إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الموت

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الموت

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الموت افكره به كثيرا وخاصة لان معظم الموتى الآن من الشباب وبدون أمراض ولا أسباب

    كيف اتصرف وماذا أفعل ؟

    الموت يسيطر على تفكيرى كليا

  • #2
    رد: الموت

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

    فإن خوفك من موت الفجأة ليس هو المشكلة الأساسية لديك؛ لأن هذا ناتج كعرض من الخوف العام والقلق والتوتر والوساوس التي تعانين منها، فيظهر أنك بطبيعتك حساسة وقلقة، وهذا جعلك عرضة للرهبة والوساوس، وأصبح لديك ما يعرف بقلق التوقع، أي أن تبني فكرة وهذه الفكرة يحدث من خلالها نوع من الضيق والقلق والترقب المتواصل، وما ذكرته بأنك تشعرين بإحساس بأنه سيغمى عليك هذا أيضاً نوع من القلق الوسواسي.

    أما بالنسبة للخوف من موت الفجأة، فكما ذكرت لك هو جزء من القلق النفسي والمخاوف التي تعانين منها، ويعرف أن هنالك روابط نفسية قوية جدّاً بين أحداث حياتية معينة وإثارة القلق النفسي.


    أيتها الفاضلة الكريمة: موضوع الخوف من الموت أمر شائع جدًّا أيضًا، والمسلم يجب أن تكون قناعاته واضحة وثابتة وقوية، وهي أن الخوف من الموت لا يزيد في عمر الإنسان ولا ينقص منه لحظة واحدة، والموت أمر أبدي، والإنسان يسأل الله تعالى أن يحسن عاقبته وخاتمته.


    أما الموت فلا أحد منا يستطيع أبدًا أن يتحكم فيه، الخوف منه لا يزيد في أعمارنا، ولا ينقصها لحظة واحدة، الخوف من الموت يجب أن يكون حافزًا ومحفزًا للإنسان من أجل أن يعمل ما هو صالح، وتعيش حياتك بقوة، وبنفع لك ولغيرك، وتسعى لآخرتك، هذه هي المفاهيم التي يجب أن تزود نفسك بها أيتها الفاضلة الكريمة.



    أنا أعرف أنك بفضل الله تعالى على درجة من الإيمان، مدركة لكل ما ذكرته لك، لكن الذي أريد أن أنبهك له هو أن الإنسان يستطيع أن يدير حياته، لذا يجب أن يسعى ويكد ويجتهد فيها، لكنه لا يستطيع أن يدير أمر موته، فلذا يجب أن يعمل فقط لما بعد الموت، ويدرك قوله تعالى: {أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير}.

    أيتها الفاضلة الكريمة: الذي أريده منك هو أن تشغلي نفسك بما هو جيد ومفيد ومهم في حياتك، ركزي على دراستك، ساعدي أسرتك، كوني من الذين يُرشدون أنفسهم ومن حولهم، الوسوسة حول الصلاة وحول الموت وحول العبادات يجب أن تُحقّر، الأمر واضح جدًّا، لا تتركي للشيطان أي ثغرات، وموضوع العين والسحر نحن نؤمن بذلك إيمانًا قاطعًا، لكننا أكثر إيمانًا أن الله خير حافظ.

    فيا أيتها الفاضلة الكريمة: من خلال صلاتك وذكرك وعبادتك -بإذن الله تعالى- أنت في كنفه وفي حفظه تعالى، ولن يصيبك مكروه أبدًا، قال تعالى: {له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله} حصّني نفسك، واحرصي على أذكار الصباح والمساء، وفي ذات الوقت أرى أنك في حاجة لعلاج دوائي بسيط جدًّا، علاج مزيل للمخاوف والقلق والتوترات والوساوس.


    كذلك تحافظين على أذكار الصباح والمساء بانتظام، وتجتهدين في أن تكوني على طهارة معظم الوقت، فإنك بذلك تُغلقين مداخل الشيطان


    هذا أمر حاسم ومحسوم، ولا داعي أبدًا للإنسان أن يوسوس حوله، احرص على الأذكار، احرص على الصلاة في وقتها، ساعد الآخرين، تواصل اجتماعيًا، مارس الرياضة، استمتع بهواياتك الجميلة الطيبة والمباحة، طوّر من ذاتك، طوّر من مهاراتك... هذه هي الطريقة الصحيحة التي تُخرج نفسك من هذه المخاوف الوسواسية أيها الفاضل الكريم.

