إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ارجوكم الرد والسرية بالله عليكم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ارجوكم الرد والسرية بالله عليكم

    السلام عليكم ورحمة الله انا مشكلتى

    تم الاطلاع
    ارجوكم ردو عليا بالله عليك ياشيخ ترد عليا وتدعيلى
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 27-12-2013, 01:39 AM.

  • #2
    رد: ارجوكم الرد والسرية بالله عليكم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    وإن شاء الله تعالى هي علامة على صدق إيمانك ولا تدل مطلقاً على ضعف شخصيتك أو أن هنالك خللاً في إيمانك أبدأً، فهي إن شاء الله من صميم الإيمان.

    فيما يخص تدخلات الشيطان، فالشيطان يتدخل بلا شك في ذلك وعلينا أن نكون حريصين دائماً برده وهزيمته، والله قد جعل كيد الشيطان ضعيفاً، والحمد لله على ذلك.

    أختي الكريمة! نصيحتي لك هو أن تتجاهلي هذه الأفكار وأن تحقيرها تحقيراً تاماً، وأن تدخلي على نفسك أفكاراً مضادة للفكرة الوسواسية وتقومي بترديد الفكرة المضادة فهذا إن شاء الله سوف يساعدك كثيراً، وهنالك وسيلة سلوكية وهي أن تدخلي على نفسك شعوراً أو استشعاراً مخالفاً، على سبيل المثال حين تأتيك هذه الفكرة الوسواسية، عن الذات الإلهية أو عن الرسول صلى الله عليه وسلم أو الصحابة قومي بالضرب على يديك بقوة وشدة على جسم صلب حتى تحسين بالأم، الفكرة العلمية هنا هي أن يرتبط هذا الألم بالفكرة الوسواسية وبتكرار الضرب على اليد وإدخال الألم سوف تضعف الفكرة الوسواسية، وأحسن من ذلك أن ترفعي صوتك بالتكبير إذا كان ذلك ممكناً، وهذا ما يسمى بفك الارتباط الشرطي.


    فإن أفضل ما يطرد الوسوسة والشواغل في الصلاة:
    1. الحضور مبكراً للصلاة . 2. الإحسان في الوضوء وإتمامه على الوجه المأمور به. 3. أن يأتي بالنوافل ويشتغل بقراءة القرآن والذكر قبل صلاة الفريضة.
    4. أن يجتهد العبد قدر استطاعته في أن يكون ذهنه وفكره حاضراً فيما سيتلوه أو يتلوه الإمام وأن يطمئن في صلاته. 5. أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم قبل قراءة الفاتحة في الركعة الأولى: قائلاً : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين … الخ . 6. أن يدعو الله بقلب خاشع أن يدفع عنه وسوسة الشيطان. 7. إذا ما حصلت له وسوسة في صلاته فإنه يستعيذ بالله ثم ينفث على يساره في موضع رجله اليسرى ثلاثاً فإنه يذهب ما به إن شاء الله . 8. ثم اعلم أن هذا بلاء عام وقلّ من ينجو منه، ولكن يسلم الله من شاء من عباده. حفظنا الله وإياك من كيد الشياطين . والله أعلم .


    عليك -أختي الكريمة- أن لا تحسي بالذنب ولا تلومي نفسك حول هذه الأفكار أبداً وإن شاء الله هي من صميم الإيمان.





    الشيء الآخر أرجو أن لا تبعدك هذه الوساوس عن القيام بواجباتك المنزلية وواجبات الأسرية والتواصل مع الآخرين، عيشي حياتك بصورة طبيعية وفعالة وهذا إن شاء الله أيضاً له آثره الإيجابي في المحصلة العامة للعلاج النفسي.

    إذا حاول الشيطان أن يقول لك بأنك رآيت أو أنك ستفعلين هذا الشيء رياءً فلا تلتفتي إليه، وافعلي ذلك، ولا تتركي شيئًا من العبادات خوفًا من الرياء، فإن ترك العبادات خوف الرياء رياء كما يُقرر العلماء ذلك، فلا تتركي شيئًا من العبادات بسبب وسوسة الشيطان وإيحائه لك.

