إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ارجوووكم فهموووني ليه !

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ارجوووكم فهموووني ليه !

    انا بدي اعرف ليه البنت الي بتعمل السبعه وذمتها وكل شي غلط وبتتمرد ومغروره وكل شي الله ببعتلها الي يحبها ويموت فيها والي بتووب مابيجيها شي !!
    دايما بحكولي الي بعمل حرام وبدايته حرام بنتهي لانه البدايه غلط لهيك انا فشلت لكن كل الي حولي عملو متلي وحبو وحكو مع شباب بالاخر الشب يموت عليها ويخطبها !!!

    طيب لييه شو الخلل عندي ؟؟ انا وشخصيه بنعمل نفس الغلط انا تبت ورجعت لربنا وهي مو ساىله لا صلاه ولا حجاب ولا غيره
    هي الله باركلها وانا صرت تعيسه وما حد بيطلع فيي

  • #2
    رد: ارجوووكم فهموووني ليه !

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:


    فإن الله تعالى قد خلق الإنسان ليبتليه ويمتحنه ويختبره، كما قال الله تعالى: وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً {هود:7}.
    وقال سبحانه: الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ {الملك:2}.
    وهذا الامتحان يكون بالأحكام الشرعية كالأوامر والنواهي هل يعمل بالشرع امتثالا واجتنابا أم لا، ويكون كذلك بالأحكام القدرية ـ سواء ما نكره منها كالمصائب والشدائد، أو ما نحب كالأموال والأولاد ـ هل يشكر النعمة ويصبر على البلاء أم لا؟ كما قال تعالى: وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ {الأنبياء:35}.
    وقال تعالى إخبارا عن سليمان: فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ {النمل:40}.
    وقال ابن القيم في طريق الهجرتين: الحكمة الإلهية اقتضت تركيب الشهوة والغضب في الإنسان، أو بعضها، ولو لم يخلق فيه هذه الدواعي لم يكن إِنسانًا، بل ملكًا، فالذنب من موجبات البَشرية، كما أن النسيان من موجباتها، ولا يتم الابتلاءُ والاختبار إلا بذلك. اهـ.
    ولكن الله برحمته فتح للعبد باب التوبة كلما صدر منه الذنب، وقد قال الله تعالى: وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ {الشورى:25}.
    وقال تعالى: وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى {طه:82}.
    وفي الحديث: التائب من الذنب كمن لا ذنب له. رواه ابن ماجه أيضاً.
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل ابن آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون. رواه الترمذي، وابن ماجه، وأحمد وحسنه الألباني.


    واعلم أن علاج ما يحصل من الابتلاءات بالتوبة الصادقة وصدق اللجأ إلى الله، والإكثار من الأعمال الصالحة، وصحبة أهل الإيمان والتقوى والحفاظ على تعهد المساجد وحضور الصلاة
    ام من يعصي ولا يبتلى فمن الآيات التي تبين عاقبة المستكبرين عن هدي رب العالمين، والمعرضين عن دعوة المرسلين قوله عز وجل: {فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون} (الأنعام:44)، فالآية تفيد أن الذين يتركون ما جاءهم من النور والهدى، فإن الله سبحانه يفتح لهم من الرخاء والبسط في الدنيا؛ استدراجاً لهم، ثم إنه سبحانه يأخذهم على حين غرة أخذ عزيز مقتدر، جزاء بما كسبت أيديهم.


    وروى الطبري أيضاً عن حماد بن زيد ، قال: كان رجل يقول: رحم الله رجلاً تلا هذه الآية، ثم فكر فيها، ماذا أريد بها: {حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة}.

    وقال الحسن البصري: (من وسع الله عليه، فلم ير أنه يمكر به، فلا رأي له. ومن قتر عليه، فلم ير أنه ينظر له، فلا رأي له، ثم قرأ: {فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون}.

    وروى ابن أبي حاتم عن قتادة، قال: بَغت القومَ أمرُ الله، وما أخذ الله قوماً قط إلا عند سكرتهم وغرتهم ونعيمهم، فلا تغتروا بالله، إنه لا يغتر بالله إلا القوم الفاسقون.

