إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بعد الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم اما بعد
    اريد ان اسال بعض الاسئله وارجوالاجابه بادله وذكر اسماء العلماء
    1/ ما حكم اكتحال الفتاه البكر وهى خارجه مثلا للدروس العاديه ليس لدروس العلم وهل هو زينه ام لا ؟
    2/ ما حكم الحناء للمراه او الفتاه البكر وهى خارجه وهل هى زينه يجب اخفائها اما اذا كانت لا ترتدى الجوانتى وهى واضعه للحناء فهل عليها اثم اذا كان وضع الحناء زينه ولا يجوز اظهارها؟
    3/ طيب لو الكحل زينه ولا يجوز الخروج به فلم الحناء يجوز الخروج بها اذا لم تكن زينه؟ وما الفرق بينها وبين وضع الكحل؟
    4/ ما حكم الذهاب الى اماكن احفظ القران دون علم ولى الامر مع العلم انه لم يوافق على الذهاب الى اى مكان لحفظ القران ويحتجزنى انا واخوتى ويابى ان يخرجنا للحفظ فى اى مكان فهل يجوز لى الذهاب بدون علمه لانى اتمنى ان احفظ كتاب الله وبشكل عام هل يجوز الذهاب الى اى مكان خير بدون علم ولى الامر اذا كان مانع لاهله من الخروج الى مثل هذه الاماكن ؟
    5/ هل يجوز الجمع بين الظهر والعصر جمع تقديم او تاخير اذا كان مثلا لو ورائى درس و لم تسنح لى الفرصه فى معظم الاوقات ان اصلى الظهر او العصر الا متاخرا او بعد وقته بفتره؟
    شكرا لكم ارجو اجابه شافيه لصدرى والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته ارجو منكم الدعاء

  • #2
    رد: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فإن استعمال الكحل في العينين مستحب وفيه فوائد كثيرة
    إلا أن المرأة إذا اكتحلت فلا ينبغي أن تخرج إلى الأماكن العامة أو الأماكن التي يراها فيها الرجال الأجانب






    فالخضاب بالحناء مستحب للمرأة إذا كانت تتزين به لزوجها.
    قال في عون المعبود: وفي الحديث شدة استحباب الخضاب بالحناء للنساء.
    فعلى القول بوجوب ستر الوجه واليدين فلا يجوز للمرأة إبداء كفيها للأجانب سواء كان عليهما زينة أم لا، أما على القول بجواز كشفها وجهها وكفيها فلا مانع أن يكون على اليدين زينة كالحناء، إذا أمنت الفتنة.وعلى كل حال فالأولى للمرأة أن تستر جميع بدنها بما في ذلك وجهها وكفاها، لا سيما في هذه الأزمان التي كثرت فيها الفتن.



    لكن الواجب على المرأة عند خروجها ستر بدنها وإخفاء زينتها، على خلاف في جواز كشف الوجه والكفين،
    3-

    فقد سئل الشيخ ابن باز -رحمه الله تعالى- في فتاوى نور على الدرب عن حكم خروج الفتاة بدون علم والدها للدعوة إلى الله، أو لزيارة المرضى وفعل الخيرات، هذا مع أن الوالد لا يمنعها من ذلك، وهل إذا افترضنا أنه يمنعها هل تخرج للدعوة أم لا؟
    فأجاب: نعم لها الخروج للدعوة، وزيارة الأقارب، وعيادة المريض بالتحفظ والعفة، والتستر والحجاب لا بأس، وإن لم تستأذن والدها إلا إذا كان في خروجها خطر فلا بد من إذن والدها وأخذ رأيه في الكيفية التي تخرج بها حتى لا تقع في الخطر؛ لأن والدها مسؤولٌ عنها وهكذا إخوتها، فإذا كان خروجها لا يترتب عليه شر في خروجها لعيادة المريض، أو سماع المواعظ، أو سماع خطبة الجمعة، إذا كان خروجها مضبوطاً متسترة وليس هناك ما يوجب التهمة فلا بأس، أما إذا كانت تخشى أن تتهم فينبغي لها أن تحذر، وأن لا تخرج إلا بإذن، ويكون معها من يصحبها من أخواتها، من زوجة أبيها، من غيرها من النساء الثقات حتى لا تتهم بالسوء. انتهى.
    4
    فإن كانت هناك حاجة تدعو للجمع بين الصلاتين كعمل متواصل يصعب قطعه، أو أمر يفوت إن ترك وفي فواته ضرر عليك أو تفويت لمصلحة شرعية معتبرة، فلا حرج في الجمع بين الصلاتين حينئذ ،بشرط أن لا يتخذ ذلك عادة مستمرة ، لما ثبت في البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن نبي الله صلى الله عليه وسلم: جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء من غير خوف ولا سفر وفي رواية لمسلم:" من غير خوف ولا مطر".
    أما جعل جمع الصلاتين عادة مستمرة فهذا لا يجوز، لأنه خلاف المنقول عن الرسول صلى الله عليه وسلم من فعله، وحثه على أداء الصلوات في أوقاتها.
    على أن المحققين من أهل العلم صرحوا بأن الجمع الذي ذكره ابن عباس هو الجمع الصوري، وهو أن يصلي المصلي صلاة الظهر في آخر جزء من وقتها (أي القدر الذي يؤدي فيه أربع ركعات مثلا) ثم يصلي صلاة العصر في أول جزء من وقتها فيظنه من رآه جمعاً، وهو في الواقع ليس بجمع، لأن كل صلاة صليت في وقتها. ومن هنا سماه الفقهاء الجمع الصوري. وليس الجمع الحقيقي الذي تقدم فيه صلاة عن وقتها إلى وقت أخرى أو تأخر صلاة إلى وقت أخرى.
    وعليه فمثلا إذا كان وقت المحاضرة يتزامن مع وقت الصلاة بشكل دائم أثناء الفصل فإنه يجب حذف المادة التي تتعارض مع وقت الصلاة ، وتسجيلها في وقت آخر ، أو مع أستاذ آخر إذا أمكن . وإن لم يمكن استأذنت لدقائق وصليتها في أقرب مكان إلى قاعة المحاضرة ، وهذا يمكن عادة . فإن اضطررت إلى البقاء في القاعة وقتا يستغرق وقت الصلاة كله ، مع عدم إمكان الخروج ، كأن كنت في امتحان أو عمل متواصل لايمكن قطعه ، فإن لك حينئذ لا غير أن تجمع مشتركتي الوقت الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء.
    وننبه هنا إلى أنه لا يجوز جمع العصر مع المغرب لعدم اشتراكهما في الوقت.
    والله أعلم .











