إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ساعدوني بارك الله فيكم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ساعدوني بارك الله فيكم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
    جزاكم الله خيراً على جهودكم ونفع بكم
    تم الاطلاع
    اسفه على الاطاله وأرجو أن تمسحوا النص رجاءً
    بارك الله فيكم ونفع بكم
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 27-01-2014, 02:07 AM.

  • #2
    رد: ساعدوني بارك الله فيكم

    الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فقد اختلف أهل العلم في حكم كشف المرأة لوجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب عند عدم الفتنة، والراجح وجوب سترهما، ولكن إن احتاجت للدراسة او الهوية ولم تتمكن منها إلا بكشف وجهها وكفيها، فلا حرج عليها في كشفهما بقدر الحاجة
    والله أعلم.




    أكثري الدعاء لوالدك وأنصحيه برفق ولا تيأسي أو اجعلي أحد الصالحين ينصحونه

    فنسأل الله تعالى أن يعافيك، وأن يقيك شر نفسك وشر الشيطان وشركه، ثم اعلمي أن ما تشتكين منه، إنما هو من الشيطان، فإنه حريص على كل ما من شأنه أن يُحزِن ابن آدم، كما قال تعالى: إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئاً إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ {المجادلة:10}.


    وهذا هو مكمن العلاج، أن يتوكل المؤمن على ربه حق التوكل، ويعلم أنه لا يصيبه شيء إلا بإذنه سبحانه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الطيرة شرك، وما منا إلا، ولكن الله يذهبه بالتوكل. رواه أبو داود والترمذي، وقال: حسن صحيح ـ وابن ماجه وأحمد، وصححه الألباني.


    فعليك ـ أختنا الكريمة ـ أن تطرحي عن نفسك هذه الأفكار وتكفِّي عنها، وأن تتعوذي بالله من الشيطان، فإن المعصوم من عصم الله، ولا يأتي بالخير ولا يدفع الشر إلا هو عز وجل، ولذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتعوذ بالله عند حصول مثل شكايتك، حيث قال صلى الله عليه وسلم: إن للشيطان لمة بابن آدم، وللملك لمة، فأما لمة الشيطان: فإيعاد بالشر وتكذيب بالحق. وأما لمة الملك: فإيعاد بالخير وتصديق بالحق، فمن وجد ذلك فليعلم أنه من الله فليحمد الله، ومن وجد الأخرى فليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم. رواه الترمذي وحسنه، وابن حبان، وصححه الألباني في صحيح موارد الظمآن.


    فمما لا شك فيه أن الزوج الصالح نعمة من نعم الله التي ينبغي للزوجة أن تشكر الله تعالى عليها بالشيطان يحزن من العلاقات الحلال فلا تسترسلي في التفكير لأنه من الشيطان







    اما عن الزهد والرضى والفوز بالآخرة





    حال المهتم لأمر آخرته التخفف من العلائق والزهد بالصوارف " كن في الدنيا كأنك غريب او عابر سبيل" (أخرجه البخاري). والجدية في الحياة علامة مميزة للراغب الراهب " لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ". (صحيح البخاري).


    والهمة في العمل علامة صدق الاستعداد للآخرة والخوف من الله، وذلك ما مثله رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: " من خاف أدلج ومن أدلج بلغ المنزل ألا إن سلعة الله غالية، ألا إن سلعة الجنة ". (صحيح الجامع). أما من كان سفره طويلا، وانطلاقه متأخرا، وحركته بطيئة، وهمته ضعيفة فلن يبلغ مراده، ولن يصل إلى مقصوده.

    ومن أهم ما يورثه الاهتمام بأمر الآخرة أن يزيح الله عن القلب باقي الهموم ليصفو القلب لله وإن كان في بحر من الابتلاءات. قال صلى الله عليه وسلم " من جعل الهموم هما واحدا هم المعاد كفاه الله سائر همومه، ومن تشعبت به الهموم من احوال الدنيا لم يبال الله في اي أوديتها هلك ". (صحيح الجامع).

