إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صديقتى والزواج

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صديقتى والزواج

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    .................................................. .... الرجاء عدم عرض المشاركة ................................
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 27-06-2014, 05:54 AM.

  • #2
    رد: صديقتى والزواج

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخت الفاضلة/ .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحابته ومن والاه.

    نشكر لك التواصل مع الموقع، ونشكر لك الاهتمام بالسؤال، ونشكر لك هذا الحرص على الخير، ونسأل الله أن يديم عليك هذا الالتزام والتقيد بأحكم الشرع، وأن ييسر لك أيضًا إصلاح هذا الخاطب والنجاح والتوافق معه طالما كان الوالد راضيًا عنه، والرجال أعرف بالرجال، وفعلاً النظرة الشرعية لها أثر كبير في هذا الوضع، وينبغي أثناء النظرة الشرعية أن يكون هناك أيضًا نوع من الحوار، ونوع من النقاش، وإذا كان الأشياء الأساسية كالدين والخلق موجودة فيه فهي المطلوبة، محافظ على الصلاة، تعظيم القرآن، الأخلاق العالية، أن يكون أصدقائه طيبين، أن يكون عنده مفهوم صحيح عن الحياة الزوجية، أن يكون ممن يقدر المرأة، ويمكن أن تسألي مثل هذه الأسئلة: أهدافه من الزواج؟ رغبته في الزواج، يعني مثل هذه الأمور التي ربما تحدد شخصية الإنسان.

    ونحن نعتقد أن مسألة وجود الخاطب بالمواصفات التي تريدها مائة بالمائة قد يصعب، وأنت أعلم بالأحوال، والشباب الملتزم أندر من النادر الملتزم مائة بالمائة، وينبغي أن توقني أن المرأة الملتزمة لها سلطان على الرجل طالما كان مصليًا، يصوم، محافظًا على صلواته وطاعاته لله تبارك وتعالى، فإنها تستطيع أن تنتقل به إلى الأمام.

    وأيضًا نحن ننصحك أن تنظري النظرة الشرعية، ثم تسألوا عنه ويسأل عنكم، وهذا من أهداف الخطبة، الأهداف الشرعية للخطبة أن تتاح لكل من الطرفين أن يسأل عن الآخر، لأن هذه العلاقة ليست يوم ويومين، هي علاقة طويلة ممتدة يترتب من ورائها مجيء ذرية وأطفال، لذلك الإسلام يريد لهذه العلاقة أن تكون محكمة.

    فلا مانع من النظرة الشرعية، لأن النظرة الشرعية لها انطباع مهم جدًّا قد ينتج بعدها ارتياح، وقد يحصل بعدها نفور، فإذا حصل بعدها ارتياح فالأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف.

    ولا شك أن الوالد يريد لك الخير، ولا يريد أن يُلحق بك الضرر والأذى، وهو أعرف بأخلاق هذا الشاب، ومع ذلك فمن حقك أن تتعرفي أنت عليه، ولا تجاملي في هذه المسألة، لكن مسألة النظرة الشرعية لها أثر كبير، أنه قد يحدث بعدها انشراح وارتياح وتفاهم، وهذا هو الذي نريده، فهذه من أهم قواعد النجاح للأسرة.

    وقد يحدث لذلك نفور وليس هناك عيب، لكن لأن الأرواح كما قلنا جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف.

    فإذن نحن مع رأي الوالد أن تنظري النظرة الشرعية، وبعد ذلك ننصحك بألا تجاملي، إذا كان هناك ارتياح وتوافق، وحصل هذا فنقول عليك أن تمضي مع ضرورة أن تعلمي أنك لن تجدي شابًا بلا عيوب، كما أنك لست خالية من نقائص ولا عيوب، ولكن طُوبى لمن غمرت سيئاته في بحور حسناته، فمن الذي ما ساء قط، ومن له الحسنى فقط، إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث.

    عليك أيضًا أن تنظري في عواقب القبول وآثار الرفض، وأن تنظري إلى الأمام ما هي البدائل المتاحة، هل في الساحة من هو أفضل، هل هناك فرص كثيرة للزواج، أم لا توجد فرص، فالنظرة لابد أن تكون بهذا الشمول وبهذا الوضوح.

