إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شبهة ادم والشيطان وكيفية تواصلهم معا

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شبهة ادم والشيطان وكيفية تواصلهم معا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخواني الاعزاء ان اكثر ما يضعف الايمان بالقلب شبهات اعداء الله التي يلقونها على عباد الله للنيل من دينه الحنيف وما جهدهم الا عونا للدين ودعما له وما الله بمحقق امالهم الدنيئة اما بعد قتلك شبهة القاها احدهم في جوف احد اخواني الاعزاء ونرجو منكم بيانها بمشيئة الله فقط ليطمئن قلبنا ويقوى ايماننا واعانكم الله على الذود عن دينه
    فيقول احدهم مستشهدا باالايه الثالثه عشر من سورة الاعراف والتي تبين طرد ابليس اللعين من الجنه والايه مائة وعشرون من سورة طه والتي تبين اغواء ابليس لسيدنا ادم عليه السلام لياكل من الشجرة التي نهاه الله عنها:" كيف لابليس وهو خارج الجنه ان يغوي ادم عليه السلام الموجود بداخل الجنه لياكل من الشجرة اي كيف وصل لادم وهو محرم عليه دخول الجنه فما هي وسيلة الاتصال بينهما . " واستميحكم عذرا للاطاله ونرجوا من الله لكم التوفيق والعون والسداد فالدنيا والاخره وان لم اكن مثقلا عليكم فارجو منكم نصيحة بشان طلب العلم فانا اريد ان اتفقه في دين الله ولا اعلم وسيله لحلقات العلم او مكانا موثوقا للتزود منه بالعلم الشرعي
    واسكنكم الله فردوسا عليا واخلف عليكم بمغفرة منه ورحمة واوسع في رزقكم علما ومالا وصحه

  • #2
    رد: شبهة ادم والشيطان وكيفية تواصلهم معا

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فقد اختلف المفسرون في الكيفية التي وسوس بها الشيطان لآدم وحواء -عليهما السلام- فقال ابن مسعود وابن عباس وجمهور العلماء: أغواهما مشافهة.
    ودليل ذلك قوله تعالى: (وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ) [الأعراف:21]. تفسير القرطبي ج1 ص 214.
    وقال البيضاوي: واختلف في أنه تمثل لهما قفاولها بذلك، أو ألقاه إليهما عن طريق الوسوسة، واختلف كيف توصل إلى الوسوسة إليهما بعدما قيل له: (فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ) [الحجر:34].
    فقيل: إنه مُنع الدخول على جهة التكريم، كما كان يدخل مع الملائكة، ولم يمنع أن يدخل ذليلاً حقيراً ابتلاء لآدم وحواء، وقيل: قام عند الباب فناداهما. وقيل: دخل في فم الحية حتى دخلت به.
    وذكر القرطبي عن عبد الرزاق عن وهب بن منبه قال: دخل إبليس الجنة في فم الحية، وهي ذات أربع كالبُخْتِيَة من أحسن دابة خلقها الله تعالى بعد أن عرض نفسه على كثير من الحيوان فلم يدخله الجنة، فلما دخلت به الجنة خرج من جوفها إبليس، فأخذ من الشجرة التي نهى الله آدم وزوجه عنها، فوسوس لحواء أولا حتى أكلت منها، ثم أغوى آدم، وقالت له حواء: كل فإني أكلت منها، فلم تضرني، فأكل منها فبدت لهما سوآتهما، وحصلا في حكم الذنب، فقال الله لآدم: اهبط إلى الأرض التي خلقت منها، ولعنت الحية، وردت قوائمها في جوفها، وجُعِلت العداوة بينها وبين بني آدم، ولذلك أمرنا بقتلها... ثم قال: وقالت طائفة: إن إبليس لم يدخل الجنة إلى آدم بعدما أخرج منها، وإنما أغوى بشيطانه وسلطانه ووساوسه التي أعطاه الله تعالى، كما قال صلى الله عليه وسلم: "إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم".
    وعلى هذا، فإن أهل التفسير قد اختلفوا في الكيفية التي وسوس بها الشيطان لآدم عليه السلام، ولعل الراجح من أقوالهم في ذلك هو ما صدَّر به كثير من المفسرين هذه الأقوال، وهو قول ابن مسعود وابن عباس: أن الوسوسة كانت مشافهة.
    واستدلوا لذلك بقوله تعالى: (وَقَاسَمَهُمَا) والمقاسمة ظاهرها المشافهة، وإن دخوله إلى الجنة بعد الطرد منها كان دخول الذليل المحتقر.
    والله أعلم.


    تعليق


    • #3
      رد: شبهة ادم والشيطان وكيفية تواصلهم معا

      فهنيئا لك بالاهتمام بطلب العلم الشرعي، فمن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين، فاحرص على المواصلة، واستعن بالله، واسأله أن يسهل لك ما يمكنك من الاتصال بأهل العلم.


