السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا فتاة مقبلة علي الزواج منتقبه خطيبي الاخ الكبير لأخوته خطيبي يريدني ان اكل مع امه واخته وله اثنين اخوة شباب مش متزوجين وانا لابسه النقاب مشكلتي اني حاولت ان اكل من تحت النقاب والله ماعرفت خالص قلت له ذالك مصر علي ان اكل مع اهله فقلت له اكل انا واختك في مكان آخر رفضت اخته وقالت انا هاكل مع امي واخواتي قلت له اكل في شقتي وكل انت مع اهلك رفض ماذا افعل انا والله تعبت بسبب الموضوع ده
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
اكل المنتقبه مع اهل الزوج وخصوصا اذا كان الزوج له اخوة شباب
تقليص
X
-
رد: اكل المنتقبه مع اهل الزوج وخصوصا اذا كان الزوج له اخوة شباب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يتأكد وجوب الحجاب في الحالات التي تكون مظنة وقوع الفتنة ، واجتماع الأسرة الكبيرة في بيت واحد ، تجتمع فيه الزوجة مع إخوة زوجها ، أو مع أبناء العم أو الخال ، كل ذلك مدعاة لانكسار حاجز الحياء ، وطمع النفوس فيما يمليه الشيطان ويزينه ، فحينئذ لا بد من محافظة المرأة على ستر وجهها أمام غير المحارم ، وتحمل المشقة في سبيل ذلك .
قال الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - :
" أما أخو الزوج ، أو زوج الأخت ، أو أبناء العم ، وأبناء الخال ، والخالة ، ونحوهم : فليسوا من المحارم ، وليس لهم النظر إلى وجه المرأة ، ولا يجوز لها أن ترفع جلبابها عندهم ؛ لما في ذلك من افتتانهم بها ، فعن عقبه بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إياكم والدخول على النساء ، فقال رجل من الأنصار : يا رسول الله أفرأيت الحمو ؟ قال : الحمو الموت ) متفق عليه ،
والمراد بالحمو : أخو الزوج ، وعمه ، ونحوهما ؛ وذلك لأنهم يدخلون البيت بدون ريبة ، ولكنهم ليسوا بمحارم بمجرد قرابتهم لزوجها ، وعلى ذلك لا يجوز لها أن تكشف لهم عن زينتها ، ولو كانوا صالحين موثوقاً بهم ؛ لأن الله حصر جواز إبداء الزينة في المحارم فقط ، وليس أخو الزوج ولا عمه ولا ابن عمه ونحوهم منهم ، وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه : ( لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم ) والمراد بـ " ذي المحرم " مَنْ يحرم عليه نكاحها على التأبيد لنسب ، أو مصاهرة ، أو رضاع : كالأب ، والابن ، والأخ ، والعم ، ومن يجري مجراهم ، وإنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك لئلا يرخي لهم الشيطان عنان الغواية ويمشي بينهم بالفساد ويوسوس لهم ويزين لهم المعصية ، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا يخلون رجل بامرأة فإن الشيطان ثالثهما ) رواه الإمام أحمد بإسناد صحيح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
ومن جرت العادة في بلادهم بخلاف ذلك بحجة أن ذلك عادة أهلهم أو أهل بلدهم فعليهم أن يجاهدوا أنفسهم في إزالة هذه العادة ، وأن يتعاونوا في القضاء عليها والتخلص من شرها ، محافظة على الأعراض ، وتعاوناً على البر والتقوى ، وتنفيذاً لأمر الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وأن يتوبوا إلى الله سبحانه وتعالى مما سلف منها ، وأن يجتهدوا في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويستمروا عليه ، ولا تأخذهم في نصرة الحق وإبطال الباطل لومة لائم ، ولا يردهم عن ذلك سخرية أو استهزاء من بعض الناس ، فإن الواجب على المسلم اتباع شرع الله برضا وطواعية ورغبة فيما عند الله وخوف من عقابه ، ولو خالفه في ذلك أقرب الناس وأحب الناس إليه " انتهى .
" فتاوى الشيخ ابن باز " ( 4 / 256 - 258 ) .
والنصيحة للزوج أن يسعى جاهدا للاستقلال بالمسكن عن أسرته ، ولا يتساهل في مثل هذه الأمور ، فقد استرعاه الله رعية يجب أن يحافظ عليها ، وليس في الإصرار على العيش مع أسرته وإخوانه في مكان واحد محافظة عليها .
وليس من حقوق الزوج على زوجته أن يجبرها على المعيشة مع أهله ، بل يجب عليه أن يجهز له سكناً مستقلاً متى طلبت ذلك ،
ابنتى الفاضلة
انت الان فى فترة خطوبة فتكلمى من الخاطب بهدوء فى هذا الامر وبينى له الحكم الشرعى فى هذا ليكون على بينة من الامر حتى ترتاحى بعد الزواج ويكون الزوج قد فهم الامر الاشرعى
فلا يجوز للزوج أن يلزم زوجته بالاكل معهم او كشف وجهها امامهم ، فينقص إيمانها ، وينتزع منها الحياء شيئاً فشيئاً ، فإنه راع ومسئول عن رعيته .
والله تعالى اعلم
- اقتباس
-
رد: اكل المنتقبه مع اهل الزوج وخصوصا اذا كان الزوج له اخوة شباب
حاولي أن تستميليه أختي قدر المستطاع
وإن كان ولابد جلوسك
يمكنك أن تشاركيهم الجلسة في صمت
وان تأكلي بشبع عندما تختلين بنفسك
حتى لا تغضبي زوجك
وفي نفس الوقت لا تخرجي عن ضوابطك
وحاولي ان تستميلي أمه نفسها، لعلها تقنعه بأنك متأذية من هذا الأمر فيسمع لها
يعني وازني أمورك
وحذار أن تتجاوبي في نقض الحدود بينك وبين إخوته ورفع الكلفة
ربنا يحفظك ويعينك على طاعتهالتعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 16-03-2014, 06:44 AM.
- اقتباس
تعليق
تعليق