إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محتار

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محتار

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته. انا شاب عندي20 سنه .نشأت في بيت ملتزم. تربيت علي الالتزام .ولكن مش عارف الطريقة اللي تربيت بيها ديه صح ولا غلط؟؟

    مش عارف لاني دلوقتي محتاج اقتنع بحاجات كتيييير هي حلال ولا حرام... لان وانا صغير مكنتش بعملها علشان هي مش موجوده قدامي وممنوعة... لو افتراضنا علي سبيل المثال.الاختلاط والعلاقه مع البنات .لما كنت في ابتدائي كنت في مدرسه مختلطه وكان معايا بنات ..بس افتكر انهم كانوا يقولولي متلعب مع البنات علشان حرام .طبعا انا كنت بلعب لاني كنت طفل بس كنت عارف انه ده غلط .ولما خلصت الابتدائيه فعلا كان عندي المبدأ ده ان حرام اكلم بنات وكده..فضلت علي هذه الحاله لغايه الجامعه والحمد لله محلصش اي علاقه او اختلاط بيني وبين اي بنت. المهم ربنا قدر اني ادخل جامعة .مفيهاش اي داعي اني اكلم بنت بمعني ان مفيش اي انشطه مفروضه عليك وممكن يكون في الجروب بتاعك بنات فلازم تتعامل معاهم.. وانا والحمد لله دلوقتي في سنة 3 ومفيش اي ختلاط ليا مع البنات في الجماعه.وانا مقتنع بان مينفعش تكلم بنت في الحرام لو بتحبها هتروح تتقدملها وكده ... المهم انا دلوقتي روحت كورس انجليش العدد فيه بيكون قليل وممكن البنات بيكونو اكتر من الولاد .والوضع مختلف تماما عن الجامعه لان احيانا بتقوم وبتعمل حوار مع بنت معاك ولازم يكون في محادثه وكده المهم انا دلوقتي بقيت بتعامل مع البنات بطريقه كويسه بس برضو امكنتش متخيل في يوم من الايام اني هكون كده . حاسس اني مكنتش متعود اني اتكلم مع البنات كده...والشيطان احيانا بيوصلي اني مكنتش بتكلم علشان مكنش فيه فرصه مش علشان هو حرام وعلشان انا متربي علي كده .وده بيدفعني اني اتكلم وجرب.. مع العلم اني والله بحاول امسك نفسي ان يكون الحوار في نطاق الدراسه بس.. واي مدخل للشطان بحاول اقفله والله .يعني مثلا بنت قالتي قبل كده انا عاوزه رقمك علشان هننغير الميعاد وهقولك في التليفون قلتها معلش مش بدي رقمي لبنات مع اني كنت مضايق لاني حرجتها. .. وقبل كده برضو كلفوني ان اعمل جروب علي الفيس فاخذت منهم الايملات وقلتهم هبعتلكم اسم الجروب في رساله.. ففهمو اني مش هضيف حد.... دلوقتي عاوز انا ضميري بيأنبني مش عارف اللي انا بعمله ده حلال ولا حرام..انا مقتنع اني انا مش بعمل حاجه غلط في حدود مش بعديها بس حااسس برضو ان انا متربتش علي كده .وكنت بنصح اي حد من صحابي انه ميختلطش ببنات حتي لو بمعني الزماله.. انا عاوز اعرف دلوقتي انا كده غيرت مبدأي .ولا ده الطبيعي..................... وده كان مثال وفي حاجات تانيه برضو زي موضوع الافلام والمسلسلات احنا مكنش عندنا تلفزيون زمان لانهم كانوا بيقولو انه حرام وانا مش متعود اني اتفرج علي الافلام فلما دخلت الجامعه كان زميلي بيتكلمو علي فيلم معين فسألوني انت اتفرجت عليه قلتلهم لا...المهم كان عندي حب استطلاع اني اتفرج عليه المهم عجبتني فكرته. بس الاسلوب طبعا كان غلط لانه كان فيه مشاهد مش كويسه. المهم رفضت اني اتفرج علي افلام تاني بس برضو حاسس اني مش عندي ادراك للواقع اللي احنا فيه حاسس اني علاقاتي الاجتماعيه بتكون علي اساسا التجربه . وبالاخص لما واحد قالي علي فيلم اسمه عسل اسود بتاع احمد حلمي المهم اتفرجت عليه وبصراحه عجبني ومكنش فيه مشاهد وحشه الا قليل جدا .. المهم دلوقتي حاسس اني منعت نفسي من حاجات كتير بمجرد اني متربتش علي كده.وفي نفس الوقت مش عاوز افتن نفسي .بالذات لن نسبه الافلام المحترمه في السينما المصريه ممكن تكون 1% .. هل لو لقيت حاجه محترمه بترصد واقع .ومن غير تجاوزات هل ينفع اتفرج عليها ولا لأ ؟؟

