إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفسير

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:
    1-لماذا قال الله تعالى و بالوالدين إحسانا؟؟و لم يقل و بالابوين إحسانا؟؟ما الفرق بين الوالدين و الابوين؟؟
    2-ما تفسير (إن هذا اخي له تسع و تسعون نعجة و لي نعجة واحدة فقال اكفلنيها و عزني في الخطاب) و ما قصة هذه الآية؟؟
    3-اريد ان اشتري كتابا سهل الفهم لتفسير القران.فبما تنصحونني؟؟
    جزاكم الله خيرا.
    لا تنسونا من صالح دعاءكم.
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  • #2
    رد: تفسير

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. قال سبحانه وتعالى بالوالدين ولم يقل بالأبوين وذلك لان تعبير الأب قد يرد على العم بمعنى الأب وذلك ما تجده في قصة النبي إبراهيم عليه وعلى نبينا واله الصلاة والسلام حيث قال (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ) وهو عمه وكذلك يطلق الأب على المعلم والمرشد
    2-

    ﴿إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ (23)﴾
    [سورة ص]
    أي كانت له تسْعٌ وتسْعون نعْجة، وقد أخذ نعْجَتي، فالمفروض لِسَيِّدنا داود أن يسْتَمِع للطَّرَف الآخر، فالطَّرف الآخر يقول: لي تسْعٌ وتسعون نعْجة أرْعاها، وأخي له نعْجة واحِدَة، فقلْتُ لأخي: أعْطِني هذه النَّعْجة لأرْعاها وأُريحك من رعْيِها ! فهو ما اسْتَمَع للطَّرف الثاني، قال تعالى:
    ﴿قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ﴾
    [سورة ص]
    ثمَّ بيَّن الله له أنَّ هذين ملَكَين جاءَا لِيَمْتَحِناكَ في الحُكْم، قال تعالى:
    ﴿وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ (23) فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآَبٍ (24) يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ﴾
    [سورة ص]
    أيُّ هَوى ؟ كان يُحِبُّك أن يأكل، أو يلْتقي مع امرأة، فما هو الذي نهاهُ عنه الله ؟ هواهُ لِرَبِّهِ، فهو ظلَّ مُعْتَكفًا في مِحْرابِهِ يُصَلِّي وكان مُتَّصِلاً بالله، ويُناجي ربَّه، ومع ذلك حينما لم يحْكُم بين اثْنَين بالعَدْل عاتَبَهُ ربُّه عز جل لأنَّ عَدْل ساعة خير مِن عِبادة ! فهواه كان في حبِّهِ لله، وإقْبالِهِ على الله، والاتِّصال به، أرأيْتُم إلى هذا الخُلق الرفيع الذي أمرهم به ؟ قال تعالى:
    ﴿يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ﴾
    [سورة ص]
    فالله تعالى لا يُرْضيهِ أن تُهْمِلَ عِبادَهُ، فهل يُعْقل مِن عالمٍ خرجَ نُزْهة مع إخوانِهِ، أن يظلَّ مُعْتَكِفًا يذْكر الله تعالى ويَدع إخوانَهُ ؟! عليه أن يُرْشِدَهم وأن يعتني بهم، لذا هناك شيء هو اتِّصال بالله، وآخر عمل صالح، فإذا غلَبَ اتِّصالُكَ بالله كسيِّدِنا داود على عَمَلِكَ الصالِحَ تكون قد ترَكْتَ الأولى، عكْس سيِّدنا سليمان الذي أحبَّ فِعْل الخير عن ذِكْر الله عز وجل، فَغَلَبَ عليه العمل الصالح عن إتْقان عِبادَتِهِ، فهذان سُلوكان الأوْلَى أن يُوازِن بينهما الإنسان، الأوَّل يُمَثِّل غلبَة الاتِّصال بالله على الأعمال الصالِحَة، فهناك مَن يعتني بِقَلْبِهِ وأذكارِهِ والأوراد، ويُهمل خِدْمة الخلْق، وآخر مُهِمَّتُهُ خِدْمة الناس، صلواته غير مُتْقنة، وتلاوته للقرآن قليلة، فهذا ترك الأولى، لذا موضوع الدَّرْس اليوم هو: عليكَ أن تُوازِن بين الاتِّصال بالله عز وجل، والإحْسان إلى الخَلْق، ولا ينبغي أن يطْغى شيءٌ على حِساب شيءٍ آخر، وإنَّ لله عملاً بالليل لا يقْبلُهُ بالنَّهار، وإنَّ لله عملاً بالنَّهار لا يقْبلُهُ بالليل، جاءَ رسول مِن أذْربيجان ليلْتقي عمر بن الخطَّاب رضي الله عنه، فَوَصَل المدينة في منْتَصَف الليل فَكَرِهَ أن يُزْعِجَهُ في هذا الوقْت، فتَوَجَّه إلى المسْجِد، ولم تكن الإضاءة ! فإذا بِهِ يسْمَعُ من في المسْجِد يقول: ربِّي هل قَبِلْتَ توْبتي فأهنئ نفْسي، أم رَدَدْتها فَأُعَزِّيَها، فقال: من أنتَ يرْحَمُكَ الله ؟ فقال: عمر ! فقال: ألا تنام الليل ؟! فقال: إن نِمْتُ الليل كلَّه أضَعْتُ نفسي أمام ربِّي، وإن نمْتُ نهاري أضَعتُ رَعِيَّتي !! فأنت في المْجِسْد حينما تدْخل تقول: اللَّهمّ افْتَح لي أبواب رحْمتِك ؛ ففي المسْجِد تحتاج إلى رحْمة، ولما تخْرج من المسْجد تقول: اللَّهم افْتح لي أبواب فضلِك فالآن تحتاج إلى عملٍ صالِحٍ ؛ تكْسب رزْقك بِشَرفٍ وإتْقان ومنْهَجِيَّة، فأنت بين رحْمة الله تعالى وفضْلِهِ، فرَحْمة الله في الاتِّصال به، وفضْلُهُ في الخَيرات التي يُجْريها على يديْه، وأنت بالمسْجِد افتَح لي أبواب رحْمتِك وأنت خارِجَ المسْجِد افْتَح لي أبواب فضْلِك، فسيِّدُنا داود آثرَ رحمة الله على فضْله، وسيِّدُنا سليمان آثر فضل الله على رحْمته، وكلاهما ترَكَ الأولى ونحن نقْتَدي بالنبي عليه الصلاة والسلام، ونسْتفيد من هذه القِصَّة بأن نُوازِن بين الاتِّصال بالله، وبين خِدمة الخلق، فلا ينبغي أن تشْغَلَنا خِدْمة الخَلْق عن عِبادة الله عز وجل، وينبغي أن لا تشْغلَنا عبادة الله عن خِدْمة الخَلْق، ففي وقْت العمل رأى النبي عليه الصلاة والسلام شابًّا يقرأ القرآن فقال: مَن يُطْعِمُكَ ؟ فقال: أخي، فقال: أخوك أعْبَدُ مِنْك ! وإنَّ لله عملاً بالليل لا يقْبلُهُ بالنَّهار، وإنَّ لله عملاً بالنَّهار لا يقْبلُهُ بالليل وكان أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام فُرْسانًا بالنَّهار، رُهبانًا بالليل قال تعالى:
    ﴿إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا(6)﴾
    [سورة المزمل]
    وقال تعالى:
    ﴿أَقِمْ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا(78)﴾
    [سورة الإسراء]
    وفي النَّهار، قال تعالى:
    ﴿ وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا(80)﴾
    [سورة الإسراء]ومن صلَّى الفجْر في جماعة فهو في ذِمَّة الله حتَّى يمْسي..." ومن صلَّى الفجر والعشاء فكأنَّما قام الليل.." احْرصوا على صلاة الفجْر في المسجِد، وعلى صلاة العِشاء في المسْجِد، فإن فعَلْتَ هذا فكأنَّما قُمْتَ الليل.
    طبيبة نِسائِيَّة تتولَّى الإشراف على توليد النِّساء، أخْبروها أنَّ لكِ وِلادة فصلَّت سنَّة العصر، والفرض، وجاءت بالأذكار، ولمَّا ذَهَبَت إلى المستشفى وجدَت المرأة قد ولَدَت، فتقاضَت أُجْرَتها !! فهذه آثرَت عبادتها على واجِبها، وأحيانًا تقوم امرأة وتقوم الليل، وتُصلِّي الفجْ ولمَّا تأتي الساعة الثامنة تكون نائِمَة فيَذْهب أولادها من دون طعام، ويلْبسوا ثيابهم لِوَحدهم !! فهذا الموضوع دقيق، فهناك نِساء يُهْمِلنَ حُقوق أزْواجِهِنّ، وحقوقهنّ، ويحْفظْن كِتاب الله كلِّه، كلّ هذا على حِساب الزَّوج والأولاد، وهناك نِساء لِشِدَّة خِدْمَتِها لأولادها وزوْجِها تنْسى أن تُصَلِّي ! فلا ينبغي أن تطْغى العبادة على العمل، ولا العمل على العِبادة ولا بدّ مِن الموازَنة بينهما.
    والحمد لله رب العالمين

    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: تفسير



      عرض لبعض الكتب المختصرة في تفسير القرآن
      هنا
      http://www.saaid.net/book/list.php?cat=101






      1- الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ، للإمام علي بن أحمد الواحدي (ت 468هـ) .