    أما إذا كانت درجة القلق والخوف فوق طاقتك فهي بالفعل مرضية، وهنا يمكن أن تتناول دواءً بسيطًا مثل الـ (فافرين) والذي يعرف علميًا باسم (فلوفكسمين) تناوله بجرعة صغيرة جدًّا، وهي خمسون مليجرامًا ليلاً لمدة شهرين، ثم خمسون مليجرامًا يومًا بعد يومٍ لمدة شهرٍ آخر، ثم توقف عن تناول الدواء.
    فأما عن الخطوات المطلوبة في الخروج من هذه الحال، فهي خطوات سهلة هينة لو وطنت نفسك على القيام بها:

    1- التوكل على الله والاستعانة به ودعاؤه والتضرع إليه، فإن كل ضر ينزل بالإنسان لا يكشفه إلا الله، بل الخير والنفع كله بيد الله جل وعلا، كما قال تعالى: (( وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ))[الأنعام:17]، فابذل جهدك في الاستعانة والتوكل على الله.

    2- لابد أن تنتبه إلى أن تسلط الوساوس والقلق والهم على الإنسان إنما يدفع بتقوية القلب وبتقوية العزيمة، ولن تنال ذلك إلا بإحسان الطاعة لله تعالى، فعلى قدر توجهك إلى الله واستمساكك بطاعته على قدر قوة قلبك وخروجك من هذه الحال، فلابد من المحافظة على طاعة الله لا سيما الصلوات المفروضات وأداؤها مع الجماعة في المسجد، هذا مع رعاية حدود الله والحفاظ على الواجبات الشرعية، فاعرف هذا الأصل واحرص عليه، فإن قلب المؤمن قلب قوي لا سبيل للشيطان الذي هو مصدر الوساوس للتسلط عليه، كما قال تعالى: (( إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ))[النحل:99] أي ليس له قهر وغلبة عليهم.

    3- لابد من مراقبة خطرات النفس ونزغات الشيطان، خاصة عند ورود الواردات المزعجة كتوقع الموت سواء لنفسك أو لغيرك، فلا تسترسل أبداً في هذه الوساوس وادفعها بهذه الأمور:

    (*أ) الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم.

    (*ب) إشغال النفس عنها بأي عمل نافع كالصلاة والذكر بل وبالأمور المباحة كمحادثة صديق تصر بالكلام معه.

    (*ج) الانتهاء عن التخيل والتصور بأي أفكار ترتسم في الخيال بلا داعٍ كتخيلك أن هنالك شخصاً داخلك تحادثه ويحادثك ولو قصدت هذا الشخص هو نفسك، بل انتهي عن هذه الحوارات والزم طريق الاعتدال في التفكير على حسب حجم الموضوع وقدره.

    4- الحرص على مصاحبة الأخيار الصالحين الذين يعينونك على طاعة الله والذين تجد معهم حياتك الطبيعية من المخالطة والفرح والمشاركة الاجتماعية، فإن ذلك يخرجك من حالة الذهول والوسوسة إلى حالة الواقع الذي تعيشه.

    5- عدم إرهاق نفسك في هذا الحين بالتفكير في الدارسة ونوعها وتوقيتها، ولكن خذ فترة من الراحة البدنية حتى تستجمع قواك.

    6- استعمال الرقية الشرعية والتي تنفع بإذن الله من الحسد وغيره، كالأمراض البدنية والنفسية، فإن الله تبارك وتعالى يقول: (( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ))[الإسراء:82].

    فمن الرقية الحسنة قراءة ( الفاتحة، والإخلاص، والمعوذتين وآية الكرسي، وسورة الشرح ) بحيث تنفث في يديك بعد القراءة وتمسح بهما بدنك، وهذا أمر مشروع ثابت في أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

    فعليك بالحرص على امتثال هذه الوصايا واكتب لنا بعد أسبوعين من تطبيقها لنتابع معك هذا الأمر، ونسأل الله عز وجل لك الشفاء والتوفيق في الدنيا والآخرة.
    وبالله التوفيق.

    بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا.




    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X