  • #2
    رد: محتار

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:


    أخانا الفاضل مهما أحسست بسب التزامك بالسنة بشعور الغربة والوحدة فلا تستوحش من طريق الحق، فإن أهل التمسك بالسنة في هذا الزمن هم الغرباء بين الناس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء. رواه مسلم وغيره, قال الحسن البصري – رحمه الله: السنة - والذي لا إله إلا هو - بين الغالي والجافي فاصبروا عليها رحمكم الله، فإن أهل السنة كانوا أقل الناس فيما مضى، وهم أقل الناس فيما بقي : الذين لم يذهبوا مع أهل الإتراف في إترافهم، ولا مع أهل البدع في بدعهم، وصبروا على سنتهم حتى لقوا ربهم، فكذلك إن شاء الله فكونوا.
    واحذر أن يجرك هذا الشعور إلى موافقة الناس على أخطائهم ومعاصيهم حتى يرضوا عنك، فإنك إن فعلت فقد خسرت خسرانا كبيرا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أرضى الله بسخط الناس كفاه الله الناس، ومن أسخط الله برضى الناس وكله الله إلى الناس. ذكره الألباني في السلسلة الصحيحة وقال صحيح, وروي بلفظ : من طلب محامد الناس بمعصية الله عاد حامده ذاما.
    وأخرج الترمذي وعبد الغني المقدسي: كتب معاوية إلى عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن اكتبي إلي كتابا توصيني فيه ولا تكثري علي فكتبت عائشة رضي الله عنها إلى معاوية : سلام عليك أما بعد فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : فذكره. ( صحيح ).
    وله شاهد من حديث ابن عباس مرفوعا بلفظ: من أسخط الله في رضى الناس سخط الله عليه وأسخط عليه من أرضاه في سخطه , ومن أرضى الله في سخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه من أسخطه في رضاه حتى يزينه ويزين قوله وعمله في عينه. انتهى


    فتمسك بها – وفقك الله – مبتغيا بذلك وجه الله ورضوانه، واحذر أن يستزلك الشيطان ويوسوس لك بأن هذا من باب الرياء حتى يزهدك في العمل الصالح, واحرص على التفوق في دراستك حتى تنجح في دعوتك فإن العيون دائما ما ترمق أهل التفوق والنجاح، فإذا كانوا من أصحاب الدين والتقوى كان هذا محفزا لهم على التدين والتزام طريق الهدى.
    وأما حديثك مع أصدقائك وزملائك الذكور فلا حرج فيه واجعل من حديثك معهم وعلاقتك بهم سبيلا لدعوتهم إلى الحق والصواب وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر وترغيبهم فيما عند الله والدار الآخرة, واعلم أن هذا من باب الدعوة إلى الله، والدعوة إلى الله جل وعلا من أعظم القربات وأجل الأعمال الصالحات قال سبحانه: وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ {فصلت:33}
    وثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا. الحديث.
    ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: بلغوا عني ولو آية.رواه البخاري وغيره.


    فمن استجاب منهم لدعوتك فبها ونعمت، ومن أعرض فلا تيأس من تكرار دعوته بأسلوب لين رفيق, فإن الرفق ما كان في شيء إلا زانه, ولكن لا يجوز لك أن تصحب أصدقاءك هؤلاء حال إقامتهم على فعل المنكرات بل عليك حينئذ مفارقتهم إن لم يستجيبوا لنصحك، ومن أصر على فعل المعاصي والمنكرات ولم يجد معه تكرار النصح والوعظ فعليك حينئذ هجره والابتعاد عنه حتى لا تنتقل إليك أخلاقه الرديئة, فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل. رواه أبو داود وغيره وحسنه الألباني.
    قال في عون المعبود:( على دين خليله): أي على عادة صاحبه وطريقته وسيرته.
    وروى البخاري ومسلم عن رسول الله أنه قال: إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد ريحا خبيثة.


