إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استفسر عن

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استفسر عن

    السلام عليكم
    ارجو منكم ان توضحو لي صفة سجود الشكر وصفة سجود التلاوه
    وصفة صلاة الاستخاره
    وهل دعاء الاستخاره يكون في كل سجده من الاربعه ام بعد التشهد ام اين
    وجزاكم الله خيرا

    سؤال اخر
    دائما مااصلي العشاء بعد الساعه العاشره لاني بكون خارج البيت
    وبستني لما برجع لانه يصعب عليا الوضوء خارج البيت
    بس مش عارفه كده حرام عليا التأخير ام ماذا ؟

  • #2
    رد: استفسر عن

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حياكم الله وبياكم

    بالنسبة لسؤالكم عن سجود الشكر

    فأرجو الاستماع لهذا


    http://www.youtube.com/watch?v=WY5VmFjSfYE


    ==========================



    وبالنسبة لسجود التلاوة
    كيفية "سجود التلاوة" أن يكبر الإنسان ويسجد كسجود الصلاة على الأعضاء السبعة ويقول: "سبحان ربي الأعلى"، "سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي"، ويدعو بالدعاء المشهور "اللهم لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت، سجد وجهي لله الذي خلقه، وصوره، وشق سمعه وبصره، بحوله وقوته"، "اللهم اكتب لي بها أجراً، وضع عني بها وزراً، واجعلها لي عندك ذخراً وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود"، ثم يقوم بلا تكبير ولا تسليم.

    أما إذا سجد في الصلاة فإنه يكبر إذا سجد ويكبر إذا رفع؛ لأن جميع الواصفين لصلاة الرسول صلى الله عليه وسلم يذكرون أنه يكبر كلما رفع وكلما خفض ويدخل في هذا سجود التلاوة، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يسجد للتلاوة في الصلاة كما صحَّ ذلك من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قرأ صلى الله عليه وسلم في صلاة العشاء: {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ} فسجد فيها.

    والذين يصفون صلاة النبي صلى الله عليه وسلم لا يستثنون من هذا سجود التلاوة فدل هذا على أن سجود التلاوة في الصلاة كسجود صلب الصلاة، أي انه يكبر إذا سجد، وإذا رفع، ولا فرق بين أن تكون السجدة في آخر آية قرأها، أو في أثناء قراءته فإنه يكبر إذا سجد، ويكبر إذا رفع، ثم يكبر للركوع عند ركوعه، ولا يضر توالي التكبيرتين؛ لأن سببيهما مختلف، وما يفعله بعض الناس إذا قرأ السجدة في الصلاة فسجد كبر للسجود دون الرفع منه فإنني لا أعلم له أصلاً، والخلاف الوارد في التكبير عند الرفع من سجود التلاوة إنما هو في السجود المجرد الذي يكون خارج الصلاة أما إذا كان السجود في أثناء الصلاة فإنه يعطى حكم سجود صلب الصلاة فيكبر إذا سجد، ويكبر إذا قام من السجود.

    مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد الرابع عشر - باب صلاة التطوع.




    =====================


    وبالنسبة للاستخارة
    فأنقل لكم من موقع اسلام ويب

    فإن الاستخارة هي طلب الخيرة، ومعناها: أن يطلب المسلم من ربه سبحانه وتعالى أن يختار له ما فيه الخير له في دينه ودنياه، وهي سنة لمن أراد الإقدام على أي أمر ذي بال، فيصلي ركعتين من غير الفريضة يقرأ فيهما بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وبعد الصلاة يدعو بهذا الدعاء الذي رواه البخاري عن جابر رضي الله عنه ولفظه: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمي حاجته فيقول مثلاً هذا السفر..) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (السفر أو الزواج) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به.



    ويمضي المسلم في حاجته فإن كانت خيراً له فسييسرها الله تعالى له، وإن كانت غير ذلك فسيصرفها الله تعالى عنه ويصرفه عنها.



    http://www.youtube.com/watch?v=ub137ucYsuM

    ====================

    وبالنسبة لتأخير صلاة العشاء
    فنحن لا ندرى هل حضرتكم رجل أم امرأة
    فلو كنت رجلا فإن صلاة الجماعة الأولى أولى فى حقكم


    قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: يجب على كل مسلم أن يصلي مع الجماعة صلاة العشاء وغيرها، ولا يجوز تأخيرها والاشتغال بالعمل، لأن أداءها في الجماعة أمر واجب، فلا يجوز لأحد التخلف عن الجماعة إلا بعذر شرعي، كالمرض ونحوه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر. قيل لابن عباس: ما هو العذر؟ قال: خوف أو مرض اهــ


    أما المرأة
    فإن الأصل والله أعلم هو استحباب تأخير صلاة العشاء خاصة فهذا من السنن عن النبى صلى الله عليه وسلم
    لكن الذى يحول دون تطبيق الرجال لهذه السنة هو أن صلاة الجماعة تكون فى أول الوقت



    أما المرأة فيمكنها تطبيق هذه السنة ولكن لا تتأخر عن منتصف الليلة وهو منتصف الوقت بين صلاة المغرب وصلاة الفجر أى حوالى الساعة الحادية عشر تقريبا بتوقيت القاهرة

    ودليل استحباب تأخير العشاء في حق المنفرد والجماعة إذا لم يشق على المأمومين إلى الوقت الذي ذكرنا حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم أن يؤخروا العشاء إلى ثلث الليل، أو نصفه. رواه الترمذي.

    وعن عائشة رضي الله عنها قالت: أعتم النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة -أي: أخر صلاة العشاء حتى اشتدت ظلمة الليل- حتى ذهب عامة الليل حتى نام أهل المسجد، ثم خرج فصلى فقال: إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي. أخرجه مسلم.

    والله تعالى أعلى وأعلم


    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X