إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال

    من فضلكم لدينا سؤال مهم ...هو انني صاحبت كثير من غير المسلمات وحاولنا نحسن اخلاقنا معهم وقررنا شراء كتب لهم تعريف للاسلام بلغتهم ولكن الذي فاجءنا انه لا يوجد كتاب جيدا جدا من اجل تعريفهم بلغتهم فقط كتيبات صغيرة ولا اعرف هل تفي بالغرض فاخبرني احدهم انه يوجد تفسير العشر الاخيرة بلغتهم وهو جميل ففيه تعليم التوحيد والشهادة وغيرها من الامور المهمة جدا وايضا يوجد فيها قران وتفسيره فعلا كتاب جميل واشتريت الكمية ولكن الذي فاجأني وجعلني اخاف ان اخاف ان اعطيتهم كتاب التفسير يكون حرام ! لان بيقولوا ما ينفع نعطي غير مسلمين قران والكتب الذي اشتريته فيها صفحة مثلا من احدا السور وشرحها بلغتهم المهم ان فيها ايات الله باللغة العربية فهل فعلا هذا حرام ؟

  • #2
    رد: سؤال

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فلا يجوز ترجمة نصوص القرآن الكريم، لقوله تعالى: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ‏) [يوسف: 2].
    ولقوله تعالى: (بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ ) [الشعراء: 195].


    وأما ترجمة معانيه، وتفسيره بلسان قوم آخرين فجائزة، بل قد تكون واجبة لبيان عظمة القرآن، وحجيته ومحاسن أحكامه، ولأداء واجب البلاغ لمن لا يحسن العربية، ويشترط لذلك أن تكون ممن فهم معنى الآيات فهما صحيحاً، كي تستطيع التعبير عنها باللغة المترجمة إليها تعبيراً دقيقاً يفيد المقصود من نصوص القرآن الكريم.
    قال ابن تيمية رحمه الله في (مجموع فتاوى: 3/ 304): وأما مخاطبة أهل الاصطلاح باصطلاحهم ولغتهم، فليس بمكروه إذا احتيج إلى ذلك، وكانت المعاني صحيحة.


    كمخاطبة العجم: من الروم والفرس والترك بلغتهم وعرفهم، فإن هذا جائز، وحسن للحاجة... وكذلك يترجم القرآن والحديث لمن يحتاج إلى تفهيمه إياه بالترجمة. أ.هـ


    ولا تعتبر ترجمة معاني القرآن الكريم بغير العربية قرآناً، ولا تنزل منزلته من جميع النواحي، إذ هي نظير تفسيره باللغة العربية لتقريب معانيه، وللمساعدة على تدبره وفهمه، واستنباط أحكامه، وتفسير القرآن لا يسمى قرآنا، وعلى ذلك فيجوز إهداء نسخه من ترجمة معاني القرآن الكريم لغير المسلم، لكن بشرط ألا تصحب بنص عربي منفرد عن ألفاظ الترجمة، أو متخلل لها. والله أعلم.



    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: سؤال

      ..هذه هي المشكلة ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ان التفسير معه قران باللغة العربية يعني وجه كامل عربي وتحتيه التفسير وتفسير جميل جدا...ولم اجد مثله بدون ان يكون مصحوب باللغة العربية ...الحمد لله على كل حال ...لا اعرف هل اقدر ارجع التفسير والمشكلة الناس الغير مسلمين لم يتوفر بلغتهم كتاب الا 2 كتيبات صغيرة لذلك اشتريت التفسير لان فيه شرح وافي للاسلام نسال الله ان يفرجها...جزاكم الله خيرا على الااجابة

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
      x
      x
      يعمل...
      X