      كتاب الواحدي (الوجيز في التفسير) من أقدم المختصرات السهلة في التفسير ، وقد صنفه بناء على طلب من طلابه رغبة في كتابٍ سهل ميسر يقتصر فيه على قول واحد في معنى الآيات المختلف في معناها ، وقد سارع بتلبية طلبهم بتأليف هذا الكتاب ، وهو يقتصر فيه غالباً على قول واحد ، وعبارة الكتاب سهلة بالنظر إلى زمن تأليفه ، وقد توفي الواحدي عام 468هـ . وتحقيق صفوان داوودي بدار القلم هو التحقيق الموصى به لهذا الكتاب .



      2- كفاية ضعفاء السودان لعبدالله فودي (ت1250هـ) .





      هذا الكتاب اقتصر فيه المؤلف عبدالله فودي النيجيري المتوفى سنة 1245هـ على تفسير وجيز سهل ميسر على رواية ورش عن نافع ، وعلى قول مالك وأصحابه في المسائل الفقهية ، وأخلاه من الاستطرادات . وعبارته سهلة ميسرة ، وقد طبع على حاشية المصحف برواية ورش .


      3- توفيق الرحمن في دروس القرآن للشيخ فيصل آل مبارك (ت1366هـ) .

      أصل هذا الكتاب دروس ألقاها المؤلف في المسجد ، وقد اعتمد في تأليف هذا الكتاب على تفسير الطبري والبغوي وابن كثير وغيرهما ، وهو سهل العبارة ، حسن الترتيب ، يقرؤه المبتدئ ويفهم المقصود بسهولة . وقد طبع مؤخراً بدار العاصمة بالرياض طبعة ثانية.


      4- صفوة العرفان لمحمد فريد الوجدي (ت1373هـ) .

      هذا التفسير صنفه محمد فريد وجدي سنة 1321هـ تقريباً ، وهذا تاريخ طبعته الأولى ، وقد صنفه لنفسه أولاً ليكون مرجعاً له على حاشية المصحف ، واعتمد في تأليفه على عدد من أمهات الكتب ، ثم رأى أن حاجة الناس إليه ماسة فنشره ، ويعتبر من أول من كتب تفسيراً على حاشية المصحف بحيث لا يزيد على عدد صفحات المصحف . وعبارته سهلة ، وهو يبدأ بذكر معاني المفردات ثم يبين المعنى الإجمالي للآيات بعبارة ميسرة .


      5- التفسير الوجيز لكتاب الله العزيز تأليف أسامة عبدالكريم الرفاعي (معاصر) .

      مؤلف هذا الكتاب من آل الرفاعي من علماء سوريا المعاصرين ، وهو ابن الشيخ العالم الجليل عبدالكريم الرفاعي ، وقد اقتصر فيه على بيان معاني الآيات بعبارة موجزة سهلة على حاشية المصحف ، ويتجاوز تفسير المفردات الواضحة السهلة ، ثم أضاف بعد ذلك حديثا مأثوراً في كل صفحة فيه بيان لآية من آيات تلك الصفحة رغبة في ربط القارئ بتفسير النبي للآيات ، ثم أضاف بعد ذلك كتاب السيوطي في أسباب النزول المسمى (لباب النقول) .


      6- المنتخب في تفسير القرآن الكريم ، تأليف لجنة القرآن والسنة بوزارة الشؤون الإسلامية بمصر .

      هذا التفسير قام بتأليفه عدة علماء من علماء الأزهر ، وهو بيان إجمالي لكل آية من الآيات ، وقد طبع على حاشية المصحف ، وروعي في صياغته دقة العبارة بقدر الطاقة ، ولا يخلو من ملحوظات في بعض تفاسير الآيات ، ولكنه إجمالا من أجود كتب التفسير المختصرة التي اطلعتُ عليها ، وهو جدير بالمراجعة وإصدار طبعة جديدة منه عن الأزهر تكون طبعة فيها عناية بالإخراج وتنشر بعدة مقاسات كما في (التفسير الميسر) الذي يصدره مجمع الملك فهد ، لتكون أسهل في التداول بين القراء في المساجد وغيرها .