    ثم عليك بعد النظرة الشرعية أن تستخيري، ولا مانع أن تستخيري الآن، لأن الاستخارة مكانها أن يحتار الإنسان، فعند ذلك يطلب الدلالة إلى الخير ممن بيده الخير، ولن تندمي بعد الاستخارة والاستشارة، فإنه ما ندم من استشار، ولا خاب من استخار.

    ونسأل الله أن يقدر لك الخير وأن يلهمك السداد والرشاد، وأن يستخدمنا فيما يُرضيه، ونشكر لك هذا التواصل مرة أخرى، ونسأل الله لك التوفيق والسداد.



    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: صديقتى والزواج

      بارك الله فيكم
      وجزاكم عنى خير الجزاء
      أسألكم الدعاء
      مش عايزة ابنى أوبنتى فى يوم من الأيام يتمنوا أب غير أبوهم لذلك أنا حريصة جدا أن أختار رجل يكون أبناؤه صالحين بالله ادعووولى

      تعليق


      • #4
        رد: صديقتى والزواج

        السلام عليكم
        معذرة إخوانى هاتعبكم معاى
        وصلتنى معلومة حالا أنه مدخن
        وان ااتجننت أول ما قالولى
        ايه رأيكم ؟
        وصيت ناس يسألولى عن صلاة الفجر هل محافظ عليها أم مضيع
        وهل هو يتقى الله فى عمله أم مستهتر
        لكن مبدأيا موضوع التدخين نزل رصيده تحت الأرض بالنسبة لى

        تعليق


        • #5
          رد: صديقتى والزواج

          الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

          فينبغي على المرأة المسلمة إذا أرادت الزواج برجل أن تنظر إلى دينه وخلقه، فهما الركيزتان الأساسيتان اللتان تقوم عليهما الأسرة المسلمة السعيدة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير. خرجه الترمذي وغيره بسند حسن.
          وسعادة المرأة بالرجل الصالح لا تقتصر على السعادة الدنيوية فحسب، بل تشمل السعادة الدنيوية والأخروية، أما الدنيوية: فالرجل الصالح يخاف الله تعالى فيقوم بأمر الله، وينتهي عن نهيه، ومما أمر الله به معاشرة الزوجة بالإحسان، إذ يقول تعالى: وعاشروهن بالمعروف [النساء:19] ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: استوصوا بالنساء خيراً. فيكرم زوجته ويقدرها، ويقوم بحقوقها على أكمل وجه


          وأما الأخروية: فبصلاح الزوج تصلح الزوجة وتستقيم في دينها، وتحافظ على أمر ربها، لأنها تعيش في كنف من يعينها على طاعة الله، ويحب لها الخير الذي هو فيه، ويباعدها عن الشر، فالإنسان بطبيعته يتأثر بمن يحب سلباً أو إيجاباً،

          وإذا كان هذا الرجل مدخناً مع محافظته على فرائض الإسلام، واجتنابه لكبائر الموبقات والمحرمات، وتعلمين من نفسك التأثير عليه وإصلاحه، فلا حرج عليك بالزواج منه، وإلا فلا ننصحك بالزواج منه لأن من ابتلي بهذه العادات السيئة لا ينفك عنها إلا أن يشاء الله، ولربما نقلها إلى زوجتهوعليك بذكر الله، والالتجاء إليه بالدعاء أن يوفقك لما يحبه ويرضاه، ولا تقدمي على أمر من الأمور إلا بعد الاستخارة والاستشارة، لأنه لا خاب من استخار، ولا ندم من استشار، كما نوصيك بطاعة الله والمحافظة على الصلوات في أوقاتها، وكل ما يقربك من الله، وأبشري بالفرج القريب من الله، فهو القائل: (ومن يتق الله يجعل الله له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب) [الطلاق: 2-3].
          والله أعلم.






          زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
          كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
          في
          :

          جباال من الحسنات في انتظارك





          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          x
          إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
          x
          أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
          x
          x
          يعمل...
          X