إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اريد ردا عاااااااا جلا بالله عليكم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اريد ردا عاااااااا جلا بالله عليكم

    السلام عليكم
    بالله عليكوا محتاجة ردكم اليوم انا نفسيتى وحشة جدااااااااااااااااااااااااااااا

    تم الاطلاع
    واصلى واطلب من الله ان يسامحنى انا تقريبا جالى اكتئاب منذ ان تحدثت معه دلونى بالله عليكم رجااااااااااااااااء محتاجة ردكم اليوم
    رجاءا مسح الرسالة
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 19-01-2014, 08:27 PM.

  • #2
    رد: اريد ردا عاااااااا جلا بالله عليكم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخت الفاضلة/
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحابته ومن والاه.. أما بعد:



    والسؤال عن حكم الشرع في هذه العلاقة التي تمت بينك وبين ذلك الشاب وفي رغبته في الزواج منهك أو نحو ذلك، وإنما شفاء العيِّ السؤال.



    لا مانع من الزواج بهذا الشاب شريطة أن تبدأ أنت وهو مسيرة التوبة إلى الله تعالى، وتبدأ هذه المسيرة بقطع العلاقة تمامًا، والتوقف عن هذه العلاقة بعد أن عرفتي مكان اسرته وهو عرف مكان أسرتك ومن مصلحتكم أن تكتم كل الذي حصل، فإذا تبين لك بعد ذلك بعد السؤال بعد التوقف وثبت صدق التوبة منها وصدقت أنت في توبتك ورجوعك إلى الله تبارك وتعالى فلا مانع عند ذلك من الدخول إلى الحياة المجيء للبيوت من أبوابها.

    فإذا كنت تستطيع أن تفعل هذا فهذا هو الطريق الذي يُرضي الله تبارك وتعالى، فإن ما وقعتم فيه من مخالفة لا يمنع التصويب ولا يمنع التصحيح، ولكن أريد أن أقول في هذه الحالة: لابد أن تكون مطمئنًا جدًّا وعندك قدرة على نسيان الذي حصل بينكما من المكالمات والاتصالات، وكذلك عندها قدرة على نسيان ما حصل، وهذا لا يمكن أن يحدث إلا بعد توبة نصوح؛ لأن الشيطان الذي يجمع الشباب والفتيات عبر الهاتف أو عبر الإنترنت أو عبر غيرها من التواصل هو نفسه الشيطان الذي سيأتيهم بعد الزواج ليقول للرجل (كيف تثق فيها، كيف تصدق هذه التي كانت تكلمك) ليقول للفتاة (كيف تثقين في هذا الرجل، ربما له أخريات) فتبدأ الشكوك ويبدأ سوء الظن، تبدأ المشكلات، ولذلك هذا الذي نخاف منه.

    فلا تُقبل على هذه الحياة إلا بعد توبة نصوح، فإن ما حصل كان مخالفة شرعية واضحة، فإنه لا يجوز للإنسان أن يكلم امرأة أجنبية لا تحل له إلا إذا كان من باب النصح، وحتى باب النصح له قيود وله ضوابط، ومن أول هذه الضوابط أن تُخشى الفتنة، وأن يخشى الإنسان الانزلاق في هذا السبيل، والشيطان دائمًا يتربص بالناس، ونحن عندنا تجارب كثيرة ربما بدأ في الشاب بنصح الفتاة، أو العكس، ثم مشى بهم الشيطان الذي كان ينتظرهم في نهاية الطريق فكان الانحراف والضياع.

    أنتم ولله الحمد لازلتم في أمنٍ وعافية، ولكن لابد من حسم هذا الأمر. أولاً ليس من مصلحتك ولا من مصلحتها أن تظلوا هكذا متعلقين ببعضكم دون أن تكون هناك نتيجة، فالإسلام لا يرضى بأي علاقة بين شاب وفتاة إلا إذا كان هدفه الزواج، إلا إذا كانت هذه العلاقة شرعية، معلنة، تحت سمع الآباء والأمهات والجيران وبصرهم، تحت ضوء الشمس، إلا إذا كانت هذه العلاقة تهدف إلى الزواج – كما قلنا – ليس لمجرد التسلية أو لمجرد الكلام، وعند ذلك الشريعة تدعو الرجل أن يأتي البيوت من أبوابها، فإذا طرق الباب قابل أهلها الأحباب، وجاء بأهله، وحصل التعارف والتآلف، ثم نظر النظرة الشرعية فوجد في نفسه ميلاً إليها، ووجدت في نفسها ميلاً إليه، فعند ذلك نُكمل المشوار على بركة الله.

    أما بغير ذلك فإننا لا ننصح أبدًا بمثل هذه الأخطاء ومثل هذا التمادي الذي سيؤثر على الجميع، فأي علاقة عاطفية خارج الأطر الشرعية قبل الزواج هي خصم على سعادة الزوج والزوجة بعد الزواج. هي خصم عليهم، لأنه كأننا نسحب من المخزون العاطفي الموجود، وكأننا قد لا يتيسر لنا هذا الزواج فتظل الفتاة بجسدها مع رجل وبقلبها مع آخر، ويظل الفتى بجسده وظاهره مع امرأة وقلبه مع أخرى، فهذه من المنغصات، ولذلك {فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم}.

