إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسئله متفرقه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسئله متفرقه

    انا عاوز اسال عن شويه حاجات وحكمها
    1- فى الصلاه يجوز انه انا اتحرك كام حركه ولا تبطل الصلاه ؟ وما هى شروط هذه الحركات يعنى مثلا لو انا عدلت القميص بتاعى بايدى الاتنين دى تعبر حركه ولا اتنين ؟ وايضا الحركه للاعتدال فى الصلاه بمعنى فى الركوع لو انا حطيت ايدى غلط على ركبتى وحبيت اعدلها للوضع اللى الرسول فال عليه صلى الله عليه وسلم هل دا يعتبر حركه ؟ ولو انا نسيت عدد الحركات اللى انا اتحركتها يبقى الصلاه بطلت لو عملت اى حركه زياده ولا ايه ؟

    2- فى المواصلات ساعات مثلا واحده ست بتيدنى الاجره علشان اديها للسواق فايدى مثلا بتلمس ايديها بدون قصد منى هى الله اعلم بالنيات ؟ هل دا ذنب وايضا لو واحده جت وجلست جنبا ولمستنا نتيجه الحركه فى الطريق وكدا انا لما اركب مش بقعد جنب واحده لكن لو هى اللى جت قعدت جنبى الحل ايه ؟ اجعل بينى وبينها ساتر ؟ طب لو ست كبيره ايه النظام؟

    3- فى الصلاه ساعات بنسى السوره اللى انا عاوز اقرء منها يعنى مثلا انوى اصلى سوره عبس الافى نفسى بصلى بسوره عم فاقطع وابدء بعبس وخاصه لو انا مثلا كنت قريت عم يتسالون فى الركعه الاولى فهل دا يبطل صلاتى ؟

    4- ماحكم الذهب المحلق ... انا قريت فى كتاب تحفه العروس للشيخ الاستنابولى وهو قال انه الذهب حرام وانه الشيخ الالبانى دلل على دا بالحديث هل دا صحيح وما حكم الشبكه اللى انا جبتها لخطيبتى ؟

    5- انا خاطب لكن لا اكلم خطيبتى فى التلفيون . انا يدوب بتصل بوالدها واقوله اذى العائله وخلاص؟ لكن خايف البنت تزهق وتعتقد انه انا لا اريدها وخاصه انها صغيره فى السن 18 سنه وممكن متفهمش ... فانا قلت اتصل بوالدها واقوله ادينى اسلم عليها وخلاص ووالدها قاعد فهل دا يجوز انه اكلمها بدون تكسر ومن خلال تلفيون والدها وتكون البنت قاعده وسط العائله؟

    6- غيروا طريق الصوره اللى المفروض اكملها علشان اضع الموضوع دى تزهق الواحد

  • #2
    رد: اسئله متفرقه

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:


    فقد اختلف العلماء في ضابط الحركة التي تُبطل الصلاة، فقيل: يقدر ذلك بالعرف: بمعنى العادة، وهو ما اعتاده النَّاسُ وألفوه.
    وقيل: الضابط في ذلك: هو ما يخيل للناظر أن فاعله ليس في الصلاة، فهذا هو الذي ينافي الصلاة، أما الشيء الذي لا ينافيها، كالحركة اليسيرة، فلا تبطل بها الصلاة، جاء في الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين: فشروط بُطلان الصلاة بالحركة ثلاثة:
    1ـ أن تكون طويلة عُرفاً.
    2ـ أن لا تكون لضرورة.
    3ـ أن تكون متوالية، أي: بغير تفريق.
    فإذا اجتمعت هذه الشروط الثلاثة في الفعل صار مبطلاً للصَّلاة، لأنه حركة في غير جِنْسِ الصَّلاة، وهي منافية لها كالكلام، لأن الذي ينافي الصَّلاة يبطلها. انتهى.
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    إذا رفع المصلي يديه بعد ما وضعهما، أو ردهما إلى الأرض بعد ما رفعهما، فلا يخل ذلك بالركن، لأن السجود حصل بوضعهما على الأرض، ولكن لا ينبغي له أن يرفعهما، لأن ذلك خلاف السنة، فقد جاء في الصحيحين وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أمرت أن أسجد على سبعة أعظم على الجبهة ـ وأشار بيده إلى أنفه ـ واليدين والركبتين وأطراف القدمين، ولا نكفت الثياب والشعر.
    أن الحك الكثير المتوالي مبطل للصلاة باتفاق المذاهب، سواء كان عمدا أو سهوا، أما إن كان يسيرا أو غير متوالٍ، فلا تبطل الصلاة به، إلا إذا زاد على المعتاد، والكثرة تحدد بالعرف.
    والله أعلم.





    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: اسئله متفرقه

      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
      فاللمس المذكور لا يترتب عليه نقض للوضوء على القول الأظهر


      فلا يجوز للرجل سواء كان متزوجا أو غير متزوج أن يجلس بجوار أنثى أجنبية عنه بحيث يلامس بدنه بدنها فإن هذا من أسباب الفتنة وإثارة الشهوات وتحريك الغرائز، ولن يترك الشيطان فرصة كهذه تمر بسلام دون أن يلقي في قلوب أصحابها سوءا.
      ولا يباح هذا الفعل بدعوى الضرورة، فليست هناك ضرورة لذلك فيمكن للرجل أن يقف بين الرجال وأن يتحمل مشقة الزحام حفاظا على دينه وأخلاقه.
      فيجوز لك الجلوس على المقعد المجاور لتلك العجوز إذا لم تحصل ملامسة بينكما، وإن وجدت ملامسة فلا إثم في ذلك إذا لم تحصل فتنة، ففي الموسوعة الفقهية: أما الصغيرة التي لا تشتهى, ومثلها العجوز، فإنه يحل النظر والمس, لانعدام خوف الفتنة, أما عند خوف الفتنة، فلا يجوز ـ أيضا.

