إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما الحكم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما الحكم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ماحكم الاخذ بالاحاديث الضعيفه

  • #2
    رد: ما الحكم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن الحديث الضعيف يرتقي إلى درجة الحديث الحسن إذا تعددت طرقه، ولم يكن سبب ضعفه فسق راويه أو كذبه، ويسمى حينئذ الحسن لغيره، ويدخل في قسم الحديث المقبول الذي يحتج به، ويعمل بمقتضاه بالأولى.
    أما الحديث الضعيف وهو ما لم يصل إلى درجة الحسن، فقد اختلف العلماء في العمل به، والذي عليه الجمهور أنه يعمل به في فضائل الأعمال بثلاثة شروط:
    الأول: أن لا يشتد ضعفه.
    ثانياً: أن يندرج تحت أصل معمول به.
    ثالثاً: أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته، بل يعتقد صاحبه الاحتياط.
    وعليه، فما ورد من الأحاديث الضعيفة لا بأس بالعمل به إذا توفرت الشروط الثلاثة المتقدمة.
    والله أعلم.


    هذا، وننصح طالب العلم باقتناء الكتب المهتمة بالصحيح كرياض الصالحين, أو التي تميز الصحيح من غيره كالمتجر الرابح، والترغيب والترهيب, وليأخذ منها نسخا محققة تحقيقا علميا, وإذا لم يتيسر لك بعض هذه الكتب فلا مانع من الاستفادة من كتب القدامى التي لا تميز بين الصحيح والضعيف مع الحرص على سؤال أهل العلم عن مستوى الاحتجاج بها, وإن لم يتيسر معرفة الحكم عليها فالأولى العمل بها وعدم تركها لأن الأصل هو قبولها.


    وإذا قال أهل العلم إن الحديث ضعيف فلا يلزم من ذلك أن يكون معناه باطلا، بل قد يكون معناه صحيحا وسنده ضعيفا كما في هذه الأحاديث التي تدل بمجمل معناها على شدة تحريم الظلم..، فإن الظلم حرام تحريما غليظا كما هو معلوم من الدين بالضرورة عند كل مسلم، دلت على ذلك نصوص الوحي من القرآن والسنة الصحيحة..
    وقد اختلف أهل العلم في جواز العمل والاستدلال بالحديث الضعيف، والراجح عند المحققين منهم أن الحديث الضعيف يجوز العمل والاحتجاج به في فضائل الأعمال والترغيب والترهيب إذا كان مندرجا تحت قاعدة أو نص شامل من نصوص الوحي الثابتة.


    ولكننا ننصحك بالتركيز على الصحيح أو الاكتفاء بما ورد في تحريم الظلم من القرآن والسنة الصحيحة وهو ولله الحمد كثير وواف بالمقصود.
    والله أعلم.






    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: ما الحكم

      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

      فالراجح جواز العمل بالحديث الضعيف بشروط هي:
      الأول: أن يكون ذلك في فضائل الأعمال.
      الثاني: أن يكون العمل مندرجاً تحت أصل معمول به.
      الثالث: أن لا يكون الحديث شديد الضعف.
      الرابع: أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد صاحبه الاحتياط، مع التنبه للمراد من العمل بالحديث الضعيف كما بينه شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى حيث قال: ما عليه العلماء من العمل بالحديث الضعيف ليس معناه إثبات الاستحباب بالحديث الذي لا يحتج به، فإن الاستحباب حكم شرعي فلا يثبت إلا بدليل شرعي، ومن أخبر عن الله أنه يحب عملاً من الأعمال من غير دليل شرعي فقد شرع من الدين ما لم يأذن به الله، كما لو أثبت الإيجاب والتحريم...... وإنما مرادهم بذلك: أن يكون العمل مما قد ثبت أنه مما يحبه الله أو مما يكرهه بنص أو إجماع، كتلاوة القرآن والتسبيح والدعاء والصدقة والعتق والإحسان إلى الناس وكراهة الكذب والخيانة ونحو ذلك.
      فإذا روي حديث في فضل بعض الأعمال المستحبة وثوابها وكراهة بعض الأعمال وعقابها فمقادير الثواب والعقاب وأنواعه إذا روي فيها حديث لا نعلم أنه موضوع جازت روايته والعمل به، بمعنى أن النفس ترجو ذلك الثواب أو تخاف ذلك العقاب، كرجل يعلم أن التجارة تربح لكن بلغه أنها تربح ربحاً كثيراً، فهذا إن صدق نفعه وإن كذب لم يضره، ومثال ذلك الترغيب والترهيب بالإسرائيليات والمنامات وكلمات السلف والعلماء ووقائع العلماء ونحو ذلك مما لا يجوز بمجرده إثبات حكم شرعي لا استحباب ولا غيره، ولكن يجوز أن يذكر في الترغيب والترهيب والترجية والتخويف.
      فإذا تضمنت أحاديث الفضائل الضعيفة تقديراً وتحديداً مثل صلاة في وقت معين بقراءة معينة أوعلى صفة معينة لم يجز ذلك لأن استحباب هذا الوصف المعين لم يثبت بدليل شرعي، بخلاف ما لو روي فيه من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله... كان له كذا وكذا، فإن ذكر الله في السوق مستحب لما فيه من ذكر الله بين الغافلين...
      فأما تقدير الثواب المروي فيه فلا يضر ثبوته ولا عدم ثبوته.
      فالحاصل أن هذا الباب يروى ويعمل به في الترغيب والترهيب لا في الاستحباب، ثم اعتقاد موجبه وهو مقادير الثواب والعقاب يتوقف على الدليل الشرعي.
      انتهى
      فتأمل هذا الكلام فإنه نفيس جداً.
      والله أعلم.

      http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=19826





      وكل ما تريد معرفته عن الحديث الصحيح تجده هنا ان شاء الله
      http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...gory&CatId=510

      http://www.saaid.net/Doat/hamesabadr/64.htm

      اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
      x
      x
      يعمل...
      X