    و " من كانت الآخرة همه، جعل الله غناه في قلبه، وجمع له شمله، وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن كانت الدنيا همه، جعل الله فقره بين عينيه، وفرق عليه شمله, ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له". (صحيح الجامع).
    فتجارة الآخرة لا تبور، والتهافت على الدنيا لا يغير المقدور،


    فسارعي في عمل الخيرات احفظي كتاب الله ويكون لك ورد يومي من القرءان والصوم الاثنين والخميس والزمي الذكر والصدقة على قدر المستطاع والدعوة إلى الله
    دعي بصمتك هنا

    https://forums.way2allah.com/showthre...A%D9%83/page33
    وقد وُفقت للصواب - أختي الكريمة الفاضلة – حين أدركت أنه لابد من التفقه في الدين وتعلم أحكامه، وأن هذا سبب للثبات عليه، ونحن نشد على أزرك ونتمنى لك كل توفيق، وسنبذل ما في وسعنا في مساعدتك،
    ونحن نوصيك الآن بالآتي:

    1) داوم على الصلاة على وقتها ، وحاول التعرف على الصالحات لاسيما المشتغلين بالعلم الشرعي المعروفين بالتمسك بالسنة ومنابذة البدعة، فإن الصاحب خير معين على الخير إن كان من أهل الخير.

    2) حاولي التعرف على مواعيد الدروس العلمية في المساجد او عن طريق النت او التلفاز واحرص على حضورها، وحاول ترتيب وقتك أثناء اليوم والليلة لسماع الدروس من خلال الإنترنت بالدخول على المواقع الخاصة بالعلماء الموثوقين المعروفين بالعلم وسلامة المعتقد، ومن أنفعها دروس العلامة محمد صالح بن العثيمين، وهي موجودة على موقعه.

    3) ننصحك بأن تبدأ طلب العلم على النحو التالي:

    (أ‌) ابدأ ي بحفظ ما تيسر لك من القرآن الكريم ولو بحفظ الجزئين الآخرين من المصحف بعد تلقيه على أحد المحسنين لقراءة القرآن الكريم، واستمعي إلى المصحف المعلم للشيخ محمد صديق المنشاوي مثلاً.

    (ب‌) في علم العقيدة ينبغي أن تبدأ برسالة مختصرة فيه، ومن أحسن ما كتب في ذلك رسالة (شرح أصول الإيمان) للعلامة ابن عثيمين.

    (ج‌) في علم الحديث ابدأ بحفظ الأربعين النووية.

    (د) في علم الفقه ابدأ بقراءة الجزء الخاص بالعبادات من كتاب الملخص الفقهي للشيخ الفوزان. وينبغي كما قلنا أخذ هذه العلوم عن العلماء وطلبة العلم ولو بسماع ما سجل من دروس وعدم الاكتفاء بالتلقي من الكتاب فقط.

    4) اجتهدي في الدعوة إلى ما تعلمته، فلا تتكلف فيه، فإن من شروط الداعي أن يكون على بصيرة فيما يدعو إليه، كما قال الله تعالى: ((قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُوا إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي))[يوسف:108]، وقال سبحانه: ((قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ))[ص:86].

    أما عن منهجية طلب العلم، فالمنهجية تختلف من عالم لآخر، ولكنها تتفق على أمور منها:


    1- الإخلاص لله في القول والعمل، والحرص على موافقة القول العمل.

    2- الثبات على هذه المنهجية والعزيمة الجادة، فإن المتشتت كالمنبت لا أرضا قطع ولا ظهراً أبقى.

    3- ألا تستغني بالكتب عن العلماء، فإن من كان شيخه كتابه كان خطؤه أكثر من صوابه، وألا يكون طالب علم مبتدئ أو مبتدع.

    4- البدء بالأهم فالمهم، فتكون الأولوية لأصول العلم قبل فروعه، وللمستوى المبتدئ في كل علم ثم المتوسط ثم العالي حتى تجني الثمرة المقصودة..

    أولا:

    1- حفظ القرآن مع تجويده، والتلقي مباشرة من فم المقرئ. 2- علم العقيدة. 3- فقه الأحكام. 4- الحديث. 5- التفسير. 6- السيرة. 7- النحو والصرف.

    ثانياً:

    1- أصول الفقه. 2- المصطلح. 3- الفرائض. 4- علوم القرآن. 5- اللغة. 6- البلاغة.

