إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استحلفكم بالله تجييبوني بسرعة للاهمية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استحلفكم بالله تجييبوني بسرعة للاهمية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كنت جنبا في احدي ليالي رمضان ولم اتمكن من الغسل من الجنابة قبل الفجر وكانت نيتي ان اغتسل عندما استيقظ في الصباح ولكني بقدر الله لم اتذكر الغسل ونسيت ذللك الامر تماما وانشغلت مع اطفالي وفي اعمال المنزل حتي اذن لصلاة المغرب للاسف الشديد فما حكمي في الشرع وماذا يلزمني للتكفير عن هذا الذنب الغير مقصود افيدوني بسرعة وجزيتم كل خير

  • #2
    رد: استحلفكم بالله تجييبوني بسرعة للاهمية

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    حياكم الله اختنا الفاضله

    هل صليتى الصلوات الخاصه بهذا اليوم

    وانت جنبا ايضا ام ماذا ؟؟

    نرجو الاجابة بارك الله فيك

    والله أعلم

    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: استحلفكم بالله تجييبوني بسرعة للاهمية

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خيرا ردا علي سؤال حضراتكم هل اديت الصلوات وانا جنب في هذا اليوم ام لا فانا دائما ما انسي ليس الصلوات فقط وانما في امور الحياه العادية ايضا وانا لم اصلي في هذا اليوم لاني نسيت الصلاه وانشغلت عنها وهذا يحدث معي كثيرا واحيانا اتوضأ واخرج للصلاه فيحدث اي شيء فانشغل مع اولادي لانهم اطفال وانسي الصلاه قد اتذكر عندما يؤذن للفرض الذي يليه وقد انسي طوال اليوم فارجو منكم اجابتي عي حكم كل هذه الامور وماذا افعل لعلاج هذا النسيان والانتظام في الصلاه والعبادة وجزاكم الله خيرا

      تعليق


      • #4
        رد: استحلفكم بالله تجييبوني بسرعة للاهمية

        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

        فالواجب على المسلم أن يحافظ على الصلاة في وقتها فالصلاة عمود الإسلام، وهي الفارق بين الإسلام والكفر، وهي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة.
        ولا تسقط عن المسلم بحال ما دام يعي ويعقل، وإذا كان مريضاً صلى على قدر استطاعته قائماً أو جالساً أو قاعداً أو على جنب أو مستلقياً؛ لما رواه البخاري من حديث عمران بن حصين رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب.
        وأما التكاسل عن أدائها فهو صفة من صفات أهل النفاق، قال الله تعالى: إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاؤُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلاً [النساء:142].
        وقد توعد الله هؤلاء بالويل، فقال الله تعالى: فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ [الماعون:5].
        وهم الذين يؤخرون صلاتهم إلى آخر وقتها، أو يصلونها بعد انقضاء وقتها، وقد جاء في الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: تلك صلاة المنافق تلك صلاة المنافق تلك صلاة المنافق.. يجلس يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني الشيطان قام فنقر أربعاً لا يذكر الله إلا قليلاً.
        فينبغي للمسلم أن يكون متعلقاً بالصلاة فإذا حضر وقتها قام إليها بجد ونشاط ورغبة في مناجاة ربه ومولاه.
        وأما نسيان الصلاة بغير تعمد كنوم أوغفلة.. فهذا قد يقع أحياناً، فمن أصابه شيء من ذلك لزمته الصلاة إذا ذكر أو قام من نومه؛ لما جاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: من نام عن صلاته أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة له إلا ذلك. رواه مسلم.


        وكذا من فاتته صلاة بعذر كنوم أو نسيان فلم يتذكر أو يَصْحُ إلا في وقت الصلاة الثانية فليصلِّ الأولى في وقت الثانية ولا حرج عليه في ذلك للحديث السابق.





        ونذكر لك أسبابا ننصحك بالاستعانة بها للمحافظة على الصلاة،

        من أهمها:

        اختيار الصحبة الطيبة الذين يذكرونك إذا غفلت, ويعلمونك إذا جهلت، فإن المرء على دين خليله، فلو جالست أهل الصلاة فإنك ستتذكر الصلوات برؤيتهم.

        ومن الأسباب أيضًا المعينة لك أن تنظم جدول أعمالك اليومي, واضعًا فيه الصلاة, والاستعداد لها على أنها من أهم الأعمال خلال اليوم والليلة، فتجعل مواعيدك مرتبطة بها، فمواعيد قبل الصلاة ومواعيد بعد الصلاة، سواء مع أهلك في البيت, أو مع أصدقاءك خارج البيت، وهذا مما يعينك على تذكر الصلاة على الدوام.

