إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما الحكم؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما الحكم؟؟

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    أولا أرجو حذف المشاركة

    أ
    أنا أسفة جدااااااااا والله ع ازعاجكم ولكن يعلم ربى أنا بثق ف أرائكم وأرجو الرد بوضوح عشان أفهمه وربنا يبارك فيكم يااارب
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 10-04-2014, 03:18 AM.

  • #2
    رد: ما الحكم؟؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فالفرق بين مذي المرأة وإفرازات المهبل هو أن المذي ماء رقيق يخرج عند ثوران الشهوة ، ويخرج من مجرى البول .
    أما ماء المهبل فهو ماء لزج يسيل ولا علاقة بينه وبين الشهوة . فلا تعارض بين ما في الفتوى التي ذكرت من طهارة السائل الخارج من الرحم وبين ما قرأت من أن المذي نجس
    فما خرج منك من إفرازات فحكمها ما ذكر في الفتوى المشار اليها في السؤال وما خرج من المذي فهو نجس يجب تطهير ما أصابه من البدن والثياب ويلزم منه غسل الفرج وخروجه ناقض للوضوء فقط .
    فالمذي هو كما قال النووي: ماء أبيض رقيق لزج يخرج عند شهوة ، لا بشهوة ولا دفق ولا يعقبه فتور، وربما لا يحس بخروجه. انتهى.
    ويخرج عند الملاعبة والتقبيل وثوران الشهوة، ويكون ذلك للرجل والمرأة، يقال: مذَىَ وأَمذْىَ، ومذَّى.
    وهو نجس يجب غسل ما أصابه من البدن ، سواء كان رطباً أو ناشفاً، ففي الصحيحين عن علي قال: كنت رجلاً مذاءً، وكنت أستحي أن أسأل النبي صلى الله عليه وسلم لمكان ابنته، فأمرت المقداد بن الأسود فسأله فقال: يغسل ذكره ويتوضأ.
    وما أصاب من الثياب يجزئ فيه النضح، لحديث سهل بن حنيف قال: كنت ألقى من المذي شدة، وكنت أكثر من الاغتسال، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال: إنما يجزيك من ذلك الوضوء، قلت: يا رسول الله، فكيف بما يصيب ثوبي منه ؟ قال: يكفيك أن تأخذ كفاً من ماء فتنضح بها من ثوبك حيث ترى أنه أصابه. أخرجه أبو داود وهو حديث حسن.
    إذا تقرر هذا.. فإن من صلى في ثياب قد أصابها المذي ولم يطهرها مع علمه بوجود المذي ونجاسته لم تصح صلاته؛ لأنها فقدت شرطاً من شروط صحتها، وهو طهارة الثياب، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لـ أسماء في دم ا لحيض: حتيه، ثم اقرصيه، ثم اغسليه وصلِّي فيه. فدل هذا على أن المسلم ممنوع من الصلاة بثياب فيها نجاسة قبل غسلها.
    وإن كان يجهل نجاسة المذي أو كان يعلم نجاسته ولكنه نسي أن يطهره حتى صلى، أو لم يعلم بوجوده في ثيابه إلا بعد الصلاة فصلاته صحيحة في أصح قولي العلماء، لما رواه أبو داود عن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم خلع نعليه في الصلاة، فخلع القوم نعالهم، فلما قضى صلاته قال: ما لكم خلعتم نعالكم ؟ قالوا: رأيناك خلعت فخلعنا، قال: إني لم أخلعها من بأس، ولكن جبريل أخبرني أن فيها قذراً.
    ولو بطلت الصلاة بوجود النجاسة مع الجهل لاستأنف الصلاة ولم يبن على ما مضى منها، والنسيان مثل الجهل لقوله تعالى: رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة:286].
    وقد ثبت في صحيح مسلم أن الله قد تقبل هذا الدعاء.
    وروى أحمد والبيهقي عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه. وهو حديث صحيح.
    والله أعلم.








