إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استشاره

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استشاره

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اود ان استشيركم في موضوع يؤرقني من مده شهر ولا اجد له حلا
    سافرت للعمل بالسعوديه بما يسمي الفيزا الحره للعمل في شركات الادويه
    ولكني للاسف صدمت حين تقدمت للشركات ان كل الشركات تعمل بنظام الرشوه الطبيه
    بحثت طويلا عن شركه نظيفه فلم اجد
    وحين سألت زملائي ممكن يعملون في هذا المجال برروا ما يفعلون علي انها رشوه لاخذ حقوقهم في البيع حيث انهم ان لم يدفعوا للطبيب فلن يكتب الادويه التابعه لشركتهم علي الرغم من فاعليتها وسعرها المناسب في حين ان جميع المنافسين يفعلون المثل بإعطاء الاطباء مثل تلك الرشاوي، واستشهدوا بفتاوي تجوز اعطاء الرشوه لأخذ حقك وان الذنب علي من اخذ الرشوه وليس المعطي.
    وحين سألت احد الزملاء الملتزمين ويعمل ايضا في هذا المجال، اجابني بأنه علي علم بأنها حرام ولكنه لم يجد بديلا لها، وحين سألت عن الراتب الذي يأخذه من الشركه ومدي حرمته، اجابني ان الراتب يأخذه مقابل زياراته للاطباء بينما الرشوه الطبيه يترتب عليها العموله والتي يأخذها ويخرجها للفقراء ولا يستفيد بها، ولكنه لا يستطيع التوقف عن اعطاء تلك الرشوه حيث سيتوقف الاطباء عن وصف الدواء ويفقد وظيفته.
    افيدوني بالله عليكم
    مدي جواز هذا الفعل، ومدي حرمه المال المتحصل عليه سواء الراتب او العموله، وهل تعتبر العزائم علي الطعام لمناقشه الدواء مع الاطباء او اعطائهم بعض الهدايا البسيطه كالاقلام والمفكرات او الاجندات من الرشوه ايضا؟

  • #2
    رد: استشاره

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فإن في قيام شركات الدعاية الطبية بدفع ما سماه السائل هدايا للأطباء قد تصل إلى آلاف الريالات من أجل أن يقوم الطبيب بكتابة أدوية الشركة التي تقدم له هذه الهدايا، يعد من الرشوة المحرمة، وفي ذلك من المفاسد ما لا يخفى، فالطبيب الذي يشترط أن يدفع له شيء مقابل كتابة أصناف الشركة لا شك أنه سيتأثر بها عندما يصف الدواء، ولن ينظر إلى الأفضلية ولا إلى السعر الأنسب للمرضى، وإنما تكون عينة على المال والهدايا التي ينتظرها أو يشترطها على الشركة.
    وبهذا يتحول الطبيب من شخص ناصح أمين إلى مسوق لأدوية الشركات حسب ما تدفعه كل شركه له من الرشا، ولو فتح هذا الباب لعم الفساد ولتنافست الشركات في اجتذاب الأطباء... والمتضرر من هذه المنافسة هو المريض أولاً وآخراً، فيتضرر بأن يوصف له دواء وغيره أفضل منه، ويتضرر كذلك بارتفاع ثمن الدواء لأن ما يأخذه هؤلاء الأطباء يتحمله في النهاية المريض، فهذه الرشا تراعى عند وضع السعر للدواء.
    وعليه فلا يجوز لكم ولا لشركتكم ولا للأطباء فعل هذا الأمر لعموم حديث النبي صلى الله عليه وسلم: لعن الله الراشي والمرتشي والرائش. رواه أحمد. والرائش هو الساعي في الوساطة للرشوة. ولكن إكانت هدايا بسيطة متعارف عليها كالأقلام والنوت دعاية للشركة فلا بأس بها



    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: استشاره

      إن كانت هدايا للأطباء قد تصل إلى آلاف الريالات من أجل أن يقوم الطبيب بكتابة أدوية الشركة التي تقدم له هذه الهدايا، يعد من الرشوة المحرمة،فالراتب والعمولة حرام
      وإن كانت هدايا بسيطة متعارف عليها للإعلان عن الشركة فالراتب حلال والأفضل يخرج بعض الصدقات والله أعلم


      زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
      كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
      في
      :

      جباال من الحسنات في انتظارك





      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
      x
      x
      يعمل...
      X