إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السلام عليكم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السلام عليكم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا كنت حامل والحمدلله لم يتم الحمل قبل أسبوع عملت عملية ونزل الجنين وعمره تقريبا شهرين
    وأنا من أول الحمل وهى تنزل الدماء وإلي الآن مستمرة ماحكم هذه الدماء ؟

    وسؤال ثاني هل الجنين الذى سقط نقابله فى الجنة مثل أولاد المسلمين عندما يموتوا أم لا ؟

    جزاكم الله خيرا

  • #2
    رد: السلام عليكم

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    وهذا الدم الذي رأيته نتيجة الإجهاض هو دم استحاضة يلزمك فيه ما يلزم المستحاضة من الوضوء والصلاة بعد إزالة النجاسة، فإن كان الدم مستمراً جميع الوقت فتحفظي وتوضئي لكل صلاة بعد دخول وقتها وتصلين بوضوئك ذك الفرض وما شئت من النوافل، إلا أن يوافق هذا الدم زمن عادتك فيكون حيضاً.
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: إذا نزل الجنين فنزل الدم بعده، فإن كان هذا الجنين قد تبين فيه خلق الإنسان فتبين يداه ورجلاه وبقية أعضائه فالدم دم نفاس لا تصلي المرأة ولا تصوم حتى تطهر منه، وإن لم يتبين فيه خلق إنسان فليس الدم دم نفاس فتصلي وتصوم إلا في الأيام التي توافق عادتها الشهرية، فإنها تجلس لا تصلي ولا تصوم حتى تنتهي أيام العادة. انتهى.
    فإن دم السقط غير المتخلق ليس دم نفاس على أصح قولي أهل العلم. والدم الخارج منك إما أن يكون له أوصاف الحيض أو لا ، فإن لم يكن له وصف الحيض فهو دم استحاضة ، وإن كان له وصف الحيض فاجلسي عادتك حائضا ، وما تجاوز عادتك يعتبر استحاضة ، وفي فترة استحاضتك ـ حسب حالك ـ يجب عليك الصوم والصلاة مع مراعاة الوضوء لكل صلاة بعد دخول الوقت وتنظيف مكان الدم مع الشد عليه ليمنع نزول الدم أثناء الصلاة.
    وما تركتيه من صلاة أو صيام في فترة استحاضتك الأولى فالأولى قضاؤه احتياطاً ، لأنه قد يكون منك تفريط من عدم السؤال والتثبت فيما يلزمك تعلمه.
    وإن لم تقض فنرجو أن لا شيء عليك ، لما رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه وأحمد أن حمنة بنت جحش قالت "كنت أستحاض حيضة شديدة ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم أستفتيه …الحديث " فعين لها النبي صلى الله عليه وسلم أن تحيض ستة أيام أو سبعة ، وأن تصلي بقية الشهر ، ولم يأمرها بإعادة ما تركته من الصلاة.
    .فقد روى أحمد وابن ماجه واللفظ له وصححه الألباني عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده إن السقط ليجر أمه بسرره إلى الجنة إذا احتسبته.
    فإن السقط أو الجنين الذي يموت في بطن أمه، نُص في بعض الأحاديث على أنه يدخل أمه الجنة إذا احتسبته عند الله تعالى؛ وجاء في بعض طرق الحديث ما يفيد دخول السقط في عمومه، فعن معاذ بن جبل، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ما من مسلمين يتوفى لهما ثلاثة، إلا أدخلهما الله الجنة بفضل رحمته إياهما، فقالوا: يا رسول الله! أو اثنان؟ قال: أو اثنان. قالوا: أو واحد؟ قال: أو واحد. ثم قال: والذي نفسي بيده إن السقط ليجر أمه بسرره إلى الجنة إذا احتسبته. رواه أحمد، وروى ابن ماجه من قوله: ((والذي نفسي بيده)) . وقد صحح الألباني الجزء الأخير منه: والذي نفسي بيده؛ إن السقط ليجر أمه بسرره إلى الجنة إذا احتسبته.

    ولكن هذا مقيد بسقط نفخ فيه الروح، ولا يكون ذلك إلا بعد مرور مائة وعشرين يوماً، كما ورد في الحديث الشريف الذي في الصحيحين وعليه اتفق الفقهاء، قال الحافظ ابن حجر: اتفق العلماء على أن نفخ الروح لا يكون إلا بعد أربعة أشهر. وبذلك صرح الأطباء المختصون.

    فنسأل الله عز وجل أن يثيبك ويأجرك على فقد هذا الجنين، ويخلف عليك خيرا منه












    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: السلام عليكم

      جزاكم الله خيرا
      قرأت الا أن توافق وقت الحيض
      طيب سؤال كان الجنين لايوجد فيه نبض وهو فى بطنى ووافق فى هذه الأيام فترة الحيض
      وهو ميت فى بطنى هل هذا حيض مع العلم انى لم أترك الصلاة فى هذه الأشهر
      بس خائفة يكون جاءت الحيض وأنا لا أدرى وأخاف أن أكون ارتكبت إثم وانا أصلي فأنا لم أترك الصلاة خوفا من الحساب
      جزاكم الله خير

      تعليق


      • #4
        رد: السلام عليكم

        الحامل لا تحيض عند كثير من العلماء، وما يأتيها من الدم إنما هو دم علة وفساد، قال ابن قدامة: الحيض دم يرخيه الرحم إذا بلغت المرأة.... فإذا حملت انصرف ذلك الدم بإذن الله إلى تغذيته، ولذلك لا تحيض الحامل.... ، وانظري المغني 1/188.
        وقال صاحب المحلى بالآثار: وقد اتفق المخالفون لنا على أن ظهور الحيض استبراء وبراءة من الحمل، فلو جاز أن تحيض الحامل لما كان الحيض براءة من الحمل، وهذا بين جداً والحمد لله. 1/242.
        بقي أن ننبه إلى إن المالكية والشافعية يقولون بأن الحامل تحيض، لكن هذا المذهب ضعيف لما تقدم، وعلى افتراض صحته فإن الأخذ بالاحتياط في أمور الدين أولى؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: دع ما يريبك إلا ما لا يريبك. أخرجه الترمذي وأحمد والنسائي.
        والله أعلم.



        زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
        كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
        في
        :

        جباال من الحسنات في انتظارك





        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
        x
        x
        يعمل...
        X