      7- الوجيز في تفسير القرآن الكريم للدكتور شوقي ضيف (معاصر) .

      مؤلف هذا التفسير هو الأديب المعروف الدكتور شوقي ضيف الذي توفي مؤخراً - - وهو تفسير سهل العبارة ، يفسر فيه الآيات بعبارات وجيزة ، وقد راجع من أجل تأليف الكتاب أمهات كتب التفسير وصاغ بعد ذلك عبارات التفسير بأسلوبه الأدبي الجميل ، وفيه إضافات واستنباطات دقيقة جميلة . وهو جدير بالطباعة في حلة أجمل من الطبعة المتداولة للكتاب عند دار المعارف ، وقد أصدر طبعة ثانية له عام 1415هـ . ولكن حجمها الكبير يعوق عن تداولها بسهولة . وبعض الباحثين لا يعرف هذا التفسير للدكتور شوقي ضيف لاشتهاره بالأدب واللغة دون التفسير .


      8- التفسير المختصر الصحيح للأستاذ الدكتور حكمت بشير ياسين .

      هذا التفسير مختصر وجيز عني فيه مؤلفه بتفسير السلف من الصحابة والتابعين وغيرهم ، وقد رمز لأسماء السلف وتفسيراتهم برموز بينها في مقدمته ، والمؤلف له عناية بجمع تفاسير السلف ظهرت في تفسيره ، وهو سهل العبارة ، مطبوع على حاشية المصحف .


      9- المختصر الجامع في بيان وجوه التفسير وأسباب التنزيل ، تأليف عبدالسلام محمد علوش (معاصر) .

      هذا التفسير حرص فيه مؤلفه على سهولة العبارة ، وفيه إطالة في تفسير الآيات ، ولكن سهولة عبارته تجعله في متناول القارئ المبتدئ ، وهو جدير بطبعة أخف وأجمل من طبعته التي أخرجتها مكتبة الرشد في مجلد ضخم يصعب تداوله .


      10- الكافي في تفسير الآيات وإيضاح القراءات ، تأليف عبدالعزيز رباح وبشير جويجاتي .

      هذا التفسير سهل العبارة ، وقد عني فيه المؤلفان عناية بالغة بدقة العبارة وسهولتها مع بيان أسباب النزول في ثنايا الآيات ، وفي أسفل الصفحة بيان القراءات السبع ومعانيها بعبارة سهلة . وقد صدر عن دار المأمون بسوريا .


      11- التفسير الميسر ، تأليف نخبة من العلماء ، إصدار مجمع الملك فهد بالمدينة المنورة .

      صدر هذا التفسير عن مجمع الملك فهد بالمدينة المنورة أيام وزارة الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي وهو صاحب فكرته كما أظن ، وقد شارك في كتابته عدد من العلماء منهم الدكتور عبدالعزيز إسماعيل والدكتور حكمت بشير ياسين والدكتور محمد بن عبدالرحمن الشايع وغيرهم ، وراجعه الدكتور عبدالله التركي ونشر تحت سام (إعداد نخبة من العلماء) ، وقد طبع طبعة ثانية قريبا فيها إصلاح لعدد من الملحوظات ، وهو تفسير إجمالي سهل العبارة جدا ً، يصلح للمبتدئ يطالعه على حاشية المصحف ويفهم المقصود بالآية بسهولة ، وهو من أجود التفاسير المختصرة وأسلمها إن شاء الله .وهو جدير بأن يكون في كل بيت ، وأن ينتشر في العالم الإسلامي ، وليت المجمع يتيحه بأسعار أقل مما هو حالياً فثمنه تقريباً 35ريال إن وجد ، وهو ثمن مرتفع .


      12-التفسير المنهجي ، تأليف عدد من الباحثين الأردنيين .

      هذا التفسير يصلح للتدريس في المعاهد والمدارس ، وهو مقسم على هيئة دروس وفيها بيان للمفردات الغريبة ، ثم تفسير إجمالي للآيات بعبارة سهلة موجزة ، ثم أسئلة وأنشطة وتقويم لما فهمه القارئ . فهو من أنسب ما يكون للتدريس في المدارس . وقد قام بتأليفه ثلة من أساتذة التفسير في الأردن منهم صديقنا وزميلنا الأستاذ الدكتور أحمد خالد شكري وفقه الله .


      13- التفسير الواضح الميسر للشيخ محمد بن علي الصابوني .

