إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أمر يحيرني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أمر يحيرني

    الحمد لله
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 14-07-2014, 12:12 PM.

  • #2
    رد: أمر يحيرني


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فيجوز للمرأة أن تصلي التراويح في المسجد إذا انضبط خروجها بالضوابط الشرعية ـ من الحجاب والستر وترك الزينة ـ

    أما عن الأفضلية: فلا شك أن صلاتك التروايح في البيت أفضل لك وأعظم أجرا، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لَا تَمْنَعُوا نِسَاءَكُمْ الْمَسَاجِدَ، وَبُيُوتُهُنَّ خَيْرٌ لَهُنَّ. رواه أحمد وأبو داوود.
    وقد سبق أن بينا أن صلاة المرأة في البيت أفضل من صلاتها في المسجد


    وإذا صليت التراويح في البيت، فلا يصح أن تقتدي بإمام المسجد ولو كنت تسمعين صوته، قال الشيخ ابن عثيمين عن المرأة إذا اقتدت جاهلة بإمام المسجد وهي في بيتها: ما صلته في الأيام الماضية وهي جاهلة فهو صحيح، لكن لا تعود إلى هذا، إذ أنه لا يصح الاقتداء بالإمام إلا إذا كان الإنسان في نفس المسجد الذي يصلي فيه الإمام، فإن كان خارجه لم يصح إقتداؤه به ولو سمع صوته، إلا إذا امتلأ المسجد وخرجت الصفوف إلى السوق فلا بأس أن يصلي في السوق ما دامت الصفوف متصلة. اهـ.


    وإذا صليت التروايح في المسجد فإنك تقتدين بالإمام وتصلين معه حسب الصفة التي يصليها, وتقرئين خلف الإمام سورة الفاتحة ـ فقط ـ في كل ركعة ثم تستمعين إلى قراءة الإمام, .
    والله أعلم.

    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: أمر يحيرني

      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
      فأما سيرك على السجادة المتنجسة فلا تنتقل إليك به النجاسة، وفيما إذا كانت السجادة أو رجلك رطبة أو مبتلة فهل تنتقل النجاسة والحال هذه خلاف بين العلماء

      وإذا شككت في كون السجادة التي سرت عليها هي المتنجسة أو غيرها لم يحكم بانتقال النجاسة أيضًا لأنه لا يحكم بانتقالها بمجرد الشك

      وأما صلاتك على هذه السجادة: فإن كنت تضعين حائلًا تصلين عليه, أو كنت لا تمسين الموضع المتنجس بشيء من أعضائك حال الصلاة فصلاتك صحيحة، قال ابن حجر في تحفة المحتاج : (وَلَا يَضُرُّ نَجِسٌ) يُجَاوِرُ مَحَلَّ صَلَاتِهِ, وَإِنْ كَانَ (يُحَاذِي صَدْرَهُ) أَوْ غَيْرَهُ (فِي الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ) أَوْ غَيْرِهِمَا (عَلَى الصَّحِيحِ) لِعَدَمِ مُلَاقَاتِهِ لَهُ, نَعَمْ تُكْرَهُ صَلَاتُهُ بِإِزَاءِ مُتَنَجِّسٍ فِي إحْدَى جِهَاتِهِ إنْ قَرُبَ مِنْهُ بِحَيْثُ يُنْسَبُ إلَيْه. انتهى.




      وأما إن كنت تمسين الموضع المتنجس حال صلاتك: فإن صلاتك لا تصح والحال هذه، وإن اشتبهت عين السجادة المتنجسة بغيرها لم تجز لك الصلاة إلا بالتحري، فإن تحريت وصليت على ما غلب على ظنك طهارته فصلاتك صحيحة، وإن هجمت على الصلاة من غير تحر ولم تبسطي شيئًا تصلين عليه فصلاتك تلك غير صحيحة، قال الشيرازي في المهذب: فَإِنْ صَلَّى عَلَى أَرْضٍ فِيهَا نَجَاسَةٌ فَإِنْ عرف موضعها تجنبها وَصَلَّى فِي غَيْرِهَا, وَإِنْ فَرَشَ عَلَيْهَا شَيْئًا وَصَلَّى عَلَيْهِ جَازَ؛ لِأَنَّهُ غَيْرُ مُبَاشِرٍ لِلنَّجَاسَةِ, وَلَا حَامِلٍ لِمَا هُوَ مُتَّصِلٌ بِالنَّجَاسَةِ, وَإِنْ خَفِيَ عَلَيْهِ مَوْضِعُ النَّجَاسَةِ فَإِنْ كَانَتْ فِي أرض واسعة فصلي في موضع منها جاز؛ لأن الْأَصْلَ فِيهِ الطَّهَارَةُ, وَإِنْ كَانَتْ النَّجَاسَةُ فِي بَيْتٍ وَخَفِيَ مَوْضِعُهَا لَمْ يَجُزْ أَنْ يُصَلِّيَ فيه حتى يَغْسِلَهُ, وَمِنْ أَصْحَابِنَا مَنْ قَالَ: يُصَلِّي فِيهِ حيث شاء كالصحراء, وليس بشيء؛ لِأَنَّ الصَّحْرَاءَ لَا يُمْكِنُ حِفْظُهَا مِنْ النَّجَاسَةِ, وَلَا يُمْكِنُ غَسْلُ جَمِيعِهَا, وَالْبَيْتُ يُمْكِنُ حِفْظُهُ من النجاسة وغسله. انتهى.
      وإذا علمت هذا فإن كنت أقدمت على الصلاة المحكوم ببطلانها فالواجب عليك إعادتها،

      ويكفي الاجتهاد في تعيين السجادة المتنجسة وغسل الموضع المتنجس منها, ولو غسلت ذلك الموضع المعين من السجادات المشتبهة بصب الماء عليه لكان ذلك حسنًا, وارتفع بذلك الحرج.
      والله أعلم.





      زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
      كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
      في
      :

      جباال من الحسنات في انتظارك





      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
      x
      x
      يعمل...
      X