إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العمل والتبرج

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العمل والتبرج

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لوسمحتم عاوزة أسأل ماهو الحكم في أن أمي بتشتغل تريكو بلوزات وفستات ونحن نفكر في بيعها وطبعا لو اشترتها الفتيات فستشتريها للبسها عند الخروج وليس في المنزل أمام المحارم وبذالك سنساعدهم في التبرج فما الحكم في البيع

  • #2
    رد: العمل والتبرج

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

    فمما لا شك فيه أن الوسائل لها أحكام المقاصد وأن ما يوصل إلى الحرام يكون مثله. وقد نص العلماء على تحريم بيع العنب لمن يتخذه خمراً لأن في ذلك إعانة له على ما حرم الله تعالى. قال عز وجل: (
    ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾ .) [المائدة:2].

    ويروى أن قيماً كان لسعد بن أبي وقاص في أرض له فأخبره عن عنب أنه لا يصلح زبيباً ولا يصلح أن يباع إلا لمن يعصره. فأمر بقلعه، وقال رضي الله عنه: بئس الشيخ أنا إن بعت الخمر.

    وعلى هذا فإن كان هذا اللباس (لباس التبرج) لا يلبس إلا لهذا الغرض، فلا يجوز بيعه، لأنه وسيلة إلى ارتكاب المنكر. وإن كان يستعمل في التبرج وفي غيره، حيث تلبسه نساء أخريات لأزواجهن في البيوت حيث لا يطلع عليه غيرهم، فالحكم في ذلك بحسب ما يغلب على اللباس من خير أو شر، والأَوْلى في هذه الحالة الكف عن بيع هذه الملابس، لكن إذا كان لابد من البيع، فلا يجوز بيعه لمن تتخذه للتبرج خاصة إذا علم ذلك من حالها.

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فبيع الملابس القصيرة التي تظهر من خلالها العورات لمن تتبرج بها أمام الأجانب حرام، ولا فرق بين أن تكون المشترية مسلمة أو كافرة. وأما بيع هذه الملابس لمن تتزين بها لزوجها فلا حرج فيه،




    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن القاعدة العامة في ما يجوز بيعه هي:
    (ما جاز الانتفاع به من طاهر جاز بيعه) وعليه فنقول: إذا كانت هذه الألبسة تباع لمن ينتفع بها الانتفاع المباح، كأن تباع للمرأة التي تتجمل بها لزوجها فإنه يجوز بيعها والحالة هذه.
    وأما إن كانت تباع لمن تتبرج به أمام الأجانب فلا يجوز ذلك،
    لأن الله عز وجل يقول: (
    ﴿ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾ .)[المائدة: 2]
    ولأنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن بيع العنب لمن يتخذه خمراً، وعن بيع السلاح أيام الفتنة، أي في زمن القتال بين المسلمين، وأما إن جهل البائع حال المشتري فالعبرة بحال غالب الناس، فإن كان الغالب استعمال تلك السلعة في معصية الله حرم بيعها، وإن كان العكس جاز.
    .


    ويمكن لوالدتك حفظها الله ان تتعامل مع السيدات بالطزابط الشرعيه

    فالذي ننصحك به هو أنك إذا لم تستطع أن تنضبط بالضوابط الشرعية في بيعك للملابس والأحذية فإن عليك أن تترك ذلك العمل وتبحث عن عمل آخر ليس فيه مباشرة للحرام أو إعانة عليه، وتذكر أن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه. وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ {الطلاق 2-3}




    والله أعلم



    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X