بسم الله الرحمن الرحيم
اود ان استشيركم في موضوع يؤرقني من مده شهر ولا اجد له حلا
سافرت للعمل بالسعوديه بما يسمي الفيزا الحره للعمل في شركات الادويه
ولكني للاسف صدمت حين تقدمت للشركات ان كل الشركات تعمل بنظام الرشوه الطبيه
بحثت طويلا عن شركه نظيفه فلم اجد
وحين سألت زملائي ممكن يعملون في هذا المجال برروا ما يفعلون علي انها رشوه لاخذ حقوقهم في البيع حيث انهم ان لم يدفعوا للطبيب فلن يكتب الادويه التابعه لشركتهم علي الرغم من فاعليتها وسعرها المناسب في حين ان جميع المنافسين يفعلون المثل بإعطاء الاطباء مثل تلك الرشاوي، واستشهدوا بفتاوي تجوز اعطاء الرشوه لأخذ حقك وان الذنب علي من اخذ الرشوه وليس المعطي.
وحين سألت احد الزملاء الملتزمين ويعمل ايضا في هذا المجال، اجابني بأنه علي علم بأنها حرام ولكنه لم يجد بديلا لها، وحين سألت عن الراتب الذي يأخذه من الشركه ومدي حرمته، اجابني ان الراتب يأخذه مقابل زياراته للاطباء بينما الرشوه الطبيه يترتب عليها العموله والتي يأخذها ويخرجها للفقراء ولا يستفيد بها، ولكنه لا يستطيع التوقف عن اعطاء تلك الرشوه حيث سيتوقف الاطباء عن وصف الدواء ويفقد وظيفته.
افيدوني بالله عليكم
مدي جواز هذا الفعل، ومدي حرمه المال المتحصل عليه سواء الراتب او العموله، وهل تعتبر العزائم علي الطعام لمناقشه الدواء مع الاطباء او اعطائهم بعض الهدايا البسيطه كالاقلام والمفكرات او الاجندات من الرشوه ايضا؟
اود ان استشيركم في موضوع يؤرقني من مده شهر ولا اجد له حلا
سافرت للعمل بالسعوديه بما يسمي الفيزا الحره للعمل في شركات الادويه
ولكني للاسف صدمت حين تقدمت للشركات ان كل الشركات تعمل بنظام الرشوه الطبيه
بحثت طويلا عن شركه نظيفه فلم اجد
وحين سألت زملائي ممكن يعملون في هذا المجال برروا ما يفعلون علي انها رشوه لاخذ حقوقهم في البيع حيث انهم ان لم يدفعوا للطبيب فلن يكتب الادويه التابعه لشركتهم علي الرغم من فاعليتها وسعرها المناسب في حين ان جميع المنافسين يفعلون المثل بإعطاء الاطباء مثل تلك الرشاوي، واستشهدوا بفتاوي تجوز اعطاء الرشوه لأخذ حقك وان الذنب علي من اخذ الرشوه وليس المعطي.
وحين سألت احد الزملاء الملتزمين ويعمل ايضا في هذا المجال، اجابني بأنه علي علم بأنها حرام ولكنه لم يجد بديلا لها، وحين سألت عن الراتب الذي يأخذه من الشركه ومدي حرمته، اجابني ان الراتب يأخذه مقابل زياراته للاطباء بينما الرشوه الطبيه يترتب عليها العموله والتي يأخذها ويخرجها للفقراء ولا يستفيد بها، ولكنه لا يستطيع التوقف عن اعطاء تلك الرشوه حيث سيتوقف الاطباء عن وصف الدواء ويفقد وظيفته.
افيدوني بالله عليكم
مدي جواز هذا الفعل، ومدي حرمه المال المتحصل عليه سواء الراتب او العموله، وهل تعتبر العزائم علي الطعام لمناقشه الدواء مع الاطباء او اعطائهم بعض الهدايا البسيطه كالاقلام والمفكرات او الاجندات من الرشوه ايضا؟
تعليق