إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هم على قلبى فهل لى من توبة ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هم على قلبى فهل لى من توبة ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا أعمل فى بلدى فى الدعوة الى الله وكان هناك شيخ يدرس لنا العقيدة لكنه كان بين الحين والحين يقلل من قدر الشيخ حسان أمامنا وأنا كنت مش واخدة بالى لغاية مرة سألت واحدة متربية على يد شيخ كبير قالت هؤلاء المداخلة أنا مش كنت فاهمة قلت لشيخ فى البلد تحقق من الأمر الشيخ تتبعه وطلب من القائمين على المسجد أن يمنعوه من المسجد الموضوع كبر وتلاميذه أقاموا الدنيا وتفرقنا بعد أن كنا صحبة وأصبحنا فريقين هذه الأيام سمعت درس للشيخ هانى حلمى قال فيه
    (لا تقولى الشيخ فلان تبع فرقة كذا ولوكنتى بتنقلى كلام شيخ عن شيخ أليس كلام الأقران يطوى ولا يروى وقال اين أنتى من قول النبى صلى الله عليه وسلم أقيلوا ذوى الهيئات عثراتهم )
    أنا مرعووووبة وحزييييييييييييييينة وحاسة أنى عملت فتنة فى البلد وخايفة من ربنا مش عارفة أعمل إيه أنا بجد حزينة وبفكر أترك الدعوة يارب أجد رد يريحنى

  • #2
    رد: هم على قلبى فهل لى من توبة ؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:


    فالتوبة من المعصية التي تتعلق بحق آدمي يشترط فيها مع شروط التوبة المعروفة شرط رابع وهو أن يبرأ من حق صاحبها، سواء كانت مما يستوفى كالمال ونحوه، أو مما لا يستوفى كالغيبة والنميمة والكذب وغير ذلك.
    وهذا هو مذهب الشافعي وأبي حنيفة ومالك كما في كتاب (التوبة) لابن القيم ، واستدلوا على ذلك بعموم النصوص الواردة في هذه المسألة، كحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء، فيتحلله منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه". رواه البخاري.
    وذهب آخرون إلى أن الحق إذا كان مما يستوفى كمالٍ ونحوه يرده إلى صاحبه، وإن كان مما لا يستوفى كالغيبة والنميمة والكذب ونحو ذلك، فيكتفي بالدعاء له والاستغفار وذكره بخير، وهو اختيار ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله.
    واحتجوا بما يلي:
    1- أن إعلامه مفسدة محضة لا تتضمن مصلحة، فإنه لا يزيده إلا أذى بعد أن كان مستريحاً قبل سماعه.
    2- أن هناك فرقاً بين الحقوق المالية وغيرها، لأن الحقوق المالية ينتفع بها إذا رجعت إليه بخلاف الكذب والغيبة والنميمة، ولأنه إذا أخبره بها لم تؤذه، بل تزيده فرحاً وسروراً.
    وهذا القول الثاني هو الأقوى والأرجح، فعلى هذا لا يجب عليك الإخبار بأنك قلت في حقهم شيء وتخبري من اخبرتيه بأمرهم برأي الشيخ هاني في نفس مجالس الغيبة ، ولكن عليك أن تستغفر لمن افتريت عليه.
    والله أعلم.







    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: هم على قلبى فهل لى من توبة ؟

      السلام عليكم أنا فعلا طلبت من أخت تبع هذا الشيخ أن يسامحنى إذا كنت أخطأت فى حقه لكن لم أقل أنى قلت عليه كذا لكن هى تعلم أنى أعرف أرائهم وشدينا أنا وهى فى الكلام أكثر من مرة ثم بقى كل واحد عند رأيه وبنكلم بعض عادى لكن مش زى زمان أنا كده أكون تححللت من الذنب ؟

      تعليق


      • #4
        رد: هم على قلبى فهل لى من توبة ؟

        لا تقلقي اختنا فالله يحبك لانك نادمة وتائبة هوني عليكي اختنا
        وإذا تاب العبد تاب الله تعالى عليه وغفر ذنوبه إذا توافرت شروط التوبة. ويشرط لقبول التوبة: أن يقلع العبد عن المعصية، وأن يندم على فعلها، وأن يعقد العزم ألا يعود إليها في ما بقي من عمره، وإذا كانت المعصية بحق آدمي فإنها تزيد على الثلاثة المذكورة شرطاً رابعاً، وهو أن يبرأ من حق صاحبها ويتحلل منه، إن أمكن ذلك ولم يؤد إلى مفسدة أعظم. فإذا كان طلب السماح من صاحب الحق يؤدي إلى زيادة البغضاء والشقاق، فعلى المرء حينئذ طلب السماح من أخيه في الجملة، ولا يبين له أنه حمل عنه نميمة أو اغتابه، لئلا يوغر ذلك صدره ويؤدي إلى فساد أكبر. وقال بعض أهل العلم عليه أن يذكره بالخير في الأماكن والمجالس التي ذكره فيها بما لا ينبغي ويستغفر له بكثرة. والحاصل أن تكفير النميمة والغيبة يحصل بالتوبة النصوح المستوفية الشروط

        والله أعلم.







        زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
        كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
        في
        :

        جباال من الحسنات في انتظارك





        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
        x
        x
        يعمل...
        X