إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صور الاخوة والاخوات

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صور الاخوة والاخوات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لاحظت فى برنامج الواتساب والفايبر وعلى موقع الفيسبوك

    أن بعض الاخوة والاخوات يضعون صورهم على هذه التقنيات الجديدة .. لدى سؤالان

    ما رأيكم فيمن يضع صورته مع زوجته وهى ترتدى النقاب على الفيسبوك أو الواتساب ؟

    وما رأيكم أيضا فى وضع صور للمشايخ فى هذه المواقع ؟

  • #2
    رد: صور الاخوة والاخوات

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:


    فالصور الفوتغرافية قد اختلف فيها العلماء المعاصرون، ولا شك في أن الأحوط للمسلم اجتنابها إلا لما لا بد له منه كأوراق إثبات الهوية مثل الجواز والبطاقة ونحو ذلك،
    ولا يختلف حكم الصورة في الإنترنت عن حكمها على الورق أو نحوه، ووجود صورة لمن يقول بالتحريم قد يكون من غير إذنه وعلم منه، وعلى كل فلا حجة في فعل غير المعصوم، ولا بأس في الاستفادة من المواقع المفيدة فائدة راجحة والتي تشتمل على بعض صور ذوات الأرواح، لأن تحريم هذه الصور محل خلاف ـ كما أسلفنا ـ ولأن وجود هذه الصور في المواقع مما عمت به البلوى، فمنع الناس من الاستفادة من المواقع المشتملة عليها قد يوقع الأمة في الحرج، والحرج مرفوع شرعا قال تعالى: وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ {الحج:78}.
    لكن يجب غض البصر عما كان منها لنساء متبرجات ونحو ذلك مما يمنع النظر إليه.
    تصوير ذوات الأرواح من الإنسان والطير والحيوان ، لا يجوز ؛ للأدلة الدالة على تحريم التصوير ، ولعن فاعله ، وانظر جواب السؤال رقم (22660) ، (8954) .
    ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان لضرورة أو حاجة ماسة ، كصور إثبات الشخصية ونحوها .
    ومحل هذا التحريم :
    الصور الثابتة ، سواء كانت على ورق أو قماش أو جدار ونحوه ، وأما الصور التي لا تثبت أو لا تظهر إلا بجهاز يظهرها ، كالصور الرقمية التي تلتقط بكاميرا الجوال أو الكمبيوتر ، وتظهر على الشاشة ثم تزول ، فلا تدخل في التحريم ، كما نص على هذا بعض أهل العلم .
    قال الشيخ ابن عثيمين : " والصُّور بالطُّرُقِ الحديثة قسمان :
    الأول : لا يَكُونُ له مَنْظَرٌ ولا مَشْهَد ولا مظهر ، كما ذُكِرَ لِي عن التصوير ، بِأَشرطة الفيديو ، فهذا لا حُكْمَ له إطلاقاً ، ولا يَدْخُل في التحريم مطلقاً ، ولهذا أجازه العلماء الذين يَمْنَعونَ التّصوير على الآلة الفوتوغرافية على الورق ، وقالوا : إن هذا لا بأس به ...
    القسم الثاني : التصوير الثابت على الورق ..." انتهى من "الشرح الممتع" (2/ 197) .
    وسئل الشيخ الدكتور خالد المشيقح حفظه الله : " أنا أقوم بتصوير أولادي الصغار بكاميرا الجوال للذكرى ، وقد قرأت أن الصور للذكرى محرمة شرعا فهل أقع هكذا في المحظور الشرعي : حرمة التصوير ؛ أم إن كاميرا الجوال لا بأس بالتصوير بها ؟ وما الدليل على ذلك ؟ وقد قرأت أيضا أن صور الكمبيوتر والجوال لا تعد صورة ، لأنها محملة في الذاكرة وغير مطبوعة على ورق ، فهي لذلك لا تطرد الملائكة، فهل في أثناء فتحي للصورة على جوال أو الكمبيوتر تخرج الملائكة أم لا؟ أرجو من فضيلتكم الرد بالتفصيل فهذا الموضوع شائك جدا وجزاكم الله خيرا .
    فأجاب : الصور التي على الجوال أوفي أجهزة الحاسب ، أو ما يصور بالفيديو ، لا تأخذ حكم الصور الفوتوغرافية ، لعدم ثباتها ، وبقائها ، إلا أن تُخرج وتطبع .
    وعليه : فلا حرج في الاحتفاظ بها على الجوال ، ما لم تكن مشتملة على شيء محرم ، والله أعلم " انتهى من "موقع الشيخ على الإنترنت".

    وعليه : فإن التُقطت صورة بالجوال أو بكاميرا رقمية ، وأدخلت الجهاز ثم وضعت في المنتدى او الفيسبوك، دون أن تطبع على شيء ثابت ، لم يدخل ذلك في التصوير المحرم ، لكن يمنع من وضع صور النساء في المنتديات لما في ذلك من إثارة الفتن ، وتهييج الشهوات .
    والله أعلم .



    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X