إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الى شيخى أبو معاذ(الزواج من رجل متزوج)استشارة عاجله

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الى شيخى أبو معاذ(الزواج من رجل متزوج)استشارة عاجله

    السلام عليكم
    شيخى الفاضل نسيت ان ابلغ حضرتك ان البلد العربى الذى نقيم فيه اظنه يمنع استقدام زوجتين.لذلك سيتحتم على زوجى ان يتركنى اعيش فى مصر ويأتى بالزوجه الأخرى.زوجى يتكلم هذة الأيام ولسان حاله يقول الأولاد محتاجنلى وهما مسئولين منى.ألم يعلم يا شيخى ان هناك أولاد عندما دخل بيت أبى وأقسم لأبى وأمى ان هذة المرأة لا تصلح زوجه ولن تدخل بيته.أنا تكلمت معه وطالبته أن يكون صريحا ويقول ماذا سيفعل حتى أستطيع ان أقرر مصيرى.الأن يا شيخى اذا حدث الطلاق لأننى لن أوافق على البقاء فى مصر عام كامل انتظره لكى يأتى الى شهر واحد وهو يعيش مع الزوجه التانيه كل ثانيه من عمره وانا عمرى يضيع رغم انى احبه جدا ولكن هذا ليس عدل.ما حقوقى؟هل أخذ كل حقوقى من مؤخر وشبكه وفرش.انا كنت عايشه وراضيه بحالى جدا ولكن الضرر جاء من ناحيته هو.أفيدنى أرجوك

  • #2
    رد: الى شيخى أبو معاذ(الزواج من رجل متزوج)استشارة عاجله

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فيجب على الزوج أن يعدل بين زوجاته فهذا واجب متحتم لا يسعه تركه بحال، بل إن جواز التعدد مشروط بالعدل قال سبحانه: فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ{النساء:3}.


    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل. رواه أبو داود وغيره وصححه الألباني.
    قال ابن حزم رحمه الله في المحلى:والعدل بين الزوجاتفرض ، وأكثر ذلك في قسمة الليالي .انتهى.

    فإن أراد الزوج السفر فعليه أن يقرع بين زوجتيه، فأيتهما خرج سهمها أخذها معه، إلا أن تتنازل إحداهما لصاحبتها.

    جاء في الشرح الكبير لابن قدامة: وإن أراد إفراد بعضهن بالسفر معه لم يجز إلا بقرعة.انتهى. فإن سافر بغير قرعة أثم وقضى للثانية ما فاتها من ليال. جاء في المغني: لكن إن سافر بإحداهن بغير قرعة، أثم، وقضى للبواقي بعد سفره.انتهى كلامه.


    فبان بهذا أن ما سيصنعه زوجك ظلم لا يجوز، فعليك أن تنصحيه في ذلك، وأن تصرحي له بتضررك من هذا الجور في المعاملة، وأن تذكريه بحقك عليه، وأن زوجته الثانية كالأولى لها من الحقوق ما للأولى مثلا بمثل، فعليه أن يتقي الله في زوجته فإنها أمانة في عنقه، وبينه وبينها عهد الله وميثاقه الغليظ، وقد شدد الرسول صلى الله عليه وسلم وحرج حق المرأة، حيث قال: اللهم إني أحرج حق الضعيفين: اليتيم والمرأة. رواه ابن ماجه وأحمد.


    ولكن تكلفي التلطف واللين أثناء النصيحة وقبلها وبعدها، فإن الكلام اللين يجد طريقه نحو القلوب والأفئدة، بخلاف الغلظة والشدة فإنها غالبا ما تأتي بعكس المقصود.



    ولا ننصحك بالتعجل في طلب الطلاق، بل نوصيك بمزيد من الصبر الجميل، فأحيانا ما يكون التنازل عن بعض الحقوق مع بقاء النكاح خيرا من الفراق؛ إلا إذا كنت تتضررين ضررا كبيرا ببقاء النكاح مع إصرار الزوج على منعك من السفر معه او تركك بمفردك مدة طويلة وما يجب عليه من حقوقك فالطلاق حينئذ أولى.

    والله أعلم.



    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X