      ومن أقدم على ذلك خطئا من غير قصد ثم ابتعد عنه فورا بعد علمه فلا شيء عليه، لقوله صلى الله عليه وسلم: إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه. رواه ابن ماجه وغيره، وصححه الألباني.






      زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
      كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
      في
      :

      جباال من الحسنات في انتظارك





      تعليق


      • #4
        رد: اسئله متفرقه

        نسيان الآية أو الكلمة أو إبدالها بكلمة أخرى في غير الفاتحة من غير قصد فلا يفسد الصلاة ولا يلزم منه شيء، قال النووي رحمه الله تعالى: وإن كان اللحن الذي يغير المعنى في غير الفاتحة صحت صلاته -أي الإمام- وصلاة كل أحدٍ خلفه لأن ترك السورة لا يبطل الصلاة فلا يمنع الاقتداء. انتهى.
        وقال ابن قدامة في المغني: فإن أحال المعنى في غير الفاتحة لم يمنع صحة الصلاة ولا الائتمام به إلا أن يتعمده فتبطل صلاتهما. انتهى.


        ولا يجب عليك في الركعة الثانية مواصلة القراءة من السورة التي قرأت بعضها بل يجوز لك قراءة آيات من منتصف تلك السورة أو نهايتها بل وقراءة آيات من سورة أخرى بدليل قراءته صلى الله عليه وسلم في الركعة الأولى من سنة الفجر بقوله تعالى: قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا {آل عمران: 84}. وقراءته في الركعة الثانية بقوله تعالى: رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ {آل عمران:53}. والآيتان من سورة آل عمران.


        والله أعلم.


        زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
        كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
        في
        :

        جباال من الحسنات في انتظارك





        تعليق


        • #5
          رد: اسئله متفرقه

          الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالمقصود بالمحلق من الذهب ما كان منه محيطا بالعضو الذي هو عليه كالسوار والطوق والحلقة، وغيره هو الذهب المقطع كالأرز والمشط وغيرهما

          فنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن لبس الذهب إلا منقطعاً، رواه أبو داود وغيره، ‏وظاهره تحريم لبس الذهب المحلق، لكنه حديث شاذ مخالف للأحاديث الصحيحة المبيحة ‏لذلك، ومخالف لإجماع أهل العلم

          فقد أباح الشرع للمرأة أن تتحلى بالذهب وغيره من الحلي، سواء كان الذهب محلقاً أو غير محلق، فقد روى أحمد وأبو داود والنسائي بسند جيد أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ حريراً فجعله في يمينه، وأخذ ذهباً فجعله في شماله، ثم قال: "إن هذين حرام على ذكور أمتي، زاد ابن ماجه في روايه: حل لإناثهم".
          وروى أحمد والنسائي والترمذي وصححه، وأبو داود،والحاكم وصححه، والطبراني وصححه، وابن حزم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أحل الذهب والحرير للإناث من أمتي، وحرم على ذكورها".
          وقد نقل الشيخ ابن باز رحمه الله الإجماع على جواز لبس المرأة الذهب كله، وذكر أن ممن صرح بالإجماع عليه: النووي، والجصاص، وألكيا الهراسي، وغيرهم.
          ولما كان تحلي النساء بالذهب المحلق وغيره جائزاً، فإن بيع الذهب المحلق للنساء جائز أيضاً.
          فالكل جائز إذا اقتصرت المرأة على إبدائها لمن يحق إبداؤها لهم وقد حددهم الله تعالى في قوله: ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الأربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ) فالمرأة يجوز لها لبس الذهب محلقاً كان أو غير محلقوالله أعلم .
          والله أعلم.






          زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
          كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
          في
          :

          جباال من الحسنات في انتظارك





          تعليق


          • #6
            رد: اسئله متفرقه

            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
            فالرجل ما دام خاطباً لامرأة ولمَّا يعقد عليها بعد فهي تعتبر أجنبية عنه ، سواء كانت من أقربائه أم لا. فلا يراها ولا تراه إلا لحاجة وبحضرة أحد محارمها .
            وأما الخلوة من غير محرم لها فلا تجوز بحال ، أما ما سألت عنه من الكلام عبر الهاتف فهو لا يعتبر خلوة بالمعنى الشرعي المعروف عند أهل العلم. ولكن يمكن الاستغناء عنه بالكلام مع أولياء الزوجة كأبيها أو أخيها. بُعداً عن أي إشكال قد يحدث لا قدر الله . وإذا حصل كلام أو مراسلة بين الرجل ومخطوبته لحاجة دعت إلى ذلك فليبتعدا عن الخضوع بالقول، وليجتنبا ما لا يليق ، وليكن بالمعروف الواضح . ونؤكد ماقررناه من أنها أجنبية عنه ولربما لا يحدث اتفاق لا قدر الله، فالأولى ترك الكلام، ثم إن محل إباحة الكلام معها عبر الهاتف أو المراسلة هو ما إذا لم يخش أن يجر ذلك إلى ما حرم الله ، فإن خشي فيجب سد الباب ، خصوصاً أن أنفس الخاطبين ميالة إلى المخطوبات، وأنفس المخطوبات ميالة إلى الخاطبين.
            والله تعالى أعلم.



            زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
            كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
            في
            :

            جباال من الحسنات في انتظارك





            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            x
            إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
            x
            أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
            x
            x
            يعمل...
            X