إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

زكاة المال لقريب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • زكاة المال لقريب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخوة الافاضل احتفظ بمبلغ من المال وقد قارب على العام واريد اخراج زكاة المال الخاص والان اريد مساعدة احد اقاربي لانه بمازق عليه مبالغ لاشخاص وانوى اعطائه مبلغ من المال والمبلغ الذي انوى ان اعطيه له قيمته اكبر من قيمة الزكاة هل يجب ان اقول له ان المبلغ جزء منه من زكاة مال او اعطائه له دون اى اشارة

  • #2
    رد: زكاة المال لقريب

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:






    فيجوز لك دفع الزكاة إلى ذوي قرابتك إذا تحقق شرطان:






    الأول: أن يكونوا من الأصناف الثمانية الذين يستحقون الزكاة.




    الثاني: أن لا يكونوا ممن تجب عليك نفقته.




    فإذا تحقق هذان الشرطان جاز دفع الزكاة إليهم، بل إن دفع الزكاة إليهم أفضل لتحقق مصلحتين هما: الصدقة والصلة، روى الترمذي والنسائي وابن ماجه عن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الصدقة على المسكين صدقة وعلى ذي القرابة صدقة وصلة.
    فإن الله تعالى قد تولى في كتابه بيان مصارف الزكاة، وحصرها في ثمانية أصناف، قال تعالى: إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [التوبة:60].
    وإليك بيان المقصود بكل من هذه الأصناف الثمانية بصورة مختصرة:
    الصنف الأول والثاني: الفقراء والمساكين: وهم أهل الحاجة الذين لا يجدون شيئاً، أو يجدون بعض ما يكفيهم.. على خلاف بين الفقهاء أيهما أشد حاجة؟ وتفصيل ذلك في كتب الفقه.
    والصنف الثالث: العاملون على الزكاة: وهم الذين يتولون جمع الزكاة، ولا يشترط فيهم وصف الفقر، بل يعطون منها ولو كانوا أغنياء.
    الصنف الرابع: المؤلفة قلوبهم: وهم الذين دخلوا في الإسلام حديثاً يعطون من الزكاة تأليفاً لقلوبهم، ومذهب جمهور الفقهاء أن هذا السهم باق لم يسقط على خلاف بين الفقهاء في ذلك.
    الصنف الخامس: في الرقاب: وهم على ثلاثة أضرب:
    الأول: المكاتبون المسلمون: فيعانون لفك رقابهم.
    الثاني: إعتاق الرقيق المسلم.
    الثالث: الأسرى من المسلمين.
    الصنف السادس: الغارمون: وهم المدينون العاجزون عن سداد ديونهم على تفصيل لذلك في كتب الفقه.
    الصنف السابع: في سبيل الله: والمراد بذلك، إعطاء الغزاة المتطوعين للجهاد، وكذا الإنفاق في مصلحة الحرب وكل ما يحتاجه أمر الجهاد.
    الصنف الثامن: ابن السبيل وهو المسافر المجتاز الذي قد فرغت نفقته، فيعطى ما يوصله إلى بلده.
    هذه نبذة مختصرة عن كل صنف من الأصناف الثمانية. ولمعرفة تفاصيلها تراجع كتب التفسير والفقه.




    فيجوز لك دفع المبلغ المذكور لقريبك الفقير مع احتساب المبلغ من زكاتك إذا نويت ذلك عند دفعه له وبذلك تكون قد جمعت بين مصلحتين: الصدقة والصلة لذي القربى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: الصدقة على المسكين صدقة وعلى ذي القرابة اثنتان صدقة وصلة. رواه ابن ماجه والنسائي وصححه الشيخ الألباني.




    ولا يلزمك إخباره بأن المال المذكور من زكاتك بل يجوز لك كتمان ذلك حفاظاً على ما قد يتعرض له من انكسار في النفس وشعور بالنقص، ولا يجب عليك أن تقرضه المال المذكور بل ادفعه على أنه من زكاة مالك ما دام هو من مصارف الزكاة لكونه فقيراً،




    فيجوز لك دفع الزكاة إلى ذوي قرابتك إذا تحقق شرطان:




    الأول: أن يكونوا من الأصناف الثمانية الذين يستحقون الزكاة.




    الثاني: أن لا يكونوا ممن تجب عليك نفقته.




    فإذا تحقق هذان الشرطان جاز دفع الزكاة إليهم، بل إن دفع الزكاة إليهم أفضل لتحقق مصلحتين هما: الصدقة والصلة، روى الترمذي والنسائي وابن ماجه عن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الصدقة على المسكين صدقة وعلى ذي القرابة صدقة وصلة.




    ولا يلزم إخبارهم بكونها زكاة،




    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X