إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قضاء الصلاة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قضاء الصلاة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخت لي سالتني عن كيفية قضاء صلاة اربع سنوات
    فهي بدأت تصلي متأخر جدا فضاع منها اربع سنوات او اكثر
    وتريد القضاء ولا نعرف كيف ؟؟؟؟

    واخشي ان اخبرها بقضاء كل الصلوات فينفرها الشيطان من الاستمرار في الصلاة

    افيدونا جزاكم الله خيرا

  • #2
    رد: قضاء الصلاة

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فجمهور العلماء على لزوم قضاء الصلاة والصوم في حال تعمد الترك، وأنه لا يكفي الإكثار من التطوع؛
    فالواجب عليها المبادرة بقضاء الصلوات التي تركتها بادئاً بأول صلاة ثم التي تليها،مع كل فرض فرض مثلا مع صلاة الفجر تصلي بعدها ركعتين وصلاة الظهر بعد صلاتها تصلي اربع ركعات قضاء وهكذا حتى تقضي جميع الصلوات المتروكات،فاخبريها ان تبادر بالتوبة النصوح من ترك الواجبات عموما، كما ينبغي لها الاستكثار من عمل الصالحات، حتى تثقل موازينها يوم القيامة، هذا مع سؤال الله القبول، فما أكثر آفات الأعمال، ومحبطاتها.






    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: قضاء الصلاة

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      اختلف جمهور العلماء في قضاء الصلاة على ثلاثة أقوال

      القول الأول : يجب عليها قضاء جميع الصلوات الذي فاتتها ... وحقا إنّ هذا أمر شاق جدا وديننا ليس بهذه المشقة ف : " لايكلف الله نفسا إلا وسعها "

      القول الثاني : لايجب عليه شيء لأنّ من ترك الصلاة فقد كفر ومن تاب وأناب ورجع إلى الله تعالى ف " التائب من الذنب كمن لاذنب له "

      القول الثالث وهو الراجح : لايجب عليه شيء ولكن عليه الاجتهاد بالنوافل والطاعات والسنن لأنّ النوافل تسد الخلل والنقص في الفرائض

      هداني الله والجميع

      تعليق


      • #4
        رد: قضاء الصلاة

        المشاركة الأصلية بواسطة فريق استشارات سرك فى بير مشاهدة المشاركة
        الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
        فجمهور العلماء على لزوم قضاء الصلاة والصوم في حال تعمد الترك، وأنه لا يكفي الإكثار من التطوع؛
        فالواجب عليها المبادرة بقضاء الصلوات التي تركتها بادئاً بأول صلاة ثم التي تليها،مع كل فرض فرض مثلا مع صلاة الفجر تصلي بعدها ركعتين وصلاة الظهر بعد صلاتها تصلي اربع ركعات قضاء وهكذا حتى تقضي جميع الصلوات المتروكات،فاخبريها ان تبادر بالتوبة النصوح من ترك الواجبات عموما، كما ينبغي لها الاستكثار من عمل الصالحات، حتى تثقل موازينها يوم القيامة، هذا مع سؤال الله القبول، فما أكثر آفات الأعمال، ومحبطاتها.





        كلامكم غير سليم إخوتي

        أربع سنوات هذه .. يعني الله أعلم كم صلاة ,,, الراجح كما وضحت هو الرأي الثالث .. والرأي الثاني أرجح من الأول ...

        طيب هذه الأخت حفظها الله أربع سنوات .. شو نقول لو واحد تارك 15 سنة مثلا ...

        أصلا هيقضيهم ازاي ؟؟؟

        حيكون شاق جدا وربما يكون متشجع أنه يلتزم بالصلاة ولكن لثقل ماعليه يتوقف عن الصلاة ..
        لهذا الرأي هذا ضعيف
        لأن ديننا دين يسر ...
        والدليل : " التائب من الذنب كمن لاذنب له "
        وترك الصلاة ذنب
        ومن تاب منه
        فكأنه لم يترك الصلاة
        المهم أن يلتزم ويبدأ صفحة جديدة مع الله
        وتكثر من النوافل لتعينها على الالتزام بالفرائض

        هذا والله تعالى أعلى وأعلم

        تعليق


        • #5
          رد: قضاء الصلاة

          المشاركة الأصلية بواسطة غير مسجل مشاهدة المشاركة
          كلامكم غير سليم إخوتي

          أربع سنوات هذه .. يعني الله أعلم كم صلاة ,,, الراجح كما وضحت هو الرأي الثالث .. والرأي الثاني أرجح من الأول ...

          طيب هذه الأخت حفظها الله أربع سنوات .. شو نقول لو واحد تارك 15 سنة مثلا ...