      هذا التفسير أحد المؤلفات التي ألفها الشيخ محمد بن علي الصابوني وفقه الله ، فقد ألف قبله (صفوة التفاسير) و(درة التفاسير) وغيرها . وكتابه (التفسير الواضح الميسر) من أجودها وأسلمها ، وعبارته سهلة مختصرة ، وفيه فوائد وتعليقات قيمة ، ويعيبه طبعته مع أنه طبع عدة طبعات ، وفي تقديري أنه يمكن طباعته على حاشية المصحف ، ويكون أخف وأجمل وأسهل في الحمل . وهو خالٍ من التأويلات التي في (صفوة التفاسير) وقد جرى فيه على تفسير السلف .


      14- التفسير الميسر للشيخ عايض القرني .

      عبارة (التفسير الميسر) للشيخ عايض القرني عبارة سهلة ميسرة قريبة ، وقد لقي قبولا لدى عامة القراء ، ويعيبه طباعته ، فلو طبع على حاشية المصحف لكان أكثر فائدة ونفعاً .



      15- زبدة التفسير لمحمد الأشقر ، وهو اختصار من تفسير فتح القدير للشوكاني وضعه بهامش المصحف .

      هذا اختصار لكتاب فتح القدير للشوكاني ، وقد طبع على حاشية المصحف ، وانتشر في الناس ، وعبارته سهلة .


      16- تفسير القرآن للناشئين ، للدكتور عبدالحليم عويس وعلي جبر .

      حرص المؤلفان على سهولة العبارة قدر الطاقة ، فبدأ ببيان معاني العبارات والآيات بلغة سهلة ميسرة ، ثم أوضحا المعنى الإجمالي للآيات ويجمعو بيان مقاطع متقاربة مرة واحدة . ثم يختمان بما ترشدنا إليه الآيات في نقاط ، مما يناسب فئة الناشئين . وهو جهد مشكور ، وإن كان التأليف للأطفال فن صعب يحتاج إلى دراية بلغتهم وقاموسهم المناسب لكتابة التفسير بمفردات ذلك القاموس الذي يفهمونه ، وهذا جهد علمي لم أره متحققاً بعد ، وهو جدير بالعمل على تحقيقه .


      17- السهل المفيد في تفسير القرآن المجيد ، للدكتور عبدالحي الفرماوي .

      هذا التفسير كتبه مؤلفه الأستاذ الدكتور عبدالحي الفرماوي بعبارة ميسرة سهلة ، وفيه إطالة ولكنه سهل ، ويصلح للقارئ المبتدئ ، وقد أوضح فيه أسباب النزول ، وتوقف عند بعض الآيات وذكر ما يمكن استنباطه منها من الفوائد على وجه الاختصار . وقد طبع في ثلاثة أجزاء عن دار المعرفة ببيروت .


      18- المعين على تدبر الكتاب المبين للشيخ مجد مكي .

      يقع الكتاب في 606 صفحات من القطع الكبير ، والتفسير مطبوع على حواشي المصحف الجانبية والسفلية بحيث لا يزيد كثيراً عن جوانب صفحات مصحف المدينة النبوية .
      وقد استهل تفسيره بمقدمة تحدث فيها عن أهمية تدبر القرآن ، ومعناه في اللغة والاصطلاح ، ثم تحدث عن الحاجة المتجددة لتصنيف تفسير للقرآن الكريم يلائم أهل العصر ولغتهم وأفهامهم . وقد كتبه المؤلف بلغة سهلة ميسرة ، وفيه فوائد . ويمكن الاطلاع على تفصيل أكثر عن الكتاب هنا .



      وقد رأيت تأخير مختصرات تفسير ابن كثير وهي كثيرة للمستوى المتوسط إن شاء الله.
      ويوجد مختصرات في تفسير أجزاء من القرآن مثل جزء عم ، وهي كثيرة ، وأذكر منها ما يلي :
      - المعين على فهم الجزء الثلاثين ، للدكتور زيد عمر عبدالله العيص . وهو مختصر ، وفيه بيان لمعاني المفردات .
      - متن التفسير لجزء عم للدكتور مساعد الطيار . وهو بعبارة موجزة ، ويوجد له طبعة ذات حواشٍ مفيدة في توجيه تفسيرات السلف للآيات ، والتي قد يشكل فهمها على بعض القراء لتفاسير السلف .

      زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
      كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
      في
      :

      جباال من الحسنات في انتظارك





      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
      x
      x
      يعمل...
      X