    وخوفك كل هذا الخوف من الرياء دليل على إخلاصك، على أنك تريدين بعملك وجه الله -تعالى-، ولولا هذا الإخلاص الموجود في القلب، لما تعب الشيطان كل هذا التعب في محاولة إفساد هذا الإخلاص بما يُلقيه إليك من أنواع الشكوك والأوهام، فلا تلتفتي إذًا إلى وسوسة الرياء، وتذكري دائمًا أن العمل إنما يُجازي عليه الله -سبحانه وتعالى-، وأن غيره لا يستطيع أن يجزيك، فإذا استحضرت هذا المعنى فإن هذا سيدفعك دومًا إلى العمل ابتغاء وجه الله.



    ونحن نظن بك ذلك الظن، فلا تخافي، ولا تلتفتي إلى هذه الوساوس، وامضي في عملك، مستعينة بالله، واستعيذي بالله -تعالى- كلما حاول الشيطان أن يعترضك بشيء من ذلك الوسواس، وسيذهب عنك -بإذن الله تعالى– عن قريب.
    والحسد هو أول ذنب عصي الله به في السماء حين حسد إبليس آدم عليه السلام على إكرام الله له وهو أول ذنب عصي الله به في الأرض حين ترجم أحد ابني آدم حسده إلى عدوان فقتل شقيقه، وهو سبب شقاء اليهود الذين يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله، وهو الذي صرف طائفة من كفار قريش عن الإيمان بالإسلام والتصديق بخير الأنام عليه صلاة الله وسلامه، ولذا أمر المسلم أن يكثر من التعوذ من الحسد والحاسدين قال تعالى ((وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ))[الفلق:5].
    والحاسد مسيء للأدب مع الله لأنه يعترض على قسمته بين عباده، وهو مرض يهلك الحاسد قبل أن يصل إلى المحسود، فصاحبه في هم وغم وحزن وسهر؛ لأن نعم الله تنزل على عباده ليلاً ونهاراً، وهو محروم من فضل الله؛ لأنه لا يسأل الوهاب لنفسه، بل كل ما يتمناه أن يبت الناس محرومين ويصحوا ضائعين .


    ويكون علاج الحسد بما يلي:
    1) التوجه إلى الله سبحانه وتعالى والتعوذ به من شرور النفس وذاك دعاء الأخيار ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا .

    2) النظر إلى من هم أقل منا في العافية والمال والولد وغيرها، وهذا توجيه منه صلى الله عليه وسلم: (انظروا إلى من هو دونكم ولا تنظر إلى من هو فوقكم
    ).

    3)
    معرفة النعم التي يتقلب فيها، فنعم الله مقسمة فهذا أعطى مالاً، وذاك رزق الولد وهذا وجد عافية وحرم الولد: ((وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ))[النحل:71] والسعيد هو الذي يعرف نعم الله عليه ليؤدي شكرهاً.

    4)
    تهذيب النفس ومنعها من النظر إلى ما عند الناس: ((وَلا تَمُدَّنَ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْهُمْ))[طـه:131].

    5)
    تذكر الحساب والمسائلة على كل نعمة ((ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ))[التكاثر:8].

    6)
    معرفة حقيقة فناء النعم والمنعم عليهم.
    وما المال والأهلون إلا ودائع ولابد يوماً أن ترد الودائع
    7)
    معرفة حقارة الدنيا وهو أنها على الله لو كانت تساوي جناح بعوضة ما سقى كافراً منها جرعة ماء .
    8) الاجتهاد في قطع الخواطر السيئة من بدايتها، والدعاء لمن نحسدهم، ولا يحول الحسد إلى قول أو عدوان.

    9) الرضا بالقضاء والقدر، والإيمان بأنه لن يحدث في كونه إلا ما أراده سبحانه .

    10) معرفة أضرار الحسد على الدين والصحة، فهو يجلب الهموم والأحزان وهي سبب لكثير من أمراض العصر.


    نسأل الله أن يأخذ بيدك لكل خير.

    أسأل الله لك الشفاء وبالله التوفيق والسداد.


    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X