إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصيام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصيام

    عندما اتمضمض وأنا صائم بقعد اتف كتير وف الاخر برضه بحس ان في مياه في بوقي بس ببلع ريقي عادي دايما الشك مش عارف واعمل ايه والنسيان بسرعه و كتير انا اتخنقت قوي بصراحه

  • #2
    رد: الصيام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حياكم الله ويسر امركم وتقبل منا ومنكم


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:




    فإن ابتلاع الريق العادي الذي لم يخرج من الفم لا يفطر كما ذكر النووي وغيره، لكن إذا خرج الريق من الفم ثم أعاده وابتلعه ففي هذه الحالة يفطر، قال النووي في المجموع: ابتلاع الريق لا يفطر بالإجماع إذا كان على العادة لأنه يعسر الاحتراز منه قال أصحابنا:

    وإنما لا يفطر بثلاثة شروط، أحدها: أن يتمحض الريق فلو اختلط بغيره وتغير لونه أفطر بابتلاعه...

    إلى أن قال: الشرط الثاني: أن يبتلعه من معدنه فلو خرج عن فيه ثم رده بلسانه وابتلعه أفطر، قال أصحابنا: حتى لو خرج إلى ظاهر الشفة فرده وابتلعه أفطر لأنه مقصر بذلك ولأنه خرج عن محل العفو....


    .
    الشرط الثالث: أن يبتلعه على العادة فلو جمعه قصداً ثم ابتلعه فهل يفطر، فيه وجهان مشهوران ذكرهما المصنف بدليلهما أصحهما لا يفطر..انتهى
    والله أعلم.





    بلع الريق فإنه لا حرج فيه، لأنه يشق التحرز منه. وقد نقل الإمام النووي الإجماع على ذلك فقال: ابتلاع الريق لا يفطر بالإجماع. اهـ. وقال ابن قدامة في "المغني": وما لا يمكن التحرز منه كابتلاع الريق لا يفطر، لأن اتقاء ذلك يشق فأشبه غبار الطريق وغربلة الدقيق. اهـ..
    والله أعلم.




    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: الصيام

      والنسيان بسرعه

      عن أى نسيان تتحدثوا

      هل النسيان بصفه عامة أم النسيان في الصلوات لا تتذكر أثلاث صليت أم أربع ...


      يسر الله امركم
      وعافانا وإياكم امين

      زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
      كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
      في
      :

      جباال من الحسنات في انتظارك





      تعليق


      • #4
        رد: الصيام

        أقصد النسيان بصفه عامه

        تعليق


        • #5
          رد: الصيام

          الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


          فإن الخطأ والنسيان من صفات بني آدم، ولذلك رفع الله عن هذه الأمة المؤاخذة به، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه. رواه ابن ماجه وحسنه النووي، وقال الله جل وعلا: رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا {البقرة:286}، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن الله تعالى قال: قد فعلت. رواه مسلم عن سعيد بن جبير.


