إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الزواج والمعاش

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الزواج والمعاش

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    السادة المشرفون بارك الله فيكم علي ماتقدموه لنا واسال الله ان يجمعنا في جنة الفردوس مع امام الملرسلين محمد صلي الله عليه وسلم
    عندي سوالين


    1- اخ سوف يتزوج وخلاص دخلين علي العقد ثم البناء بعده بايام لكن هذه البنت يتيمت الاب وتتقاضي معاش من معاش ولدها المتوفي ولقد اشتركت في جمعية لكي تقوم بجهاز نفسها ولكن هذه الجمعية تسدد من معاش والدها
    فالمشكلة انها عندما تتزوج ويتم عقد قريانها سوف يسقط حقها في المعاش فطلب اهلها اجراء السنة واشهار الفرح وعدم العقد رسميا الي انتهاء الجمعية فهل هذا يجوز ام لا وماذا يفعل هذا العريس ؟

    2- رجل كان يعمل في السياحة في السرفيس وهذا العمل له دخل بالخمور والعياذ بالله فكون من هذا العمل شقته ومبلغ فتح به مشروع صغير والان هو ترك العمل في السياحة وتبرع بجزء من ماله لبناء مسجد
    فهل هذه الاموال مقبولة لبناء المسجد وهل مشروعه حلا ل ام حرام وماذا يفعل ؟


    وبارك الله فيكم وسامحونا علي الاطالة ونرجو ا الرد بسرعة اكرمكم الله

  • #2
    رد: الزواج والمعاش

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


    بالنسبة للسؤال الاول :

    1- اخ سوف يتزوج وخلاص دخلين علي العقد ثم البناء بعده بايام لكن هذه البنت يتيمت الاب وتتقاضي معاش من معاش ولدها المتوفي ولقد اشتركت في جمعية لكي تقوم بجهاز نفسها ولكن هذه الجمعية تسدد من معاش والدها
    فالمشكلة انها عندما تتزوج ويتم عقد قريانها سوف يسقط حقها في المعاش فطلب اهلها اجراء السنة واشهار الفرح وعدم العقد رسميا الي انتهاء الجمعية فهل هذا يجوز ام لا وماذا يفعل هذا العريس ؟

    جزاك الله خيرا لحرصك على تحرى الحلال الطيب
    ويسر الله لكم زواجكم وبارك الله فى حياتكم ورزقكم الذرية الطيبة الصالحة

    أولاً :
    إذا كان المعاش تصرفه الدولة للأرملة فقط او للبنت قبل ان تتزوج وينقطع بزواجها ، فلا يجوز التحايل على ذلك ؛

    لأنه من أكل المال بالباطل

    وقد قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ )


    ثانياً :

    يشترط لصحة الزواج : رضا الزوجين ، وحضور ولي المرأة ، وشاهدين عدلين من المسلمين ، وخلو الزوجين من الموانع .

    فإذا توفر هذا ، وحصل العقد بالإيجاب والقبول من الولي والزوج ، فقد تم النكاح .


    وأما توثيقه في المحكمة فلأجل حفظ الحقوق وقطع النزاع .


    والذي يظهر لنا أن هذا التوثيق واجب الآن ، لفساد الذمم ، ورقة الدين ، ولما يترتب على تركه من ضياع الحقوق كالإرث والمهر المؤخر والنفقة والولاية على الزوجة وعلى أولادها . ثم إنه قد يسيء الرجل إلى زوجته ويضر بها ثم يأبى طلاقها ، فتظل معلقة لا يمكنها شرعا الزواج من غيره ، ولا يمكنها اللجوء للمحكمة لتجبر زوجها على تطليقها .


    وقد تنحرف الزوجة فتميل إلى آخر فتتزوج به تاركة زوجها الذي لا يملك إرجاعها إليه .

    وقد وجد من أصحاب القلوب المريضة والضمائر الخاوية من تزوج بلا توثيق ثم تبرأ من الزوجة وأولادها فلم ينسبهم إليه .
    وأمام هذه المفاسد يظهر وجه القول بوجوب التوثيق .


    وعلى ماسبق يكون الزواج تم بحضور ولى المرأة وشاهدى عدل ورضا الزوجين

    اما صرفها للمعاش بعد الزواج فهذا من اكل مال الباطل ولا يجوز



    والله أعلم .



    اما السؤال الثانى :

    فان كان الوضع كما ذكرت من انه عمل بعمل له صله بالخمور

    وعلى كلٍ فالصواب أن يقال:

    إذا كان العامل في مجال السياحة لا يفعل الحرام ولا يعين عليه فعمله جائز

    وإن كان غير ذلك لم يجز وعليه ترك العمل في هذا المجال فورا، ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه.



    وأما الأموال المكتسبة من عمله فينظر فيها.. فإن كان العمل الذي يمارسه محرما وليس فيه شيء مباح فالواجب التخلص منها جميعا في مصالح المسلمين العامة



    وإن كان فيه ما هو مباح وما هو محرم فالواجب التخلص من الجزء المدفوع منها في مقابل المنافع المحرمة

    وإذا كان يجهل كم هي عمل بغالب ظنه ثم يطيب له بقية المال.


    والله أعلم.






    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X