          أصلا هيقضيهم ازاي ؟؟؟

          حيكون شاق جدا وربما يكون متشجع أنه يلتزم بالصلاة ولكن لثقل ماعليه يتوقف عن الصلاة ..
          لهذا الرأي هذا ضعيف
          لأن ديننا دين يسر ...
          والدليل : " التائب من الذنب كمن لاذنب له "
          وترك الصلاة ذنب
          ومن تاب منه
          فكأنه لم يترك الصلاة
          المهم أن يلتزم ويبدأ صفحة جديدة مع الله
          وتكثر من النوافل لتعينها على الالتزام بالفرائض

          هذا والله تعالى أعلى وأعلم
          هو حضرتك مفتي
          نحن نقول رأي الجمهور يعني الرأي الغالب
          والواجب على العبد -كما هو اختيار جمهور العلماء وهو الذي نرجحه- أن يبادر إلى قضاء ما فاته من صلوات على الفور، بحسب استطاعته، وسواء كان ذلك ليلاً أو نهاراً, مع مراعاة الترتيب بين الفوائت


          ومن أفتى بغير علم فقد ضل وأضل
          ومن نوى القضاء وتوفى فيؤجر بنيته
          وهذه فتوى عن قضاء الصلاة
          http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=20354

          http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...ang=A&Id=21894

          http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...ang=A&Id=21894

          http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...ang=A&Id=31107

          http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...ang=A&Id=17940

          http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=175229

          http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=112524

          زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
          كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
          في
          :

          جباال من الحسنات في انتظارك





          تعليق


          • #6
            رد: قضاء الصلاة

            المشاركة الأصلية بواسطة فريق استشارات سرك فى بير مشاهدة المشاركة
            هو حضرتك مفتي
            نحن نقول رأي الجمهور يعني الرأي الغالب
            والواجب على العبد -كما هو اختيار جمهور العلماء وهو الذي نرجحه- أن يبادر إلى قضاء ما فاته من صلوات على الفور، بحسب استطاعته، وسواء كان ذلك ليلاً أو نهاراً, مع مراعاة الترتيب بين الفوائت


            ومن أفتى بغير علم فقد ضل وأضل
            ومن نوى القضاء وتوفى فيؤجر بنيته
            وهذه فتوى عن قضاء الصلاة
            http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=20354

            http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...ang=A&Id=21894

            http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...ang=A&Id=21894

            http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...ang=A&Id=31107

            http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...ang=A&Id=17940

            http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=175229

            http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=112524


            المعذرة منكم .. ليس بمفتي ولا بشيخ ...
            بل طالب علم تلقى العلم وأبدى ما لديه عن علم
            وإلا فلست حمل هذا
            وإني أعلم جيدا خطورة الإفتاء بغير علم .. جعلني الله وإياكم هداة مهديين لاضالين ولا مضلين
            وأقول بناء على ما تلقيته على أحد الشيوخ ( المصريين ) وهو ثقة ان شاء الله .. راجع كتاب الوجيز في فقه السنة للشيخ الدكتور عبدالعظيم بدوي .. ولخصت كل هذا
            وأيضا حقا لايقنتع عقلي ولن يقتنع برأيكم لأنه حقا منفر ، يعني الأخت تقلك 4 سنين ... أنت بدلا ماتعينها انت في كلامك هذا قد دمرتها حقا
            ....

            أبشرك بتوبة الله عليك وهنيئا
            وانصحك بالثبات فاسألي الله تعالى
            اجتهدي في الأعمال الصالحة
            حافظي ع الصلوات
            والسنن والضحى وقيام الليل
            وافعلي الخير ما استطعتي ...
            واعلمي أنّ الله تعالى قال : " وإني غفار لمن تاب ............. "

            قضاء مافات في السنين .. فهو تكليف بالمستحيل ...

            الصلاة متكررة .. 7 أيام ... عندي 35 صلاة أسبوعيا فيها مشقة
            كيف سنين .. لازم تقضي كل السنين , وهذا تكليف بمشقة
            " يريد الله بكم اليسر .... "
            استعيني بالله واثبتي والله معك
            ==================
            قضاء الفوائت :
            له قضاءها إذا زال العذر
            " من نسي صلاة أو نام عنها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها "..

