إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشكلة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشكلة

    السلام عليكم
    عندى مشكلة بدور على عروسة و محتار فى الاختيار
    الاقى واحدة متدينة و لكن الجمال متوسط و الاقى واحدة جميلة بس الدين مفيش
    مش عارف اعمل اية
    بنات كتيير و لكن مش لاقى المتدينة الجميلة

  • #2
    رد: مشكلة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ الفاضل/
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

    فأهلا بك أخي الكريم ، ونسأل الله أن يبارك فيك، وأن يرزقك الزوجة الصالحة التي تقر بها عينك وتسعد بها في الداريين.

    وبخصوص ما سألت عنه، فنود أن نقول لك ابتداء لقد أحسنت إذ سألت، وهذا يعني أنك ستوفق بإذن الله في اختيارك، فما أجمل أن يتعرف المرء على ما يرضي ربه ويسعد هو به.

    أخانا الفاضل: لقد حدد النبي صلى الله عليه وسلم صفات المرأة الصالحة التي ينبغي للمسلم إذا أراد أن يتزوج أن يراعيها، فعن أبي هريرة رضيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ عَنِ النبيِّ صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم قال: " تُنْكحُ الْمَرْأَةُ لأرْبَعٍ: لمالها ولِحَسَبها ولِجَمَالها وَلدينها: فَاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ تَربَتْ يَدَاكَ " مُتّفَقٌ عَلَيْهِ.

    وعليه فالمرأة الصالحة هي من يكون معيار اختيارها على الدين، فإذا كانت دينة، ومن بيت صالح فلا حرج بعد الدين أن تكون غنية، أو حسيبة، أو جميلة، المهم أن يكون الدين هو الأصل، وعليك بعد أن تجدها أن تفعل ما يلي :

    أولاً: الاستخارة لله عز وجل قبل أي فعل، وصفة الاستخارة أن تركع ركعتين، وتقول هذا الدعاء "" ‏اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري -أو قال في عاجل أمري وآجله- فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري -أو قال في عاجل أمري وآجله- فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به، ويسمي حاجته ‏"

    ثانياً: الاستشارة، ونعني أن تستشير أهل الحكمة والدين عن البيت الذي تنوي الارتباط به، فلا خاب عبد يستخير ربه، ولا ندم قط من استشار.
    وأما عن أوصاف المرأة المناسبة، فإن هنالك وصفين أساسيين لابد من وجودهما، سواء كان ذلك في الزوج أو الزوجة، وهذا الشرطان هما :-
    1- الدين والاستقامة. 2- الخلق الحسن.

    فهذان الشرطان لا يمكن التنازل عنهما، ولا يسوغ التفريط فيهما، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض) أخرجه أبو داود في السنن.

    فنبه النبي صلى الله عليه وسلم على أن أهم شرطين في الزوج هو الدين والخلق الحسن.

    ومن المعلوم أن هذا كما أنه مشترط في الرجال، فهو كذلك مشترط في النساء سوء بسواء، فهذان هما الشرطان الأساسيان.

    وأما الأوصاف الأخرى، فمنها أوصاف معتبرة ومهمة، غير أنها تعود إلى تقدير الناس وأذواقهم، وذلك كالجمال، والنسب والحالة المادية، والمستوى العلمي، ونحو ذلك من الأوصاف، فهذه كلها تختلف باختلاف الناس واختلاف أذواقهم، فإن الناس في ذلك بيناً، وتفاوتاً ظاهراً، كما هو معلوم من عادات الناس وأحوالهم.

    غير أنك لابد أن تحرص على الزوجة التي يكون منظرها مقبولاً لديك بحيث تعفك عن الحرام وتسرك إذا نظرت إليها، ومن الكلام النافع الذي يعينك فيما أنت فيه، أن تعلم أن الناس على ثلاثة أقسام :-

    أ- الجميلون أصحاب المنظر الرائع.
    ب- المتوسطون في الجمال وهم أصحاب المنظر المقبول.
    جـ - القبيحون الذين تستبشع مناظرهم.