      وهذه كتب ثلاث منهاج السالكين للشيخ السعدى رحمه الله ، ويشرحه الشيخ محمد صالح المنجد شرحا صوتيا ،،،، وكتاب بلوغ المرام يشرحه نفس الشيخ ،،،، وكتاب ثالث وهو عمدة الأحكام ويشرحه أيضاً الشيخ محمد صالح المنجد .


      بشرح الشيخ محمد صالح المنجد حفظه الله تعالى، فهي كتب مفيدة جدا، ونرشح لك منها في البداية كتاب الشيخ السعدي فهو يمتاز ببيان الأحكام مقرونة بالأدلة غالبا مع الالتزام بالراجح من الأقوال، إضافة إلى وضوح عباراته وسهولة أسلوبه.


      فلا شك أن طلب العلوم الشرعية من أفضل ما يتقرب به العبد إلى الله تعالى، فقد رغب الإسلام في طلب العلم عموماً، وأفضل العلوم وأعظمها أجراً علوم الكتاب والسنة وما تفرع عنهما، فقد قال الله تعالى: يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ {المجادلة:11}، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين. رواه البخاري ومسلم.
      ولهذا فإننا نشد على يديك ونقوي عزيمتك ونسأل الله تعالى أن يعينك ويبارك سعيك ويرزقك النجاح في الدنيا والآخرة، وكليات الشريعة منتشرة في العالم العربي والإسلامي بكثرة ولله الحمد، وتوجد في أكثرها الدراسات العليا، ففي السعودية ومصر والجزائر والمغرب وغيرها تتوفر هذه الدراسات،


      فالتحق بمركز لتحفيظ القرآن وعن طريقه تواصل مع الأخوة الأفاضل لتتعاون معهم على طلب العلم النافع، فإن الصحبة الصالحة من المعينات على الثبات على طريق الحق، فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد، وإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية.
      كما نوصيك بالمداومة على قراءة القرآن بتدبر، وإن مما يعينك على تدبر القرآن قراءة تفسير مختصر فيه، ومن هذه المختصرات: "زبدة التفسير" للدكتور محمد سليمان الأشقر،


      واحرص بعد ذلك أن تقرأ كتاب بلوغ المرام فهو من أجود الكتب المؤلفة في أحاديث الأحكام مع اختصاره واستيعابه أكثر من العمدة فادرسه، وأحفظ أحاديثه وتعرف على ثابتها وضعيفها والأحكام المستنبطة منها.


      وأما شرح صحيح البخاري فهو من الكتب المهمة لطالب العلم، ولكنه لا يغني المبتدئين في الطلب عن هذه المختصرات.
      هذا، ونوصيك بالاشتغال بالقرآن وتلاوة بعضه كل يوم، والسعي في حفظه حسب الطاقة، وطالع في رياض الصالحين، والترغيب والترهيب، وكتب الرقائق والسيرة دائما، وتعلم في اللغة العربية ما يساعدك على تصحيح ألفاظ النصوص وفهمها.


      كما نوصيك بالمحافظة على الأذكار الموظفة، خاصة التي تقال عند الصباح والمساء، وعند النوم وبعد الصلوات، وتجدينها وغيرها في كتاب حصن المسلم للقحطاني، أو كتاب مختصر النصيحة في الأذكار والأدعية الصحيحة للشيخ محمد إسماعيل. وأكثري من دعاء الله عز وجل أن يشرح صدرك ويلهمك رشدك ويكفيك شر نفسك، وأن يثبتك على طريق الحق، والتمس في ذلك أوقات الإجابة خاصة ثلث الليل الآخر، واجعل في مكتبتك الكتب التالية:
      1- الإيمان للدكتور محمد نعيم ياسين.
      2- الملخص الفقهي للشيخ صالح الفوزان.
      3- زبدة التفسير للدكتور محمد سليمان الأشقر.
      4- رياض الصالحين للإمام النووي.
      5- شرح الأربعين النووية للإمام النووي أيضا.
      6- مختصر منهاج القاصدين لابن قدامة.
      7- نور اليقين في سيرة سيد المرسلين للشيخ محمد الخضري.
      8- الداء والدواء لابن القيم.
      واجتهد في قراءة هذه الكتب وغيرها، وأكثر من سماع الأشرطة الإسلامية، وحضور المحاضرات والندوات العلمية التي تقام في البلد.


      تعليق


      • #4
        رد: شبهة ادم والشيطان وكيفية تواصلهم معا

        جزاكم الله خيرا و زادكم الله من علمه وفضله وكنتم دائما عونا لدين الله وعباده

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
        x
        x
        يعمل...
        X