    وكلنا يعلم كيف كان لأصدقاء السوء دور كبير في موت أبي طالب على الكفر مع ما كان عليه في حياته من محبة لرسول الله ونصرة له, جاء في تفسير ابن كثير: لما حَضَرت أبا طالب الوفاة دخل عليه النبي صلى الله عليه وسلم وعنده أبو جهل، وعبد الله بن أبي أمية، فقال: "أيْ عَمّ، قل: لا إله إلا الله. كلمة أحاجّ لك بها عند الله، عز وجل". فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية: يا أبا طالب، أترغب عن ملَّة عبد المطلب؟ [قال: فلم يزالا يكلمانه، حتى قال آخر شيء كلمهم به: على ملة عبد المطلب]
    وأما دعوة الرجل للمرأة فالأصل فيها الجواز إذا التزمت الضوابط الشرعية من ترك الخلوة والاختلاط والخضوع بالقول ونحو ذلك، ولكن هذه الضوابط من الصعب تحققها وقد ثبت بالتجربة أن من يتصدى لذلك فإنه قد لا يرجع سالما بل غالبا ما يصيبه من غبار الفتنة ما يفسد عليه دينه وخلقه, فينبغي إذن أن يبتعد الرجال عن دعوة النساء ويتركوا أمر دعوتهن للنساء, لأن مباشرة الرجال لذلك ذريعة قوية للفساد والشر
    أما الحديث مع النساء فيجوز إذا وجدت لذلك ضرورة أو حاجة بشرط التزام الضوابط الشرعية من غض البصر وترك الخلوة والخضوع في القول والزيادة في الحديث فوق الحاجة ونحو ذلك, فإذا لم توجد ضرورة ولا حاجة فلا يجوز الحديث خصوصا مع الشابة التي يخشى منها الفتنة






    نتمنى أن تجتهد كل الاجتهاد أن تكوِّن صورةً رائعة، ومثلاً أعلى لهذا الدين العظيم الذي كان سببًا في نجاة الإنسانية من الهلاك والدمار وما زال،


    إذا أردت فعلاً أن تحافظ على شخصيتك وأن تثبت وجودك وأن تخدم دينك.

    إذًا أول أمر أن تلتزم بالإسلام سلوكًا ومنهاج حياة، والأمر الثاني: أن تحاول أن تجتهد وأن توفر وقتك بعيدًا عن هذا الهراء في المذاكرة والانتباه للشرح أثناء وجودك بالمؤسسة أو بالجامعة التي تدرس فيها.

    ثالثًا: اعلم أن المعاصي تقلل من ذكائك وتحدُّ من تميزك ونبوغك، لأن ما عند الله لا يصل إليه العبد بمعصية الله، فتركك لهذه الأمور (المعاصي) أمر ضروري حتمي، واعلم أنك تدخل إليها برغبتك، وتستطيع أن تتوقف أنت أيضًا عنها برغبتك، فعليك (يا ولدي) بأخذ قرار بالتوقف عن هذه المعاصي نهائيًا.

    رابعًا: عليك أيضًا بضبط ساعتك على صلاة الفجر، لأن من صلى الفجر – فأنت تعلم أنه – في ذمة الله حتى يُمسي، وهذه كلها أمور أنت تستطيعها - بإذن الله تعالى – بأقل جهد ممكن، فعليك بذلك، وعليك بالدعاء والإلحاح على الله تعالى أن يجعلك الله متفوقًا متميزًا، وأن يفضلك الله تبارك وتعالى على هؤلاء بحسن خلقك والتزامك ودينك وتميزك العلمي.


    إذا خلت هذه المسلسلات مما لا يجوز كتمثيل من لا يحل تمثيله، وخلت من الموسيقى وصور النساء المتبرجات، أو الكذب والتزوير للأحداث والوقائع ، ونحو ذلك مما لا يحل فلا بأس بمشاهدتها ، وإلا منعت من المشاهدة كغيرها من الأفلام


    فالأفلام عموما سواء كانت أجنبية أو مدبلجة لا تخلو من المنكرات كتبرج النساء، والاختلاط المحرم، والموسيقى، وكلمات الغرام والفحش بين العشيق وعشيقته ونحو ذلك من البلايا، التي تؤز النفوس إلى الشهوة المحرمة وتحرك الكامن فيها، ومثل هذا لا تجوز مشاهدته، لما في ذلك من مخالفة أمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم.واذا
    كانت تشتمل على بعض المحظورات الشرعية فإنه لا يجوز له مشاهدتها،



    ولا يخدع المسلم نفسه بأن هذه الأفلام تجعله متفتحا أكثر وتفيده من تجاربها, بينما حقيقة الأمر أن هذه هي خطوات الشيطان التي نهينا عن تتبعها في القرآن الكريم. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ {النور:21}.
    وأما البديل فهو التعلم الحلال المنضبط، والقراءة في القصص القرآنية والنبوية، وكتب التاريخ الإسلامي، والتراجم، واستشارة أهل الخبرة والمعرفة المتدينين والمحترمين في أخلاقهم، فيما يواجه المسلم من قضايا وأمور في حياته، واختيار رفقاء صالحين



    بارك الله فيكم، وجزاكم الله خيرًا.




    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: محتار

      بجد كلام رائع فوق الوصف وربنا ينفعني بيه..
      جزاكم الله خيرا وربنا يجعله في ميزان حسناتكم

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
      x
      x
      يعمل...
      X