        ومن ذلك: وسائل التذكير الكثيرة المستعملة اليوم ولله الحمد، كمنبهات الأذان وساعة الفجر وبرامج مواقيت الصلاة في الكمبيوتر وأجهزة الهاتف، وكل شيء تستعين به على أداء هذه الفرائض فإنك مأجور على استعماله، فأنت بذلك تحافظ على أصل دينك.

        ومما يعينك في المحافظة على الصلوات: الإكثار من قراءة ما في الصلوات من المنافع والأجور التي رتبها الله عز وجل على الصلاة، وسماع المحاضرات والمواعظ التي تتحدث عن ذلك الموضوع، وهناك كتب نافعة منها المختصر, ومنها المطول مما كُتب عن الصلاة وفوائدها، ومن ذلك كتاب: (لماذا نصلي؟) للشيخ محمد بن إسماعيل المقدم، فإذا قرأت في هذا الكتاب فإنك ستجد فيه ما يبعثك ويحفز همتك للمحافظة على هذه الصلاة, والاستعداد لها قبل مجيء وقتها


        وعليه، فيجب على السائلة أن تعيد الصلاة أو الصلوات التي أدتها على غير طهارة، ولو كانت جاهلة، لأن الجهل لا يعذر به في طهارة الحدث عند الجمهور، ويرى شيخ الإسلام ابن تيمية أن من فعل مثل هذا جاهلا بالحكم لا تجب عليه إعادة ما مضى، بل تجب عليه إعادة صلاة الوقت والالتزام به في المستقبل فقط وننصحك بإعادة الصلوات التي صليتيها وانت على جنابة وننصحك بالإغتسال بعد الجنابة دون تأخير والصلاة على وقتها والمحافظة على أذكار الصباح والمساء والذكر على كل حال


        كل ذلك يساعدك بإذن الله في المحافظة على الصلاة


        ونسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يتولى عونك، ويأخذ بيدك إلى كل خير.



        زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
        كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
        في
        :

        جباال من الحسنات في انتظارك





        تعليق


        • #5
          رد: استحلفكم بالله تجييبوني بسرعة للاهمية

          السلامعليكم ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيراعلي الاهتمام والرد لكن هناك توضيح مهم وهو انني لم اؤدي الصلاه علي غير طهارة ولكن مشكلتي انني نسيت الغسل من الجنابة و نسيت ايضا اداء الصلوات وسؤالي ما حكم صيام هذا اليوم بدون طهارة وجزاكم الله خيرا

          تعليق


          • #6
            رد: استحلفكم بالله تجييبوني بسرعة للاهمية

            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

            فإن كانت الجنابة حصلت ليلاً فإن الصوم صحيح على كل حالٍ.‏
            وكذلك إن كانت الجنابة حصلت باحتلام في النهار، أما إذا كانت الجنابة بسبب الجماع ‏أو خروج المني يقظة في النهار فإن الصوم يفسد بذلك، وتلزم مع القضاء الكفارة في ‏رمضان اتفاقاً إن كان ذلك بسبب الجماع، وإن كان بسبب خروج المني عن استمناء أو ‏مباشرة دون جماع، ففي لزوم الكفارة وعدم لزومها قولان لأهل العلم.‏
            هذا فيما يتعلق بالجنابة والصوم على سبيل التفصيل، ولكن ننبه السائل إلى أن تأخير غسل ‏الجنابة للقادر عليه على الوجه الذي ذكره لا يجوز لما فيه من تضييع الصلاة، وتأخيرها عن ‏وقتها، وعدم المحافظة عليها، ولا يخفى ما في ذلك من مخالفة أمر الله تعالى والتعرض ‏لسخطه وعقابه.


            قال صلى الله عليه وسلم :( من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها، لا كفارة لها إلا ذلك) رواه البخاري ومسلم واللفظ لمسلم.





            فالواجب على من ترك الصلاة أو أداها غير مجزئة أن يقضيها.فعليك قضاء الصلوات التي نسيتها واكثري من الاستغفار والتوبة والمحافظة على الصلوات والذكر
            والله أعلم.


            والله أعلم .



            زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
            كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
            في
            :

            جباال من الحسنات في انتظارك





            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            x
            إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
            x
            أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
            x
            x
            يعمل...
            X