    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

      السلام عليكم ورحمه الله
      انا اريد ادله من القران والسنه على الكحل والحناء ومن اقوال العلماء مع ذك اسمائهم وذلك لان هذا اختبار مناظره

      تعليق


      • #4
        رد: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

        وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
        حياكِ الرحمن أختنا الفاضلة
        وجعلنا وإياكم من عباده المتقين

        يجوز تجمل المرأة بالكحل في عينيها بين النساء، وعند الزوج والمحارم، أما عند الأجنبي فلا يجوز كشفها لوجهها ولا عينيها المكحلتين؛ لقوله سبحانه: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ
        -------------------------------
        السؤال:

        أنا أريد أن تفيدوني هل الكُحْل حرامٌ عِلْمًا بأنَّ الرَّسول عليه الصَّلاة والسلام كان يَستعْمِل الكُحل ويُكحّل عينيْه.
        الإجابة:

        الحمدُ لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومَن والاه، أمَّا بعدُ:

        فإنَّ الاكتِحال سُنَّة في حقّ الرّجال والنّساء على السَّواء، ولكنِ اختلف أهْلُ العِلم فيما إذا كان ذلك من الزّينة الظَّاهرة التي يَجوز كشفُها بالنّسبة للمَرأة أم من الزّينة الباطنة التي لا يَجوز كشْفُها؛ فذهب بعضُهم إلى أنَّ الكُحل من الزّينة الظَّاهرة التي يَجوزُ للمرأة أن تُبْديها للنَّاس، لِما رواه الطبري وغيره عنِ ابْنِ عبَّاس في قوله تعالى: {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} قال: "هي الكحل والخاتم"، ولكن سنده ضعيف.

        وذَهَبَ آخَرون إلى أنَّ الكحل من الزّينة التي يَجب ستْرُها، لأنَّه مما تُجَمّل به المرأة وجْهَها، وهذا هو الصَّواب لأن الكحل من أبلغ الزينة، ولذلك قال ابن عطيَّة:
        "ويظهر لي بِحُكم ألفاظِ الآية أنَّ المرأة مأمورةٌ بألاَّ تُبْدِي، وأن تَجتهد في الإخْفَاء لكل ما هو زينة، ووقع الاستِثْناء فيما ظهر بِحُكم ضرورةِ حركةٍ فيما لابدَّ منه أو إصلاحِ شأنٍ ونحو ذلك، فما ظهر على هذا الوَجْهِ مِمَّا تؤدّي إليه الضرورةُ في النّساء فهو المعفوّ عنه".


        ولا شكَّ أنَّ وضع الكحل في العينَيْنِ والخروج به ليس مِمَّا تضطرّ المرأة لإظهاره.

        وعليه؛ فيجوزُ الاكتِحال بِالنّسبة للنّساء والرّجال، إلا أنَّ المرأة إذا اكتحَلَتْ لا يَجوز لها أنْ تبديه للرِّجال الأجانب،، والله أعلم.