    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: ما الحكم؟؟

      شكرا لردكم وتعبكم جزاكم الله عنا كل الخير ولكن أين الرد ع سؤالى كماذكرته بالتحديد

      هل مجرد رش الماء ع اللبس الداخلى +الاستنجاء (اللى هو استخدام الشطاف اللى عادى يعنى) هذا يكفى

      ولا المقصود هنا كما تفضلتم
      (وما خرج من المذي فهو نجس يجب تطهير ما أصابه من البدن والثياب ويلزم منه غسل الفرج وخروجه ناقض للوضوء فقط .)
      هل المقصود غسل الفرج هنا يعنى مثلا زى غسل الفرج بالماء والصابون وهكذا ؟ أم ما ذكرته يعتبر صحيح؟؟؟

      ومعلش النقطة اللى أنا قلتها هل يلزم استخدام مناديل للتأكد من عدم وجود أى شء ولا يكفى الاستنجاء فقط أنا متأسفة جداااااااا بس أصل الاجابة ف المرة السابقة
      مردتش ع سؤالى وأنا خايفة ان صلاتى تكون باطلة بسسب جهلى بأمور بدينى

      تعليق


      • #4
        رد: ما الحكم؟؟

        الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه, أما بعد:


        فواضح جدا أنك مصابة بالوسوسة، ومن ثم، فإننا ننصحك بالإعراض عن الوساوس وعدم الالتفات إليها





        ولا تفتشي وتبحثي عن المذي، بل مهما شككت في خروجه ولو شكا كبيرا فأعرضي عن الشك ولا تعيريه اهتماما وابني على الأصل، وهو أنه لم يخرج منك شيء، قال ابن باز ـ رحمه الله تعالى فيمن شك في خروج المذي: وما دام عندك شك ولو قليلا ولو واحد في المائة لا تلتفت إلى هذا الشيء، واحمله على الوهم وأنه ليس بصحيح. انتهى.
        وإذا تحققت من خروج المذي، فإن تطهيره يكون بصب الماء على الموضع المتنجس ونضح ما أصاب الثياب منه
        وإذا كان ما يخرج منك من رطوبات الفرج، فإنها طاهرة، لكنها ناقضة للوضوء،


        وغسل الفرج بالماء فقط



        وعليه، فتطهير المذي يكون بالاستنجاء منه بغسل الذكر والأنثيين، ثم الوضوء بعده عند إرادة الصلاة.
        وتطهير الثوب منه يكون برشه بالماء حتى يصيب محل النجاسة، وقليل المذي يترتب على خروجه ما يترتب على الكثير.
        والله أعلم.


        فإن المذي نجس, ويُطهَّرُ بالنضح, وقد اختلف العلماء في المقصود بالنضح: هل هو صب الماء دون غسل، أم المقصود به هنا الغسل للرواية الأخرى الآمرة بالغسل، فذهب الإمام أحمد بن حنبل إلى الأول؛ لحديث سهل بن حنيف قال: كنت ألقى من المذي شدة, وكنت أكثر منه الاغتسال, فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك؟ فقال: إنما يكفيك بأن تأخذ كفًّا من ماء فتنضح بها من ثوبك حيث ترى أنه أصابه. رواه أحمد في المسند، وأبو داود والترمذي وابن ماجه، وحسنه الشيخ الألباني.


        وذهب أكثر الفقهاء إلى أن المقصود بالنضح الغسل، قال الإمام النووي - رحمه الله تعالى - في المجموع: أجمعت الأمة على نجاسة المذي والودي، ثم مذهبنا ومذهب الجمهور أنه يجب غسل المذي, ولا يكفي نضحه بغير غسل, وقال أحمد بن حنبل - رحمه الله -: أرجو أن يجزيه النضح، واحتج له برواية في صحيح مسلم في حديث علي: توضأ وانضح فرجك, ودليلنا رواية: اغسل, وهي أكثر, والقياس على سائر النجاسات, وأما رواية النضح: فمحمولة على الغسل. اهــ
        وقال بدر الدين العيني في شرح البخاري: النضح هو صب الماء؛ لأن العرب تسمي ذلك نضحًا, وقد يذكر ويراد به الغسل, وكذلك الرش يذكر ويراد به الغسل.

        وعليه: فالأحوط أن يُغسل ما أصاب الثوب من المذي, وانظري الفتوى رقم: 50657 في كيفية تطهير المذي.
        والله تعالى أعلم.



        زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
        كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
        في
        :

        جباال من الحسنات في انتظارك





        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
        x
        x
        يعمل...
        X