    وفي الخبر أن الله تعالى أوحى إلى موسى عليه السلام: (إذا رأيت الفقر مقبلاً إليك، فقل: مرحباً بشعار الصالحين، وإذا رأيت الغنى مقبلاً إليك، فقل: ذنب عُجِّلت عقوبته).

    والمتحصل: أن الله سبحانه قد لا يحرم من أسرف على نفسه من عباده، بل يستدرجهم ويعطيهم من النعم أكثر وأكثر، فيترفون ويعيشون في ألوان من حياة العز والصحة والسعة والجاه والسيطرة والمكانة. ثم إنه سبحانه يأخذهم فجأة من حيث لا يشعرون، فلا منجى، ولا منقذ، ولا خلاص لهم.

    وقد يعلي الكافر المشرك في بعض الأحيان، ثم يأخذه فجأة، فيقع، ليكون الألم عظيماً. فإن رأينا إنساناً أسرف على نفسه، ووسع عليه في نظام الحياة، وهو مقيم على معصية الله، فعلينا أن لا نُفْتن به، ونقول: إن الكافر الظالم يملك المُلك العظيم، ويعيش في رغد من العيش؛ لأننا سنرى نهاية هذا الظالم البشعة.


    فيها ومجالس العلم، ثم إن المواد المنبهة قد يصاب تاركها عادة بشيء من القلق النفسي والتوتر العصبي، ولكن من صبر واستعان بالله، سينقطع ذلك عنه بإذن الله.
    وننصحك بوضع برنامج يعمر وقتك ويشغل ذهنك، ولتكن فيه دراسة في القرآن ومحاولة لحفظه وتدبره، ودراسة في الحديث النبوي وقصص الأنبياء وسير السلف،
    وليعلم المسلم أن البلاء قد يكون:
    1- لتكفير الخطايا، ومحو السيئات، كما في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ما يصيب المسلم من هم، ولا حزن، ولا وصب، ولا نصب، ولا أذى، حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه. رواه مسلم.
    2- وتارة يكون لرفع الدرجات، وزيادة الحسنات، كما هو الحال في ابتلاء الله لأنبيائه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل.... فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة. رواه البخاري.
    قال العلماء: يبتلى الأنبياء لتضاعف أجورهم، وتتكامل فضائلهم، ويظهر للناس صبرهم ورضاهم ليقتدى بهم، وليس ذلك نقصاً ولا عذاباً.
    3- وتارة يقع البلاء لتمحيص المؤمنين، وتمييزهم عن المنافقين، قال تعالى: أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ* وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ [العنكبوت:3].
    فيبتلي الله عباده ليتميز المؤمنون الصادقون عن غيرهم، وليعرف الصابرون على البلاء من غير الصابرين.
    4- وتارة يعاقب المؤمن بالبلاء على بعض الذنوب، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه، ولا يرد القدر إلا الدعاء، ولا يزيد العمر إلا البر. رواه أحمد والسيوطي وابن ماجه وابن حبان والحاكم وحسنه السيوطي.
    فعلى المؤمن أن يصبر على كل ما يصيبه من مصائب وبلايا لينال أجر الصابرين الشاكرين، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن: إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له. رواه مسلم.
    فالمؤمن الذي تصيبه السراء والنعمة فيشكر ربه يحصل الخير، وذلك لأن الله يحب الشاكرين، ويزيدهم من نعمه، قال تعالى: وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُم [إبراهيم:7].
    والمؤمن الذي يصبر على الضراء ينال أجر الصابرين، كما قال الله تعالى: وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ* الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ* أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ [البقرة:157].


    وهذا الابتلاء يكفر الله به سيئات العاصي؛ كما في حديث الصحيحين: ما يصيب المسلم من هم ولا نصب ولا هم ولا غم ولا أدنى من ذلك حتى الشوكة يشاكها إلا كفر بها من خطاياه.


    وأما المؤمن الذي يصبر على البلاء فإنه يرفع الله به درجاته، ويعطيه الأجر العظيم، كما قال الله تعالى: وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ* الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ* أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ* {البقرة:155-157}.
    والله أعلم.





    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X