إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أى القنوات ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أى القنوات ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إذا كنت أريد الالتزام فى بيتى أن أربى أولادى على الالتزام
    فما هى القنوات التى تنصحونى بإلغائها من التليفزيون ؟
    علما بأن أولادى يشاهدون قنوات براعم وام بي سي 3
    وزوجتى تتابع برامج الطهى
    وأنا أتابع برامج الأخبار وبعض البرامج الحوارية على القنوات المعروفة سي بي سي والمحور والحياة
    أريد نصيحتكم .. هل مشاهدة هذه القنوات بما تحتويه من فوائد وبعض الأضرار يعد عملا حراما ؟؟؟؟؟

  • #2
    رد: أى القنوات ؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:


    فإن القنوات التي تبث المحرمات لا يجوز الاشتراك فيها ولا مشاهدتها، وليعلم أن متابعة ومشاهدة القنوات المتخصصة في الرياضة لا يخلو من حرام كرؤية عورات اللاعبين واللاعبات، أو المذيعات، وأصوات المعازف والموسيقى ونحو هذا مما لا يخفى على من يشاهد هذه القنوات، إلى جانب إضاعة الوقت والمال فيما لا ينفع الإنسان في حاله ومآله.
    فلا حرج في الأفلام الكرتونية المنضبطة بالضوابط الشرعية والذي نعلمه أن قناة المجد تلتزم بهذه الضوابط
    فالأصل في مشاهدة أفلام الكرتون ونحوها هو الجواز، وإذا كان الغرض منها الدعوة إلى الفضيلة، وتعليم الأطفال الآداب الإسلامية والأخلاق الكريمة وخلت مع ذلك من المخالفات الشرعية كان أصحابها مأجورين، وقد سبق أن بينا ذلك في الفتوى رقم: 1750، والفتوى رقم: 3127.
    مع التنبيه على أن البرامج والأفلام الغربية بل والكثير من العربية لا تخلو من مخالفات شرعية كبيرة في باب الاعتقادات والأخلاق، وقد بينا طرفاً من هذه المخالفات في الفتوى رقم: 9699.
    فالمقصود أن مشاهدة هذه القنوات وغيرها جائز إن خلا من المخالفات الشرعية وإلا فهو غير جائز، والواجب على الآباء أن يتنبهوا لذلك ويحفظوا أبناءهم مما يعود عليهم بالضرر في دينهم وأخلاقهم فإن الله قد استرعاهم عليهم ووكل إليهم أمورهم فمن فرط في حفظهم فهو مضيع للأمانة.
    وعليك بمسح

    القنوات المتخصصة في الأغاني، والمسلسلات، والأفلام الأجنبية، وغيرها مما يشابها،





    بل هذا هو الواجب عليك، ما دمت راعي على هؤلاء المشار إليهم، كما يظهر في السؤال، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ {التحريم:6}، ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: كلكم راع، وكلكم مسؤول عن رعيته، الإمام راع ومسؤول عن رعيته، والرجل راع في أهله وهو مسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها، والخادم راع في مال سيده ومسؤول عن رعيته. متفق عليه.
    وأما القنوات التي تخلط بين الخير والشر، فإن أمكن الاستفادة بما فيها من خير، واجتناب ما فيها من شر، فلا بأس بالإبقاء عليها.
    وأما إن تعذر الفصل والتمييز في مشاهدتها بين هذا، وذاك للتساهل، وقلة المبالاة من هؤلاء، فحينئذ إن أمكن أن تضعي كلمة مرور بحيث يمكن التحكم في الدخول إلى تلك القنوات للاستفادة مما فيها من أمور مشروعة فقط، وإلا فيجب إزالتها، وعدم إعانتهم على المنكر، فإن الله عز وجل يقول: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {المائدة:2}، وانظري لمزيد الفائدة الفتاوى: 165977، 56963، 39662 وما أحيل عليه فيها.



    والله أعلم.




    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X