إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عن الفدية في ر مضان

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عن الفدية في ر مضان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    زميلة لي في العمل مرض زوجها مرض شديد قد يطول نسال الله له الشفاء وهو لا يستطيع الصيام في رمضان وهى تريد ان تخرج له فدية عن عدم صيام الشهر كله فما هو مقدار الفدية عن كل يوم وهل يشترط ان يتم اخراجها خلال شهر رمضان ام يجوز بعد رمضان اخراجها او اخر اج المبلغ المتبقي منها وارجو الرد سريعا وجزاكم الله كل خير

  • #2
    رد: عن الفدية في ر مضان

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فإن كان مرضه - عافاه الله- مرجو الشفاء فلا يجزئه الإطعام أصلا، وإنما عليه أن ينتظر حتى يبرأ بإذن الله ثم يقضي تلك الأيام التي أفطرها؛ لقوله تعالى: فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ. { البقرة:184}. وأما إن كان مرضه مما لا يرجى برؤه فعليه فدية إطعام مسكين عن كل يوم أفطره، وأما مقدار الفدية فمد من طعام عند الشافعية، ومد من بر أي قمح ونصف صاع من غيره عند الحنابلة، والمد 750 جراما تقريبا، ونصف الصاع كيلو ونصف تقريبا.
    إما أن يخرج فدية كل يوم بعد طلوع فجره أو يجمع الفدية فيخرجها جميعا في آخر الشهرولا يلزم دفع الفدية إلى ثلاثين مسكينا بل يجوز دفعها إلى مسكين واحد، والأحوط المبادرة بإخراج الكفارة وألا يؤخرها عن رمضان خروجا من خلاف من أوجبها على الفور

    وإذا كنت لا تعلم هل هو مما يرجى برؤه أم لا؟ فارجع إلى الطبيب المختص، فإنه الذي يحدد كون المرض يرجى برؤه أم لا، قال الشيخ ابن باز في مريضة عجزت عن الصوم ماذا تفعل؟:
    عليك مراجعة الطبيب المختص، فإن قرر الطبيب المختص أن الصوم يضرك فأفطري، فإذا عافاك الله فاقضي بعد ذلك، وإن قرر الأطباء المختصون أن هذا المرض يضره الصوم دائمًا، وأنه فيما يعلمون أن المرض سوف يستمر، ولا يرجى برؤه، فإنك تفطرين، وتطعمين عن كل يوم مسكينًا، نصف صاع من قوت البلد، مقداره كيلو ونصف تقريبًا ـ والحمد لله ـ وليس عليك صيام؛ لقول الله سبحانه: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ. اهـ.
    وقال أيضًا: إذا كان مرض ذكر الطبيب المختص أنه لا يُرجى برؤُه، أو طبيبان أحوط مختصان يقولان: إن هذا لا يُرجى برؤُه ـ مرض يستمر ـ فهذا المريض الذي مرضه يستمر يفطر، ويطعم عن كل يوم مسكينًا. اهـ.
    ويتأكد في حقك الرجوع إلى الطبيب للحكم على مرضك هل هو مما يرجى برؤه أم لا؛



    أما كيفية الإطعام، فله كيفيتان: الأولى: أن يصنع طعامًا فيدعو إليه المساكين بحسب الأيام التي عليه، كما كان أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ يفعله لما كبر.
    الثانية: أن يطعمهم طعامًا غير مطبوخ. اهـ
    والله أعلم.






    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X