          ولا شك أن نسيان المحفوظات ينشأ -غالباً- عن عدم المراجعة أو قلتها، وما دمت تراجعين وتنسين، فينبغي لك التكرار، فقد روى الشيخان عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إنما مثل صاحب القرآن، كمثل صاحب الإبل المعقلة، إن عاهد عليها أمسكها، وإن أطلقها ذهبت. ومن أسباب النسيان أيضاً المعاصي، قال الإمام الشافعي يرحمه الله: شكوت إلى وكيع سوء حفظي**** فأرشدني إلى ترك المعاصي وأخبرني بأن العلم نــــور**** ونور الله لا يؤتاه عاصي وقد لبس على النبي صلى الله عليه وسلم في القراءة بسبب معصية أحد المأمومين، ففي مسند أحمد عن رجل: أنه صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح، فقرأ بالروم فتردد في آية، فلما انصرف، قال: إنه يلبس علينا القرآن، إن أقواماً منكم يصلون معنا لا يحسنون الوضوء، فمن شهد الصلاة معنا فليحسن الوضوء. وحسنه الشيخ شعيب الأرناؤوط. فإذا كانت المعصية قد تؤثر على غير العاصي، فتأثيرها على العاصي نفسه من باب أولى، ونحن نوصيك بدوام المراجعة، وتقوى الله والاستمرار في الدراسة، مع التوجه إلى الله بالدعاء بمثل ما روي عن ابن عباس أنه كان يدعو به وهو: اللهم ذكرني ما نسيت، واحفظ علي ما علمت، وزدني علماً. فهذا النسيان له أسبابه؛ وأظهر أسبابه الشائعة انشغال البال وتشتت الذهن، فأنت الآن قد يكون لك أفكار في ذهنك تتزاحم في نفسك فتقلل من قوة ذاكرتك، وهذا أمر مشاهد، فإن مشغول البال يعسر عليه الحفظ، وذلك لأن النفس إذا اتجهت صوب أمرٍ يشغلك تشاغلت به عن سائر الأمور، ولذلك قال تعالى: {ما جعل الله لرجلٍ من قلبين في جوفه}، فالقلب محل العقل والإدراك، وإذا اشتغل القلب بما يشغله ضعف إمعانه وتركيزه، ولذلك قد تجد من نفسك سرعة النسيان عند انشغال ذهنك؛ وعلاج ذلك يكون بالآتي:

          1- الاعتماد على الله تعالى وسؤاله والتضرع إليه؛ كما قال تعالى: ((وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ))[الطلاق:3]، وقال صلى الله عليه وسلم: (إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله) رواه الترمذي.

          2- الحرص على دفع الأسباب المقلقة؛ فإذا كنت مشغول البال قلقاً فحاول أن تصفي ذهنك من هذه الأمور التي تشغل بالك، لاسيما عند إرادة الدراسة والمذاكرة؛ وذلك يكون بالآتي:

          (أ*) الاستعاذة بالله عند الشعور بورود الأفكار المقلقة.

          (ب*) عدم الاسترسال فيها وقطعها.

          (ت*) التشاغل عنها.

          (ث*) إمعان النظر فيما أنت فيه وحصر ذهنك فيه بحيث يكون تركيزك عملياً على معنى ما تقرؤه، فلا تكن قارئاً في الظاهر سارحاً في الباطن.

          3- البعد عن الأسباب التي تضعف الحفظ وتقلل من الإمعان، فإن كان لديك مشغلات من حولك كصراخ الأطفال مثلاً أو صوت المذياع، فحاول أن تخلو بنفسك لتركز في المذاكرة.

          4- تخير الأوقات المناسبة؛ وذلك كوقت الصباح لاسيما بعد صلاة الفجر، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (بورك لأمتي في بكورها)، وكذلك بعد صلاة العصر لاسيما إن سبق ذلك القيلولة، فإن هذا يعين على استجماع القوى البدنية والعقلية.

          5- عدم الامتلاء من الطعام أو شدة الجوع، ولكن ذاكر وأنت في حال الاعتدال بين الجوع والشبع، فإن لهذا تأثيراً عظيماً، وقد قيل: "البطنة تذهب الفطنة"؛ أي كثرة الأكل تضر بالفطنة، وهذا يعرف بالتجربة والحال القائم، ولا يُدفع بمجرد الكلام الخالي من الحجة والدليل، وقد أومأ النبي صلى الله عليه وسلم إلى أصل هذا المعنى في أحاديث كريمة ليس هذا مجال سردها.

          6- استعمال الحجامة؛ فإنها تُفيد في علاج النسيان وعلاج الصداع الذي قد يحصل من كثرة المدارسة والمذاكرة، وهذا إن أمكن عندكم؛ فإن لم يمكن فيكفيك ما تقدم.

          فعليك بالعمل بهذه الخطوات، وستجد نفعها بإذن الله عز وجل، ونسأل الله عز وجل أن يرزقك البصيرة في دينك، وأن يجعلك من الأئمة العلماء.




          زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
          كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
          في
          :

          جباال من الحسنات في انتظارك





          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          x
          إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
          x
          أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
          x
          x
          يعمل...
          X