إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الخجل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الخجل

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
    . ارجوكم احذفوا الرسالة و جزاكم الله خيرا .
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 31-12-2014, 01:48 AM.

  • #2
    رد: الخجل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:


    هذا الذي أسميته بالخجل، وأنك شخص خجول جداً، أريدك أن تسميه حياءً، والحياء شطر من الإيمان، والحياء يجعل الإنسان بالفعل متحرجًا في بعض المواقف البسيطة، ولا يحب المواجهات، ولا يحب التطفل أو الفضول، أو أن يدخل نفسه فيما لا يعنيه، لكن الشخص الحيي؛ أي الذي يتميز بوجود الحياء، يغضب إذا انتهكت محارم الله، ويندفع اندفاعاً قوياً وإيجابياً من أجل إصلاح الخطأ، ومن أجل أن يسود الخير، ومن أجل أن يقضي على الشر.


    التزمي

    بفعل الطاعات، وتجنب فعل المنكرات لتقوى العلاقة بينك وبين المولى عزَ وجلَ، فإذا كنت مع القوي فستكون إن شاء الله أقوى، ولا تخف من شيء مخلوق، وقم بتعديد صفاتك الإيجابية، وحبذا لو كتبتها وقرأتها يومياً.


    انظر إلى الناس في وجوههم وتحديدًا إلى أعينهم، هذه خطوة مهمة جدًّا.

    الخطوة العملية الأخرى هي: أن تعرض نفسك للمواقف الاجتماعية التي تحس فيها بفقدان الطمأنينة، أو تحس فيها بأنك فعلاً محط مراقبة الآخرين، وفي نفس الوقت تقوم بتحقير الفكرة، قل لنفسك: أنا لستُ مراقبًا، أنا لستُ بأقل من الآخرين، هم بشر وأنا بشر، فلماذا أخاف؟ لماذا أقلق؟ لماذا أخجل؟ لماذا لا أكون مثل الآخرين؟!

    تمرين آخر مهم، وهو: أن تضع شخصًا معينًا نموذجًا في حياتك، وتتخذ هذا النموذج قدوة حقيقية وتتمثل به، في كلامه، في خطواته، إذا كان مثلاً إمام المسجد أو أحد المعلمين أو أحد القدوات، المهم لا أقول لك تتقمص شخصيته تقمصًا كاملاً، هذا ليس ممكنًا، لكن اتخذ نفس خطواته وقل لنفسك لماذا لا أكون مثلهم.

    هنالك مفهوم مهم جدًّا يجب أن تعرفه، وهو أن أهل بيتك هم أقرب الناس إليك، وهم أحب الناس إليك، فلماذا تخجل منهم؟ أنت ذهبت إلى المدارس، ذهبت إلى الجامعات وتفاعلت مع الآخرين، فأولى أن يكون هذا التفاعل في داخل البيت، إذن الأمر كله يتعلق بتغيير المفاهيم.





    ) النظر لأي شخص في وجهه حين تتحدث إليه.

    2) عدم استعمال اللغة الحركية، وإنما اللغة التخاطبية.

    3) تحضير بعض المواضيع مسبقاً لطرحها على من تريد أن تقابل، ويمكن أن تريد هذه المواضيع متعلقة بأمور بسيطة في الحياة، وليس من الضروري أن تكون مرتبطة بالأشياء المركبة أو المعقدة.



    طبعا من نافلة القول أن أقول لك أن لا تتجنبي لقاء الناس، فالتجنب لا يحل شيئا، وإنما يزيدك ارتباكا وخجلا، ويمكنك أن تتفقي مع إحدى أخواتك التي عندها نفس الصعوبة أن تقابلوا شخصا واحدا، وتتعاوني مع أختك في التدريب على الحديث مع هذا الشخص الثالث، مما يزيدكم ثقة في أنفسكم.

    وفقك الله، وألهمك الجرأة والشجاعة.


    انضمامك للعمل الخيري سوف يساعدك كثيرًا، هذه كلها خطوات عملية سلوكية، سوف تعطيك الثقة في نفسك.يعرف أن التلعثم والتأتأة البسيطة من أهم مسبباتها هو القلق والتوتر، وكما ذكرت الغضب في بعض الأحيان، هذه الانفعالات النفسية التي ذكرناها هي طاقات نفسية عادية جداً تحدث للناس لكن البعض يتأثر بها بصورة سلبية.


    أولاً: يجب ألا تهتم بهذ التلعثم.

    ثانيًا: أنا أريد أن أؤكد لك أن الآخرين لا يستهزئون بك ولا يسخرون منك ولا يستضعفونك أبدًا.

    ثالثًا: كن استرخائيًا، لا تراقب نفسك أثناء الكلام.

    رابعًا: اقرأ القرآن الكريم بتجويد وتؤدة وبصوتٍ عالٍ، واربط ما بين التنفس (الشهيق والزفير) والتلاوة، ولو تواصلت مع أحد المشايخ، سوف يُدرّبك على هذا الأمر، مع تعلّم مخارج الحروف ومداخلها بصورة جيدة.

    خامسًا: زد من معلوماتك، ومثلاً حين تجلس أمام التلفزيون حاول أن تُقلِّد المذيع، وتحاكيه، وتتحدث بنفس الصورة التي يتحدث بها.

    سادسًا: انخرط في الأنشطة الاجتماعية، الأنشطة الثقافية، هذا نوع من التفاعل النفسي الإيجابي جدًّا، وهو مهم جدًّا ومطلوب في حالتك.

    احرص على أذكار النوم وأذكار الصباح والمساء، هذا أيضًا يساعدك كثيرًا، وختامًا: اجتهد في دراستك
    .ختامًا: أذكرك بدعاء الكليم موسى - عليه السلام - ردِّده دومًا قبل الدخول في أي مُناقشة أو حوار: {قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي} {طه: 25 - 28].

    أسأل الله - تعالى - أن يلهمك لسانًا فصيحًا، ونطقًا بليغًا، لا تنسَ أن تبشرنا بتقدمُّك اللغوي، ومرحبًا بك في كل حين.










    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X