إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محتارة ومش عارفة اعمل ايه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محتارة ومش عارفة اعمل ايه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من الأول كدة وبصراحة انا تعبانة ومش عارفة اعمل ايه في نفسي
    تقريبا والله اعلم موسوسة جدا في موضوع الطهر من الحيض
    قرأت كل الفتاوى اللي على اسلام ويب واسلام سؤال وجواب والفتاوى اللي بتكتبوها هنا في مواضيع زي دي
    وبرضوا مافيش فايدة مببقاش عارفة اعمل ايه
    يعني انا باخد علاج معين للتكيسات فبخاف بقى يأثر على أيام الحيض يعني يكون ليه تأثير في عدد الايلاام اللي بتنزل فيها عن ما كانت قبل استخدام الدواء
    لما دورت على العلاج على النت محدش ذكر أي حاجة بخصوص أيام نزول الحيض
    بخاف اغتسل قبل ميعادها وبخاف جداااااااااااااااااا اغتسل بعد ميعادها يعني يكون طهرت وانا مش عارفة
    لإنه مش بينزلي القصة البيضاء وموضوع الجفاف مش بيبقى طول الوقت يعني أحيانا تنزل صفة وكدة وأحيانا لأ
    امتى اعرف انها خلصت
    لو قلت لي على الوقت اللي متعودة عليه مثلا أسبوع او 8 أيام بخاف اكون طهرت برضوا وانا معرفش
    خايفة وتعبانة اوي بجد كل شهر على نفس المنوال دة تعبت اوي نفسيا ومبقيتش عارفة اعمل ايه
    يارب تكونوا فهمتوا مشكلتي ياريت تساعدوني اعمل ايه

  • #2
    رد: محتارة ومش عارفة اعمل ايه

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فإن للطهر علامتين: الأولى جفوف المحل جفوفا تاما بحيث لو أدخلت خرقة أو قطنة في المحل تخرج ولا أثر فيها للدم. والثانية رؤية القصة البيضاء. فما لم تري إحدى هاتين العلامتين فأنت حائض فتجتنبين كل ما تتجنبه الحائض، فإن الكدرة أو الصفرة المتصلة بالحيض حكمها حكم الحيض، لما روى البخاري: أن عائشة رضي الله عنها كانت تبعث إليها النساء بالدرجة فيها الكرسف (القطن) فيها الصفرة والكدرة، فتقول: لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء. أما إذا رأيت الطهر بإحدى العلامتين ثم نزلت منك إفرازات دم أو كدر أو أصفر ونحو ذلك فلا يعد حيضا للحديث السابق. وعليه فإن كان الدم الأكدر أو الأصفر يتواصل نزوله مع ما قبله فهو حيض ما لم يتجاوز خمسة عشر يوما، فإن تجاوزها فإنك ترجعين إلى أيام عادتك والزائد يعتبر دم فساد لا يمنعك من الصلاة وغيرها لأن أصح أقوال العلماء أن الزيادة في الحيض حيض من المرة الأولى ما لم يتجاوز أكثر من مدة الحيض وهي خمسة عشر يوما، فإذا تجاوزت أكثر فترة الحيض، فإن المرأة ترجع إلى عادتها وتعتبر ما زاد استحاضة، وتقضي ما تركته فيها من الصلاة والصيام. وأما إن كان الدم ينقطع ويجف المحل تماما فإنك تعتبرين طاهرة ولا يضرك عود الدم الأكدر ولا الأصفر بعد تمام أيام عادتك كما سبق.


