إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صور الفيس بوك ؟(ضرورى )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صور الفيس بوك ؟(ضرورى )

    صحبتى بتحط صور ع الفيس بوك صور بنات هندييين واجانب وكدا
    وانا بنصحها تشيلهم بس هى عااااايزة دليل قوى انه حرااام
    وكمان هل صور الاطفال ع الفيس بوك حرام ولا لا تعتبر صور ارواح ؟ والا الاطفال عادى ؟
    يااااااااااااريت ضرورى النهاردة

  • #2
    رد: صور الفيس بوك ؟(ضرورى )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:


    الحمد لله:




    فلا يجوز وضع صور النساء حتى وإن لم يظهر منها سوى الوجه، فإن وجه المرأة عورة على الراجح من أقوال أهل العلم، كما سبق بيانه في كثير من الفتاوى، ومنها الفتوى رقم:
    4470. فإنه من المعلوم أن وجه المرأة يجمع محاسنها، وهو من أشد مواضعها فتنة، وعلى ذلك فلا يجوز إظهار صورة وجه المرأة، كما لا يجوز تعمد النظر لمثل هذه الصورة في المنتديات أو غيرها من وسائل الإعلام، وراجع الفتويين: 3937، 15640.
    وأما مشاركة النساء للرجال الأجانب في ساحات الحوار العامة فيجوز منه ما كان لحاجة مع الالتزام بالضوابط الشرعية والاقتصار على قدر الحاجة. وإن كان في هذه المشاركة خضوع بالقول أو ريبة أو فتنة فلا تجوز، وراجع الفتوى رقم: 79549.
    واعلم أن تصرفات المسلمين وسلوكياتهم المنحرفة ليست حجةعلى الدين والتدين، والحق لا يعرف بالرجال، وإنما يعرف الرجال بالحق.
    والله أعلم.

    فصور ذوات الأرواح الموضوعة على أغلفة الفيسبوك لا تخلو من أحد نوعين:‏
    أ ـ إما أن تكون صورًا ملتقطة بآلات التصوير المتنوعة - الكاميرا بأنواعها -: فالأصل فيها الجواز سواء كانت صورة كاملة, أم مقطعة واضحة الملامح, أم مطموسة الملامح, ما لم تحرم الصورة نفسها ‏لسبب آخر, كحرمة النظر إليها, أو بسبب التعظيم, وهذا النوع هو الغالب في الصور المستعملة في الفيسبوك.‏
    ب ـ وإما أن تكون مرسومة باليد مباشرة, أو بواسطة الكمبيوتر بمختلف برامج الرسم الحاسوبية: فالأصل فيها الحرمة، أما إذا تم تقطيعها, أو طمس ملامحها, وغير ذلك مما تعرض له السؤال ففيها تفصيل شرحناه في فتوى (أحكام التصوير في الفقه الإسلامي) ذات الرقم:
    128134.‏ فليراجع هناك. ولمزيد فائدة راجع الفتاوى التالية: 186387، 191243، 124186.
    ‏والله أعلم.

    وضع الفتاة لصورتها على صفحات الفيس بوك أو المنتديات والمواقع الإلكترونية محرم، وذلك لأمور عدة:

    أولا: أن ذلك مناف للستر الذي أمرت به المرأة في الكتاب والسنة، فإذا كان الله -عز وجل- قال في حق أشرف النساء وأبعدهن عن الريبة وهن نساؤه -صلى الله عليه وسلم-: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} [الأحزاب: 53]، وقال -سبحانه-: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} [الأحزاب: 59]، ونهى عز وجل المرأة أن تخضع في القول، فقال -تعالى-: {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَعْرُوفًا} [الأحزاب: 32].

    فشرع -سبحانه وتعالى- على نسائه -صلى الله عليه وسلم- وعلى نساء المؤمنين عامة الحجاب تطهيرا لقلوب المؤمنات ورفعة لهن عن مواطن الفتنة والتهمة، وتحصينا لفروجهن وفروج عباده المؤمنين، فإذا عُلم ذلك اتضح أن وضع المرأة صورتها يراها البر والفاجر في مثل هذه المواقع مما ينافي ويعارض شرعه -سبحانه وتعالى-.

    ثانيا: أن ذلك باب فتنة وشر للمرأة ولمن يشاهدها، فكم سمعنا وقرأنا عن قصص مؤلمة بسبب ذلك!، فكم من طاهرة عفيقة وقعت في حبائل من لا يخافون الله من الفجرة الذين يغرونها بلفظ منمق وكلام معسول ووعود تطول!، حتى إذا قضوا منها حاجتهم قلبوا لها ظهر المجن، فلم يبق لها من ذلك إلا الخيبة والحسرة والخسران، وربما فضيحة الدارين، والعياذ بالله.

    وكم من فاجر تلاعب بتلك الصور ودبلجها بوسائل حديثة!، فإذا وجه الشريفة يوضع على جسد فاجرة وبائعة هوى رخيصة، فحينئذ تعض أصابع الندم بما جنت على نفسها وأهلها، ولات ساعة مندم.

    ثالثا : ما ذكرت من أن بعض الأخوات المحجباب تعتقد أن وضع صور لهن بالحجاب غير ممنوع شرعا، إن كان مرادك بالحجاب الحجاب الشرعي الساتر للوجه الذي لا يبدو معه وجه المرأة، فمثل هذا غير ممنوع شرعا، خاصة عند الحاجة إليه؛ لكن هذا -قطعا- غير مراد، لأنه غير نافع لصاحبه، فما قيمة وضع صورة لسواد لا يبدو منه شيء؟!

    وأما إن كان المراد بذلك وضع صورة المرأة وقد كشفت وجهها، ولو سترت بدنها كله؛ فقد بينا لك ما فيه من المفاسد التي تكفي للمنع منه، حتى ولو لم نقل بوجوب ستر المرأة لوجهها؛ فكيف إذا كان ذلك واجبا؟! إن الإثم هنا يكون مضاعفا، والخطر أشد؛ وهي بهذا تخرق ما اعتاده نساء المؤمنات في عصورهن.

    قال الغزالي -رحمه الله- في (إحياء علوم الدين، 2/53): "لم يزل الرجال على ممر الأزمان مكشوفي الوجوه، والنساء يخرجن متنقبات.." انتهى. ونحوه في (فتح الباري، 9/337).

    وقال الحافظ ابن حجر -رحمه الله- في (فتح الباري، 9/ 424): "ولم تزل عادة النساء قديما وحديثا يسترن وجوههن عن الأجانب" انتهى.

    ثم إن كل ذي لب يعلم أن مجمع الحسن والفتنة في المرأة هو وجهها، وهو الذي يستشرف الرجال لمعرفته، وبه يقاس جمال المرأة من عدمه، فنشر الصورة على الوجه المذكور فتح لباب فتنتها والفتنة بها، وابتذالها وابتذال صورتها، حين تكون مباحة لكل طالب وراغب.


    ,والله اعلم


    فإن الرسوم الكرتونية لذوات الأرواح تعتبر من الصور المحرمة, فلا يجوز استخدامها في شيء, أو الاحتفاظ بها إلا لمصلحة راجحة, كما هو الحال في الأفلام الكرتونية بغرض تعليم الأطفال, ونحو ذلك, ولمزيد الفائدة راجع الفتاوى: 51454 - 3127 - 17300.



    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X