إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل فلوس عملي حلال ام حرام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل فلوس عملي حلال ام حرام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي في الله
    انا اعمل عامل باحدى الاماكن عند صاحب عمل ويعطيني صاحب العمل اجر اسبوعي خمسة عشر جنيها وهذا لايكفي المعيشة لاني اعول اسرة مكونة من خمسة افراد و بالتالي انا وزملائي في العمل نعتمد علي الاكراميات من المنتفعين بالخدمة التي نؤديها لهم(الزبائن) لكن احيانا بعض الزبائن يكونون غير راضين عندما نطالبهم بذلك وينبذوننا بكلمات جارحة وعندما نتتعلل لهم بان صاحب العمل لايعطينا مرتب يكفينا معتمدا علي الاكراميات التي يعطيها لنا الزبائن يكون ردهم علينا" واحنا ايه ذنبنا مش عاجبكوا الشغل سيبوه" وبعضهم يدفع لنا وهو متضجر ويقول" مش كل مرة" المشكلة الان انني لا استطيع ترك هذا العمل لانني اعمل به منذ صغري ولا اجيد غيره وانا الان كبرت ومريض بالسكر ولا يوجد لديا المال لاقوم بعمل مشروع خاص بي وايضا لا استطيع انا وزملائي ان نتخلي عن تلك الاكراميات لاننا لدينا مسؤليات ولا نستطيع العيش بهذه الاسبوعيات التي يعطيها لنا صاحب العمل لانه يرفض ان يزيد لنا الراتب بل علي العكس فهو دائما يحملنا مصاريف خاصة بالعمل ويطلب منا شراء ادوات نظافة ودفع اكراميات للسائقين اللذين ياتون بالبضاعة. فهل هذه الاكراميات التي ناحذها حرام ام حلال وماذا افعل اذا كانت حرام افتوني بالله عليكم وجزاكم الله عني خير الجزاء.

  • #2
    رد: هل فلوس عملي حلال ام حرام

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    http://www.youtube.com/watch?v=dFFf9lBrStA


    فإن كانت هذه العمولة تعطى لك -وهذا هو الظاهر من السؤال- فلا يحل لك أخذها إلا بعلم صاحب العمل التي تعمل بها أو مديرها المخول بالإذن في ذلك.

    فإن لم يأذن بذلك فلا تأخذ منها شيئاً لدخولها في هدايا العمال التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم، ففي الصحيحين عن أبي حميد الساعدي قال: استعمل النبي صلى الله عليه و سلم رجلا من بني أسد يقال له: ابن اللتبية على الصدقة، فلما قدم قال: هذا لكم وهذا أهدي لي، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر فحمد الله وأثنى عليه وقال: ما بال عامل أبعثه فيقول: هذا لكم وهذا أهدي لي، أفلا قعد في بيت أبيه أو في بيت أمه حتى ينظر أيهدى إليه أم لا!! والذي نفس محمد بيده لا ينال أحد منكم منها شيئاً إلا جاء به يوم القيامة يحمله على عنقه، بعير له رغاء، أو بقرة لها خوار، أو شاة تيعر. ثم رفع يديه حتى رأينا عفرتي إبطيه ثم قال: اللهم هل بلغت مرتين.












    فإنه لا يحل لك أخذ هذه العمولة دون إذن من صاحب العمل، لأن الهدايا والعمولات للموظف دون إذن جهة عمله لا تحل، لما جاء في الحديث: هدايا العمال غلول. رواه أحمد، وصححه الألباني.


    وفي المغني لابن قدامة: قال أحمد في رواية مهنا: إذا دفع إلى رجل ثوبا ليبيعه، ففعل، فوهب له المشتري منديلا، فالمنديل لصاحب الثوب، إنما قال ذلك لأن هبة المنديل سببها البيع، فكان المنديل زيادة في الثمن، والزيادة في مجلس العقد تلحق به. اهـ.


    وقد سئلت اللجنة الدائمة: إذا كنت أعمل في محل الصيدلية أو مكان ما، وأؤجر على عمل من صاحب العمل، ولكن هناك بعض المشترين يعطوني بعض الأموال على سبيل البقشيش، فما حكم تلك الأموال، علما بأنني لا أطالبهم بها؟ فأجابت: لا يجوز لك أخذ ذلك المال، لأنه نوع من الرشوة، وهي محرمة. اهـ.





    والله أعلم

    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X