إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال

    السلام عليكم ورجمة الله وبركاته
    كنت سمعت انه اذا كنت متوضئة وخرجت وانتقض الوضوء يمكننى بعد ذلك المسج على الخمار كيف ؟
    وايضا على الشراب ولكن الشراب( فلية) اسود ؟
    فهل يجوز وكيف ؟

  • #2
    رد: سؤال

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

    فمذهب جمهور العلماء أنه لا يجوز للمرأة المسح على الخمار في الوضوء إلا لضرورة كالمرض مثلا،


    فيجوز للمرأة أن تمسح بيدها مقدم رأسها ثم تكمل على الخمار، وذلك في حالة الضرورة وغيرها، ودليل ذلك ما رواه مسلم عن بلال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين والخمار. يعني -العمامة- وما ثبت في حق الرجال ثبت في حق النساء إلا ما استثناه الدليل.
    وفي مصنف ابن أبي شيبة عن أم سلمة أنها كانت تمسح على الخمار، فإن كانت المرأة لا تستطيع المسح على رأسها لمرض ونحوه فلها أن تمسح على الخمار دون أن تمسح على شيء من الرأس، وهذا مذهب الشافعية وجماعة.


    فقد ذهب جمهور أهل العلم إلى أنه لا يجوز للمرأة المسح على الخمار في الوضوء ما لم تكن مريضة، وممن قال بهذا نافع والنخعي وحماد والأوزاعي وغيرهم، وذكر ابن قدامة في المغني أن فيه روايتين في المذهب الحنبلي إحداهما تقول بالجواز قياساً على العمامة، قال: وسئل الإمام أحمد كيف تمسح المرأة على رأسها؟ قال: من تحت الخمار ولا تمسح على الخمار، قال: وقد ذكروا أن أم سلمة كانت تمسح على خمارها.
    ومن هذا يتبين للسائلة عدم صحة ما كانت تقوم به، وأنه خلل في الوضوء يجب عليها أن تتفاداه في المستقبل، أما بخصوص الصلوات التي سبق وأن صلتها بذلك الوضوء، فعليها أن تعيدها وجوباً على رأي الجمهور، لأنها أدتها على غير طهارة.

    فقد ذهب الحنابلة إلى جواز المسح على الجورب بشرط أن يكون ثخينا ويمكن تتابع المشي به من غير أن يسقط ‘فإذا كانت هذه الجوارب لا تصف لون الجلد فالمسح عليها جائز في أصح قولي العلماء،وأما إذا كان هذا الجورب رقيقا يصف لون الجلد فالمسح عليه محل خلاف بين أهل العلم، وقد رجح كثير من العلماء جواز المسح عليه وهذا هو اختيار الشيخ العثيمين رحمه الله





    من ثم فالأحوط أن تتحري ترك المسح عليه وأن تبحثي عن مكان تتوضئين فيه، كمسجد قريب أو نحو ذلك، فإن لم تجدي بدا من ذلك وشق عليك هذا جدا فلا نرى مانعا من العمل بقول من رخص في المسح على الجورب الرقيق من العلماء الثقات.
    والله أعلم.


    والله أعلم.


    والله أعلم.



    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X