    والقسم الأول والثالث قليل في الناس، وغالبهم من القسم الثاني وهم المقبولون المنظر، وهم أنسب الأقسام في الغالب؛ لأن الجميلة جداً قد يكون فيها نوع ترفع وتكبر، كما هو معلوم، والقبيحة لا تغض بصرك، فالأحسن هو التوسط والاعتدال.

    ومقصودنا من الكلام، أن لا تشترط قدراً مبالغاً فيه من الجمال، وليس المعنى أن لا تتزوج الفتاة الحسناء الرائعة إذا وجدت مع كونها صالحة صاحبة خلق حسن مقبول، بل إن الجمال حينئذ يكون حسناً على حسن، وزيناً على زين.ومن أعظم آداب الزواج أن تبني حياتك وزوجتك على طاعة الله وطاعة رسوله الله عليه وسلم، تنشئون بيتاً مؤمناً صالحاً على نهج كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

    ونسأل الله العظيم لك الزوجة الصالحة التي تقر عينك بها ((رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا))[الفرقان:74].

    وبالله التوفيق والسداد.

    وعليك بكثرة الدعاء لله عز وجل أن يرزقك الله الزوجة التقية النقية، نسأل الله أن يبارك فيك، وأن يحفظك وأن يرزقك الزوجة الصالحة البرة التقية.

    والله الموفق.



    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: مشكلة

      عذرا للتدخل فى الموضوع بس انا شفت نفس التجربه دى فى جوازى وتدويى على عروسه تقريبا لمده سنتين ونص :

      هو اولا اخى الكريم عليك انك تقتنع انه دا رزق من الله سبحانه وتعالى وانه لن ياتى الا بطاعه ودعاء الله سبحانه وتعالى باخلاص ان يرزقك بالزوجه الصالحه دون تحديد شروط ربنا يرزقنا الزوجه الصالحه واجعل الله هو من يختار لك ....

      بالنسبه للبنات هما كلهم واحد على فكره كل الستات ذى بعض واحده واخده دين زياده شويه واحده واخده جمال شويه واحده واخده نص نص هى الفكره الشروط اللى انت عاوزها فى العروسه ايه لكن بعد الجواز على الاقل كل الستات ذى الرجاله كلهم بيبقوا ذى بعض الجمال او القبح بيتم التعود عليه ولا يبقى الا الاخلاق والطباع علشان كدا الاولويه للدين والاخلاق لانه دا اللى هيبقى بعد اول اسبوع من الزواج

      لو انت ارتضيت بالشرط دا خد اول واحده ذات دين تقابلك لو نفسك هتنازعك يبقى حدد الشروط اللى انت عايزها فى العروسه ولا تتنازل عنها ودور عليها واصبر الى ان تلقاها

      انا بالصراحه رغم معرفتى بانه كل الستات ذى بعض ولكنى صبرت لعند الحمد لله ربنا كرم وقبلت اللى انا عاوزها بس بعد فتره وتدوير ودخول كثير من الببوت ولكن كانت وجهه نظرى انه انا اختار اللى انا عايزها علشان لاتكون لى حجه فى معاملتها بسوء يبقى دا اختيارى وعلى تحمله باكمله .... والاهم من دا كله خلى بالك من القاعده الذهبيه فى وجهه نظرى انه اى منتقبه احسن من اى واحده غيرها حتى لو كانت محجبه وغير متبرجه فى اللبس او غيره .... والمنتقبات ايضا درجات ولاتغتر بحفظها مثلا للقران لو هى فى ازهر ربما تحفظه ولكنها لا تعمل به فيجب عليك التاكد من السلوك وايضا لا تتشدد فى العبادات يعنى تدخل البيت تكون عايزها بتقوم الليل وبتصوم النهار وبتدعو الى الله وانت اصلا مش كدا فالاهم انها تكون بتقبل النصيحه وبعد كدا انتوا سوا تتقدموا فى الدين مع بعض والله اعلى واعلم ودا راى شخصى على فكره

      فانت ادعى هو السبيل للوصول وان شاء الله ربنا يكرمك ويوفق جميع المسلمين والمسلمات الى الازواج الصالحين

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
      x
      x
      يعمل...
      X