    فإذا كانت عادتك سبعة أيام أو ثمانية أيام كما ذكرت، فما رأيته من صفرة وكدرة في أثنائها فهو حيض مطلقا، وبعدها لا يكون حيضاً إلا متصلاً بالدم، وأما كونك تنتظرين يوماً لتتحققي من حصول الطهر، فقد ذهب إلى ذلك بعض أهل العلم ، ورجحه ابن قدامة رحمه الله ، ولكن هذا القول عندنا قول مرجوح ، والراجح عندنا أن المرأة متى رأت الطهر لزمها أن تغتسل؛ لما ثبت عن ابن عباسٍ أنه قال: ولا يحل لها إذا رأت الطهر ساعة إلا أن تغتسل.
    إذا علمتِ هذا فالأمر أيسر بكثيرٍ مما تصورينه ، والله عز وجل قد وضع على الطهر علامة محددة، لا كما تزعمين أن ذلك لم يكن، وعلامة الطهر هي الجفوف وهو نقاء المحل أو القصة البيضاء، فأيتهما حصلت أولاً حصل بها الطهر . وأحكام الحيض بحمد الله مبينة قد وضحها أهل العلم في كتبهم. وعلى هذا فإذا رأيتِ دمَ الحيض فأمسكي عن الصلاة والصوم ، وإذا رأيتِ الجفوف ولو ساعة فاغتسلي وصلي ، فإذا عاودكِ الدمُ رجعتِ حائضا ، وإذا كان الذي عاودك صفرة أو كدرة فإن لها حكم الحيض في زمن العادة ، والتي ذكرت أنها عندك سبعة أيام.
    وإذا اتصلت الصفرة والكدرة بالدم فإنها حيض ما لم يجاوز مجموع الدم وما اتصل به خمسة عشر يوماً ، وذلك أن العادة قد تتغير بزيادة أو نقص ، وأما إذا رأيتِ صفرةً أو كدرةً بعد حصول الطهر وانقضاء مدة العادة، فليست حينئذٍ بحيض بل لها حكم الاستحاضة، لحديث أم عطية رضي الله عنها: كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاَ. أخرجه أبو داود . ونسأل الله أن يزيل عنك ما تجدينه من إشكالٍ ولبس.
    لأنك إذا أكملت خمسة عشر يوماً بعد الحيض ثم رأيت الدم فقد يكون تقدُّمُ الدمِ بسبب المانع، فإذا نزل فهو دم حيض. فعليك أن تتركي الصلاة والصوم وكل ما يحرم عليك في هذه المدة التي ذكرت ما لم يتجاوز الدم خمسة عشر يوماً، فإذا زاد عن تلك المدة ـ خمسة عشر يوماً ـ فاغتسلي وصلي لأنك تكونين حينئذٍ مستحاضة ، ولست حائضاً. ولا عبرة بكون الدم قليلاً في البداية. فإذا كانت حيضتك سبعة أيام ـ كما تذكرين ـ فإن ما ترينه بعد انقضاء عادتك ورؤية الطهر من صفرة أو كدرة لا يعد حيضا على المفتى به عندنا
    والله أعلم.




    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: محتارة ومش عارفة اعمل ايه

      جزاكم الله خيرا تقريبا فهمت بفضل الله
      لكن بس سؤال توضيحي لنقطة معينة بالنسبة للجملة دي
      " وإذا رأيتِ الجفوف ولو ساعة فاغتسلي وصلي "
      هل دة بيكون في وقت حيضي اللي هو اسبوع ؟؟ ولا تقصدوا ما بعد وقتي ؟؟
      معلش علشان افهم صح

      تعليق


      • #4
        رد: محتارة ومش عارفة اعمل ايه

        فإذا كانت حيضتك سبعة أيام ـ كما تذكرين ـ فإن ما ترينه بعد انقضاء عادتك ورؤية الطهر من صفرة أو كدرة لا يعد حيضا على المفتى به عندنا
        إذا رأيت الطهر بانقطاع الدم وما اتصل به من صفرة أو كدرة فبادري بالاغتسال، ثم إن رأيت بعد ذلك شيئا من الصفرة أو الكدرة، فإن كان ذلك في زمن العادة فهي حيض فتدعين له الصلاة والصوم وتغتسلين بعد انقطاعه، وإن كانت في غير زمن العادة فليست بحيض عند الحنابلة فلا تلتفتين إليها، وإنما يلزمك ما يلزم المستحاضة من الوضوء لكل صلاة بعد دخول الوقت وتصلين بوضوئك ذاك الفرض وما شئت من النوافل،





        زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
        كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
        في
        :

        جباال من الحسنات في انتظارك





        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
        x
        x
        يعمل...
        X