إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسئلة عن اعادة الصلاة وجمع النية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسئلة عن اعادة الصلاة وجمع النية

    السلام عليكم
    حفطكم الله يارب وجزاكم عنا كل خير
    هنا عندي سؤالين
    الاول هل يجوز اعيد صلاة الفريضة لاني احيانا احس اني كنت سرحانة ولم افكر جيدا في الصلاة
    فما حكم اعادتها لان الرسول قال للصحابي ارجع صلي فانك لم تصلي؟؟

    الثاني رزقني الله حفظ القران وحتى لاانسى اقرا يوميا اربعة احزاء مع النظر احيانا الى المصحف
    هنا هل يجوز لي جمع النية بين الختم والمراجعة
    يعني نيتي عدم نسيان وختم ايضا؟؟

    بارك الله فيكم يارب

  • #2
    رد: اسئلة عن اعادة الصلاة وجمع النية

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    نسأله سبحانه لنا ولك التوفيق والإعانة.



    فاعلمي أن حديث النفس ولو طال في الصلاة لا يبطلها، وأن عروض الفكر للمصلي في أثنائها لا يؤثر في صحتها، وأن الخشوع فيها والإقبال عليها مستحب بل هو من آكد المستحبات ولكن الإخلال به ليس مبطلا للصلاة، وقد دلت على ذلك أحاديث كثيرة.
    ومن الأدلة على ذلك أيضا قول النبي صلى الله عليه وسلم في الإنبجانية: إنها ألهتني آنفا في صلاتي. وقوله في قرام عائشة: فإن تصاويره لم تزل تعرض لي في صلاتي. ونحو ذلك من الأدلة الدالة على أن عروض الفكر في أمور الدنيا أثناء الصلاة لا يفسدها، فإذا علمت هذا فاعلمي أن بعض العلماء استحب إعادة الصلاة إذا ترك الخشوع فيها، وبعضهم لم يستحب ذلك.وقد يفهم من كلام الشافعية استحباب إعادة الصلاة التي غلب عليها الفكر في أمور الدنيا والاسترسال مع حديث النفس، فإنهم صرحوا باستحباب إعادة كل صلاة اختلف في بطلانها، ليأتي بها على وجه لا خلاف فيه، والخلاف في وجوب الخشوع وبطلان الصلاة بتركه مشهور. والذي يظهر لنا والعلم عند الله تعالى أنك لا تعيدين الصلاة في الحال المذكورة، ما دامت قد استوفت شروطها وأركانها، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن إعادة الصلاة في يوم مرتين. أخرجه النسائي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما. فهذا الحديث عام ولا يستثنى منه إلا ما خصه الدليل كإعادة الصلاة في جماعة.وأيضا فإنه لا يؤمن أن يقع لك في المعادة نظير ما وقع لك أولا فيطول ذلك بك ويوقعك في الحرج، وقد يؤدي بك إلى الوسواس الذي هو من شر الأدواء، وأيضا فإن عروض الفكر للمصلي مما لا يكاد يخلو منه أحد، ولم ينقل أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر من عرض له ذلك بإعادة الصلاة مع عموم البلوى به، ولكن عليك أن تجاهدي نفسك في تحصيل الخشوع في الصلاة وطرح الأفكار التي تعرض لك فيها، واجبري ما يحصل من خلل فيها أو نقص بالإكثار من النوافل فإنها تجبر نقص الفرائض، فقد قال صلى الله عليه وسلم: إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته فإن صلحت فقد أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب وخسر، وإن انتقص من فريضته قال الرب: انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل بها ما انتقص من الفريضة ثم يكون سائر عمله على ذلك. رواه الترمذي وقال حسن غريب والنسائي، وابن ماجه عن أبى هريرة رضي الله عنه.
    اما عن الجمع بين النية فالمشروع للمسلم أن يحافظ على تلاوة كتاب الله، ويكثر من ذلك حسب استطاعته، لعموم قوله تعالى: وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ [الكهف:27].
    وقوله صلى الله عليه وسلم: اقرأوا القرءان، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه رواه مسلم.
    والنصوص الدالة على فضل قراءة القرءان، وأنها من أعظم ما يتقرب به إلى الله، كثيرة، وقد ذكرنا طرفاًولذا كان السلف يحرصون على تلاوة القرآن وتعاهده، كما قال الحسن بن علي رضي الله عنهما: إن من كان قبلكم رأوا القرآن رسائل من ربهم، فكانوا يتدبرونها بالليل ويتفقدونها بالنهار.
    ذكره النووي في التبيان في آداب حملة القرءان.
    وعلى هذا، فينبغي للمسلم ألا يدع قراءة القرءان يوماً أو يومين أو أكثر مع أن فعل ذلك جائز ما لم يفض إلى هجر القرءان،
    فيجوز الجمع بين
    وردها من قراءة القرآن فبإمكانها الجمع بين الحفظ والتلاوة، كما أنها لن يتحقق لها حفظ القرآن إلا إذا حافظت على ورد منه للمراجعة





    فنسأل الله أن يجعل القرءان العظيم ربيع قلوبنا أجمعين.




    التعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 30-11-2014, 12:47 PM.

    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X