            ليس عليه قضاءها من تركها عمدا حتى خرج وقتها..
            ===================================
            من ترك الصلاة سنين ألهته الدنيا ... الخ
            وبعدين منّ الله عليه بالهداية والتوبة فاستغفر الله وتاب عليه ...
            20 سنة ..
            مكانش يصلي من 12 سنة ..
            الصلاة الي فاتت .. نقل له : عفا الله عنك لا قضاء عليك لاقضاء عليك
            التوبة تجب ماقبلها
            التائب من الذنب كمن لاذنب لها

            تكثر من التطوع والنوافل .. إنّ الحسنات يذهبن السيئات
            ..
            ==================================
            القضاء إيجاب شرع ...
            ==========================
            لم يبين لمن تعمد .. ولو كان القضاء واجبا ما أغفله الله ولارسوله
            " وماكان ربك نسيا "

            كل شريعة لم يأت بها القرآن والسنة فهي باطل ..

            يحسن التوبة ويكثر من النوافل ...
            =============================

            تعليق


            • #7
              رد: قضاء الصلاة

              http://www.youtube.com/watch?v=SoFIOh3XBrE

              زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
              كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
              في
              :

              جباال من الحسنات في انتظارك





              تعليق


              • #8
                رد: قضاء الصلاة

                المشاركة الأصلية بواسطة فريق استشارات سرك فى بير مشاهدة المشاركة
                هكذا تمام التمام

                وقول الشيخ ابن تيمية رحمه الله عندي أرجح من جمهور العلماء ^ـ^ ، وأنا لم أقل الراجح إلا مما تعلمت والخطأ وارد

                كلام سليم للشيخ أنه مال وأيد الرأي الأيسر .. وباختصار قوله صلى الله عليه وسلم : بما معناه .." ماخيرت بين أمرين إلا أخذت أيسرهما "
                جزاكم الله خيرا

                تعليق


                • #9
                  رد: قضاء الصلاة

                  المشاركة الأصلية بواسطة غير مسجل مشاهدة المشاركة
                  هكذا تمام التمام

                  وقول الشيخ ابن تيمية رحمه الله عندي أرجح من جمهور العلماء ^ـ^ ، وأنا لم أقل الراجح إلا مما تعلمت والخطأ وارد

                  كلام سليم للشيخ أنه مال وأيد الرأي الأيسر .. وباختصار قوله صلى الله عليه وسلم : بما معناه .." ماخيرت بين أمرين إلا أخذت أيسرهما "
                  جزاكم الله خيرا
                  الشيخ جمال قال ان الراي الغالب هو راي الجمهور
                  ولكننا نحن هنا ناخذ بالاحوط
                  اين نحن من سيدنا عر بن الخطاب

                  أخذ الأحوط رضي الله عنه، وهذا هو الورع

                  زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
                  كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
                  في
                  :

                  جباال من الحسنات في انتظارك





                  تعليق


                  • #10
                    رد: قضاء الصلاة

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    ما ذكره (فريق الاستشارات) صحيحا وهو العمل بالأحوط ولكن إذا كان شاقا ويصعب بل وينفر صاحبه من الالتزام والاستمرار فالعمل بالأيسر
                    أعرف أخت .. بلغت من العمر فوق الستين .. ولم تصل !!
                    وعندما تكلمت معها أكثر من مرة بهدوء .. حتى فتح الله قلبها .. وبدأت تصلي .. هل تقضي الستين سنة ؟!!
                    ما كانت تصلي ظنا منها أنه ليس عليها صلاة لعدم قدرتها على الوقوف أو لأن الصلاة واجبة على الرجال دون النساء ..

                    الروابط التي وردت في إسلام ويب .. وأشرتم إليها كان أغلب الأسئلة أن المدة يسيرة شهر .. شهرين .. خمسة أشهر
                    فما حال السنوات الطواااال

                    وعموما الأمور الفقهية .. فيها سعة .. ربنا يبارك فيكم
                    وإذا عرض أخ/ أخت رأيا أو عدة آراء ـ حتى وإن خالفت رأي الجمهور ـ نقابله بقول: أنت مفتي
                    لا .. كلنا نتعلم أحسن الله إليكم
                    تعلمتُ منكم ـ سعة الصدر ـ أكثر من ذلك
                    ربما من عرض الآراء لم يجد طريقة للتواصل معكم لعرضها عليكم ومناقشتكم إلا الرد داخل الموضوع ..

                    وأعتذر عن إزعاجكم

                    تعليق


                    • #11
                      رد: قضاء الصلاة

                      وفتوى الشيخ المركبي .. موافقة لكلام الأخ/الأخت .. المجيب .. جزاه/جزاها الله خيرا
                      يسروا ولا تعسروا .. بشروا ولا تنفروا حفظكم الله واعرضوا الجواب على أكثر من مفتي .. الله يحفظكم، لعل امرا يغيب عن أحد يذكره آخر ..

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      x
                      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                      x
                      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
                      x
                      x
                      يعمل...
                      X