        طريق الاسلام
        ----------------------------------

        إن الاكتحال إذا قُصد به الزينة فلا ينبغي أن تخرج به المرأة إلا إذا كانت مستترة ولا تبدي عينيها تماماً،
        السؤال: ما حكم استعمال الكحل؟
        الإجابة: الاكتحال نوعان:
        أحدهما: اكتحال لتقوية البصر وجلاء الغشاوة من العين وتنظيفها وتطهيرها بدون أن يكون له جمال، فهذا لا بأس به، بل إنه مما ينبغي فعله، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكتحل في عينيه، ولا سيما إذا كان بالأثمد الأصلي.

        النوع الثاني: ما يُقصد به الجمال والزينة، فهذا للنساء مطلوب، لأن المرأة مطلوب منها أن تتجمل لزوجها.

        وأما الرجال فمحل نظر، وأنا أتوقف فيه، وقد يفرق فيه بين الشباب الذي يخشى من اكتحاله فتنة فيُمنع، وبين الكبير الذي لا يخشى ذلك من اكتحاله فلا يُمنع.

        مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الحادي عشر - باب السواك وآداب الفطرة.

        -------------------------------

        قال ابن كثير - رحمه الله - في تفسير هذه الآية ، وقوله تعالى : ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها أي : لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب ، إلا ما لا يمكن إخفاؤه ، قال ابن مسعود كالرداء والثياب ، يعني على ما كان يتعاطاه نساء العرب من المقنعة التي تجلل ثيابها ، وما يبدو من أسافل الثياب ، فلا حرج عليها فيه لأن هذا لا يمكنها إخفاؤه ونظيره في زي النساء ما يظهر من إزارها ، وما لا يمكن إخفاؤه ، ، وفي رواية عنه بهذا الإسناد ، قال : الزينة زينتان ، فزينة لا يراها إلا الزوج الخاتم والسوار ، وزينة يراها الأجانب ، وهي الظاهر من الثياب ،
        [ ص: 512 ]

        قال مقيده - عفا الله عنه وغفر له - : أظهر القولين المذكورين عندي قول ابن مسعود - رضي الله عنه - : أن الزينة الظاهرة هي ما لا يستلزم النظر إليها رؤية شيء من بدن المرأة الأجنبية ، وإنما قلنا إن هذا القول هو الأظهر ; لأنه هو أحوط الأقوال ، وأبعدها عن أسباب الفتنة ، وأطهرها لقلوب الرجال والنساء ، ولا يخفى أن وجه المرأة هو أصل جمالها ورؤيته من أعظم أسباب الافتتان بها ; كما هو معلوم والجاري على قواعد الشرع الكريم ، هو تمام المحافظة ، والابتعاد من الوقوع فيما لا ينبغي .

        واعلم أن مسألة الحجاب وإيضاح كون الرجل لا يجوز له النظر إلى شيء من بدن الأجنبية ، سواء كان الوجه والكفين أو غيرهما

        فالراجح والله أعلم

        أن الزينة الظاهرة ما تتزين به المرأة خارجاً عن بدنها، ولا يستلزم النظر إليه رؤية شيء من بدنها كظاهر الثياب، فإنها زينة مكتسبة خارجة عن بدن المرأة، وهي ظاهرة بحكم الاضطراااااااار، وهذا قول ابن مسعود – رضي الله عنه – كما تقدم([3]).
        "إلا ما ظهر منها " .. وليس " ما أظهرته "



        فقد خرج ابن جرير في تفسير الآية بسنده عن ابن مسعود قال: ((وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) .

        قال: الثياب وإسناده صحيح[4] فيكون معنى ((إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) إلا ما كان ظاهراً لا يمكن إخفاؤه، أو ظهر بدون قصد بالرداء والثياب والله أعلم.

        قال ابن كثير في تفسيره: أي لا يظهرن شيئاً من الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه، قال ابن مسعود: كالرداء والثياب، يعني على ما كان يتعاطاه نساء العرب من المقنعة التي تجلل ثيابها، وما يبدو من أسافل الثياب فلا حرج عليها فيه؛ لأنَّ هذا لا يمكن إخفاؤه [5].

        وقال ابن عطية: ويظهر لي بحكم ألفاظ الآية أن المرأة مأمورة بألا تبدي،
        وأن تجتهد في الإخفاء لكل ما هو زينة
        ،
        ووقع الاستثناء فيما يظهر بحكم ضرورة حركة فيما لابد منه، أو إصلاح شأن، ونحو ذلك.

        فما ظهر على هذا الوجه مما تؤدي إليه الضرورة في النساء فهو المعفو عنه"[6].


        وعليه فالكحل من الزينة التي يجب سترها، لأنه مما تحسن به المرأة وجهها وتجمله.
        ولأن الوجه منبع الجمال والفتنة،فكيف يجوز إظهار الكحل وغيره مما يزيد الجمال

        فإذا تقرر ذلك ثبت كون الكحل من الزينة التى لا يجوز إظهارها إلا لزوج أو محرم أو مسلمة

        وفقنا الله وإياكم إلى ما يحب ويرضى
        يسعدنا انضمامك إلينا أختى والتسجيل فى المنتدى والتفاعل معنا

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
        x
        x
        يعمل...
        X