    وهذا الرجل يمكن أن تكون صالح، لكن بالشرط الذي ذكرناه، بأن تتوبوا جميعًا إلى الله تبارك وتعالى، فقدِّم إليها نصيحة حاسمة، وتوقوف فورًا، ، لا تكلميه بعد اليوم، ولكن قل لها هذا الكلام: (نحن سألنا أهل الدين فطالبونا بأن نتوب وأن نستغفر من العلاقة التي حصلت) فمن حقك أيضًا أن تتعرفي عليه، وأن تسألي عن أصدقائك، وعن صلاتك، وهو من حقه أن تتعرف عليك وعلى أسرتك، وعلى رعايتك لضوابط الشرع، وعلى حسن توبتك وصدق رجوعك إلى الله تبارك وتعالى.

    هذه أمور أساسية لابد أن ننتبه إليها، لأننا لا نريد أن نبني الحياة الزوجية على رمال متحركة وعلى شفا جُرف هارٍ، الحياة الزوجية ينبغي أن تقوم على تقوى من الله ورضوان، ينبغي أن تقوم على أساس متين من الثقة المشتركة بين الطرفين، لأن هذا ميثاق غليظ، ولأن مشوار الحياة طويل.

    وكذلك أيضًا ينبغي أن تُشرك أهلك في مسألة الاختيار،وتجعليهم يسألوا عليه وعن زواجه الاول خدوا وقت كافي ولا تتعجلوا، لأن هذا أيضًا من الأمور المهمة التي ينبغي أن نحرص عليها، وهو إشراك الأهل في هذا الأمر، لأن هذا يدل على جدية الخاطب وعلى جدية المخطوبة، فالزواج ليس بين شاب وفتاة، ولكنها علاقة أسرية بين بيتين، بين قبيلتين، بين جماعتين، هي علاقة طويلة جدًّا، وهؤلاء الأهل سيكون منهم الأعمام والعمات ومنهم الأخوال والخالات، والأطفال الذين سيخرجون من وراء ذلك الزواج. ذلك الإسلام يؤسس على هذه الثوابت العظيمة جدًّا، ويبني الحياة الزوجية على أسس شرعية واضحة تراعي مصلحة الجانبين، وتقوم على البعد عن المعاصي، والبعد عن كل أمر يُغضب الله تبارك وتعالى.

    نسأل الله تبارك وتعالى أن يتوب علينا وعليكم، وأن يردنا جميعًا إلى الصواب، فلا مانع من الزواج بهذا الشاب شريطة أن تتوبوا ثم تتوقفوا، ثم إذا تبين لك ولها صدق التوبة من الطرفين عليك أن تأتي البيوت من أبوابها، واكتموا ما حصل منكم عن كل الناس، فلسنا مطالبين بأن نفضح أنفسنا، ونسأل الله أن يقدر لك الخير حيث كان ثم يرضيك به.




    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: اريد ردا عاااااااا جلا بالله عليكم

      انا ابلغكم الان يقرارى ولا اعلم هل هو صواب ام لا ولكن ارى ان هذا افضل حل تكفيرا لما حدث
      وانتظر ردكم هل هذا بداية توبتى
      بالفعل انا قمت بقطع علاقتى به مع العلم ان علاقتنا كلها لاتتعدى الاسبوع
      وبرغم المشاعر التى اكنها لهذا الشخص ولم يعلم هو عنها شئ
      الا انى رفضت الموضوع لان حسيت بدايتنا كانت غلط
      وما عند الله لا ينال الا بطاعة رغم اننا كان اغلب كلامنا عادى واقل من العادى
      بس دا مينفيش اننا غلطنا مع العلم انو كان قايل للبيت كله انو عاوز يتقدملى
      يمكن الشيطان دخلنا من الباب دا لاننا عارفين ان الموضوع معلن
      فدا شجعنا على هذا الامر ولكن الحل انى ارفض لانى حاسه ان الموضوع دا هيفضل عقبة بينا
      خايفة بعد كدا تكون نظرة اهله ليا مش كويسة الله المستعان ربنا يغفر لى وله
      ولجميع المؤمنين والمؤمنات وجزاكم الله عنا خير الجزاء

      تعليق


      • #4
        رد: اريد ردا عاااااااا جلا بالله عليكم

        ربي يهديكي أختنا لما يحبه ويرضاه
        إن كنتي فعلا تخافي أن تتذكروا ما حصل لكم ومن الممكن في يوم أن يعير أحدكم فيه
        فإعلمي أن رزقك مكتوب ولا تخافي أختنا فإن كان لك نصيب فيه فلن تأخذي غيره
        نسأل الله تبارك وتعالى أن يتوب علينا وعليكم، وأن يردنا جميعًا إلى الصواب وأن يرزقك زوج صالح يقر عينك به

        زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
        كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
        في
        :

        جباال من الحسنات في انتظارك





        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
        x
        x
        يعمل...
        X