    7- الأخلاق والرقائق والتربية 8- الفكر والثقافة..

    وعلى سبيل المثال درج طلبة العلم على البدء بما يلي:

    في العقيدة: (الأصول الثلاثة فالتوحيد فمسائل الجاهلية) لمحمد بن عبد الوهاب، ثم (الواسطية) لابن تيمية، ثم (الطحاوية) ثم (التدمرية) وهكذا.

    في الفقه: يتم اختيار المتن المناسب للمذهب:

    الأحناف (الهداية) للمرغيناني، المالكية (الرسالة) لابن أبي زيد القيرواني.

    الشافعية (المنهاج) للنووي، أو (المهذب) للشيرازي.

    الحنابلة (العمدة) لابن قدامة، أو (زاد المستقنع) للحجاوي، أو (دليل الطالب) للكرمي، ثم (الكافي) لابن قدامة، ثم (المغني) لابن قدامة.

    في التفسير: (تهذيب تفسير الجلالين) للصباغ، ثم (تفسير ابن سعدي)، ثم (تهذيب تفسير ابن كثير) للمباركفوري.

    في الحديث: (الأربعين النووية) مع (جامع العلوم والحكم)، و(عمدة الأحكام) للمقدسي مع شرح لها، ثم (بلوغ المرام) وشرح لها، ثم (المنتقى) للمجد ابن تيمية، وهكذا حتى تتمين كتب الحديث متناً وشرحاً.

    في السيرة: (مختصر سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وسيرة أصحابه العشرة) للمقدسي، ثم (الفصول في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم) لابن كثير، (الرحيق المختوم) للمباركفوري، ثم (زاد المعاد) لابن القيم.

    في النحو والصرف: (الآجرومية) ثم (ملحة الإعراب) للحريري.

    في أصول الفقه: يتم اختيار المناسب للمذهب:

    الأحناف: (المنار) للنسفي.

    المالكية والشافعية: (الورقات) لإمام الحرمين الجويني.

    الحنابلة: (روضة الناظر) لابن قدامة. في القواعد الفقهية: تبدأ بـ(منظومة القواعد الفقهية) لابن سعدي.

    في المصطلح: (البيقونية)، ثم (نخبة الفِكَر) لابن حجر، ثم تيسير مصطلح الحديث للطحان، و(علوم الحديث) لابن كثير.

    في التجويد: منظومة (تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن) للجمزوري، (التجويد الميسر) لعبد العزيز القارئ.

    في الفرائض: الرحبية.

    في علوم القرآن: (مباحث في علوم القرآن) لمناع القطان، ومقدمة التفسير لشيخ الإسلام.

    في التخريج: (أصول التخريج ودراسة الأسانيد) محمود الطحان..

    في اللغة: مختار الصحاح ثم القاموس المحيط.

    في البلاغة: التلخيص للقزويني.

    في التاريخ والسير: (صور من حياة الصحابة) ( صور من حياة التابعين) للباشا (التاريخ الإسلامي صور وعبر) لعبد العزيز الحميدي (صفوة الصفوة)، ثم (العواصم من القواصم)، ثم (تاريخ الطبري)..

    في الأذكار: (حصن المسلم) القحطاني، (صحيح الكلم الطيب) الألباني..

    التربية والأخلاق والرقائق: (كيف تقرأ كتاباً) (الفوضوية) (كلمات في الالتزام) (الحماس الذي نريد) للعبد العالي (آفات على الطريق) سيد نوح (ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين).

    (حلية طالب العلم) (هذه أخلاقنا) (الجواب الكافي) (مختصر منهاج القاصدين).


    لا تنسي الاستفادة من دورات الصيف، ومن نعمة الإنترنت في الحصول على ما تريدين من متون وشروح.. وفقك الله وجعلك من أوعية العلم وطلابه..


    وفقنا الله وإياك لكل خير وبارك فيك ويسر لك سبل الخير.









    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: ساعدوني بارك الله فيكم

      جواب سريع ما شاء الله ، جزاكم الله خيراً
      أرجو حذف النص رجاءً وبارك الله فيكم

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
      x
      x
      يعمل...
      X