشهر، بعدها يمكن أن تخفض الجرعة بمعدل كبسولة واحدة في الشهر.

    كما ذكرت سابقاً هذا الدواء فعال ومفيد، وتوجد أدوية أخرى بديلة، مثل: زولوفت، زيروكسات، فافرين.

    وبالله التوفيق.





    أولاً هذا النوع من الوساوس شائع جدًّا، ويمكن علاجه، يجب أن تكون لك العزيمة والإرادة لتحقير هذه الوساوس وتجاهلها التجاهل التام، ويجب ألا تناقشي الوسواس، ولا تُجري أي نوع من الحوارات التفسيرية للوسواس، ولا تخضعيها للمنطق؛ لأن الوسواس لا منطق فيه.

    الوسواس يستحوذ، ويقتحم كيان الإنسان ووجدانه، لذا يجب أن يكون هنالك اقتحام مضاد وإغلاق تام له، لكن الإنسان إذا وقع في مناقشة الوسواس ومحاولة تفسيره والبحث عن الفتاوى هنا وهناك، هذا يؤدي إلى تشابك الأمر وزيادة حِدة الوساوس وتولُّد وساوس أخرى، فأغلقي على الوساوس، ولا تسترسلي معها، وإن شاء الله تعالى سوف تكونين بخير.

    الرسول -صلى الله عليه وسلم- نصحنا أن نواجه هذه الوساوس بأن نقول: (آمنا بالله) ثم ننتهي، لا نناقشها، بل نُحقِّرها، وهذا علاج أساسي، وهذا يتضح من كلامه -صلى الله عليه وسلم-: (الحمدُ لله الذي ردَّ كيده إلى الوسوسة) يعني هذا أنه أمرٌ بسيط، يجب تحقيره، وهذا أمر أساسي.

    الأمر الآخر - أيتها الفاضلة الكريمة -: بالنسبة لوساوس الطهارة والوضوء والصلاة عامة، أولاً يجب أن تُحددي كمية الماء، لا تتوضئي من ماء الحنفية، لا تستعملي ماء الصنبور أبدًا، لا في وضوء ولا في غُسلٍ (الاستنجاء) ولا حتى في الاستحمام، التزمي بهذا الأمر، وحددي كمية الماء، واعلمي أن الإسراف مذموم، والرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يتوضأ بكمية قليلة جدًّا من الماء. هذا علاج وجدتُّه مفيدًا جدًّا للإخوة الذين يترددون عليَّ في العيادة.



    الاجوبة السابقة منقوله بإختصار من اسلام ويب

    وهذا جواب على سؤال مشابهة لحالتكم
    في موقع الإسلام اليوم عبر هذا الرابط :http://www.islamtoday.net/istesharat...-70-171521.htm

    اضطراب الوسواس القهري المصاحب أحيانا بالقلق، وأحيانا بالاكتئاب..
    ويتكون الاضطراب من جزئين رئيسيين:
    1. الوساوس المسيطرة Obsessions: وتتميز بأربعة أشياء:
    - فكرة معينة تسيطر على التفكير.
    - هذه الأفكار لا تكون لها صلة بالمشكلات التي يتعرض لها المريض.
    - محاولة مجاهدة النفس لتجاهل هذه الأفكار ونسيانها، وعدم تكرار الفعل مما يشكل ضغطاً نفسياً عليه (حيث يدرك مريض الوسواس أن هذه الأفكار لا أساس لها من الصحة، بعكس مريض الفصام الذي يعتقد بصحة أفكاره).
    - يعي المريض تماماً بأن هذه الأفكار نابعة منه هو، وليس لأي شخص آخر دخل بها.
    2. الفعل الإجباري (القهري) Compulsions:
    - تكرار هذا الفعل لعدة مرات على الرغم من رغبة المريض بإيقاف هذا الفعل، إلا أن الرغبة لتكرار الفعل أقوى منه، مثل تكرار غسيل اليدين عدة مرات، على الرغم من نظافتها، أو تكرار عد رقم معين وإعادته في العقل لمرات عديدة دون ضرورة لذلك.
    - يحاول المريض أن يتخلص من هذه الأفكار بصفة مستمرة، وكلما أجبر نفسه على إيقاف هذا الفعل يتعرض لضغط نفسي عنيف مما يؤدي به إلى معاودة الفعل مرة أخرى.
    وهاتان الصورتان تعاني منهما شافاك الله.
    والوسواس الذي تعاني منه يسمى (وسواس الأفكار) سيطرة فكرة معينة على ذهن المريض، وغالباً ما تكون فكرة غير مقبولة كسيطرة مقطع من بيت شعر أو نغمة موسيقية أثناء الصلاة أو العمل، أو الفكرة التي تسيطر على الأم من أن ابنها المسافر في خطر، أو أن الأبواب غير مقفلة، أو صنابير المياه غير محكمة، أو أنبوبة الغاز بها تسرب.
    ووساوس الطقوس الحركية: وهي من أكثر الأعراض الوسواسية شيوعاً، وهي القيام بحركات مستمرة متكررة نتيجة رغبة جامحة تسيطر على المريض للقيام بهذه الطقوس ظناً منه أنها ستخلصه من إلحاح أفكاره المسيطرة عليه، فمثلاً قد يعتقد أن يديه ملوثة فيبدأ في غسلها بالماء والصابون عدة مرات، ويعود ويغسلها مرة أخرى، أو استغراقه لوقت طويل في الحمام (ليتوضأ للعصر يحتاج ساعة أو أكثر)، (للغسل يحتاج 3/4 ساعات)، ترتيب المطبخ ودولاب الملابس بشكل دقيق ومنظم جداً جداً (القمصان في اتجاه، الجوارب في اتجاه … القمصان كل لون في اتجاه …).
    ومن الجميل أن تتحسن حالة 80% من المصابين بمرض الوسواس القهري بشكل كبير مع تناولهم العلاج المناسب من العلاج الطبي والعلاج السلوكي (وهو ما لم يتوفر لك). وقد تحدث حالات انتكاس، أو عودة إلى السلوكيات والأفكار غير المرغوبة..
    العلاج:
    ويشمل العلاج ثلاثة أشياء هي: العلاج الدوائي Pharmacotherapy، العلاج السلوكي Behavioral therapy، العلاج الجماعي Group therapy.
    أولاً: العلاج الدوائي Pharmacotherapy:
    وذلك عن طريق استخدام مضادات الاكتئاب، ويحتاج المريض إلى استخدام نوع واحد من مضادات الاكتئاب، وفي الحالات الشديدة يستخدم أكثر من نوع مع بعض، ويبدأ أثر العلاج في الظهور بعد حوالي من 6-10 أسابيع من العلاج المنتظم.
    ثانياً: العلاج السلوكي Behavioral therapy:
    يتم العلاج السلوكي بمساعدة الأخصائي النفسي فيما يعرف بالعلاج الإدراكي Cognitive behavioral therapy (CBT) وذلك عن طريق تعريض المريض للمؤثر الذي يدفعه لتكرار الفعل مع محاولة تقليل تكرار الفعل تدريجياً، مثال ذلك إذا كان المريض معتادًا على غسل يده 40 مرة فيغسلها 20 ثم 10 ثم 5 مع ترك المكان عقب هذا العدد، ومحاولة الاسترخاء بعدها، وعدم العودة مرة أخرى حتى يتخلص المريض من هذا السلوك تدريجياً، مع عمل تمارين للاسترخاء Relaxation techniques

    وفقك الله.

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X