إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عــــــــاقه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عــــــــاقه

    السلام عليكم



    وياريت محدش يشوف كلامي غيركم

    جزاكم ربنا خير الجزاء
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 07-12-2013, 01:05 AM.

  • #2
    رد: عــــــــاقه

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    http://www.youtube.com/watch?v=xiHjKAD9IAA

    يشرح ابن الجوزي كيفيَّة برِّ الوالدين بقوله: "برُّهما يكون بطاعتهما فيما يأمران به ما لم يكنْ بمحظور، وتقديم أمرهما على فِعْل النافلة، والاجتناب لِما نَهَيَا عنه، والإنفاق عليهما، والتوخِّي لشهواتهما، والمبالغة في خِدْمتهما، واستعمال الأدب والهيبة لهما، فلا يرفع الولد صوتَه، ولا يُحدِّق إليهما، ولا يدعوهما باسمهما، ويمشي وراءهما، ويصبر على ما يكره مما يصدر منهما، سمعتُ "طَلْق بن علي" يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لو أدركتُ والِدَيَّ أو أحدهما وقد افتتحتُ الصلاة، فقرأتُ فاتحة الكتاب؛ فقال: يا محمد، لقلتُ: لبَّيك))؛ ضعيف.



    وعن أبي غسَّان الضبِّي أنه خرَجَ يمشي بظهر الحَرَّة وأبوه يمشي خَلفه، فلَحِقَه أبو هريرة، فقال: من هذا الذي يمشي خلفك؟ قلت: أبي، قال: "أخطأتَ الحقَّ ولم توافق السُّنة، لا تمشِ بين يدي أبيك، ولكن امشِ خلفه أو عن يمينه، ولا تدع أحدًا يقطع بينك وبينه، ولا تأخذ عرقًا - أي: لحمًا مختلطًا بعَظْمٍ - نظر إليه أبوك، فلعلَّه قد اشتهاه، ولا تُحِدَّ النظر إلى أبيك، ولا تقعدْ حتى يقعد، ولا تنمْ حتى ينام"، وعن أبي هريرة، أنَّه أبصرَ رجلين، فقال لأحدهما: هذا منك؟ قال: أبي، قال: (لا تسمِّه باسمه، ولا تمشِ أمامه، ولا تجلسْ قبله)، وعن طيلسة، قال: قلتُ لابن عمر: عندي أُمِّي، قال: "والله لو ألنتَ لها الكلام، وأطعمتَها الطعام، لتدخُلَنَّ الجنة ما اجتنبتَ الكبائر"، وعن هشام بن عُروة، عن أبيه، في قوله - تعالى -: ï´؟ وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ ï´¾ [الإسراء: 24].



    قال: لا تمتنع من شيء أحبَّاه، وعن الحَسن أنَّه سُئِل عن برِّ الوالدين فقال: "أن تبذُلَ لهما ما مَلَكْتَ، وتطيعهما ما لم يكنْ مَعصية"، وعن عمر - رضي الله عنه - قال: "إبكاء الوالدين من العقوق"، وعن سلاَّم بن مِسْكين، قال: سألتُ الحَسن، قلتُ: الرجل يأمر والديه بالمعروف وينهاهما عن المنكر؟ قال: "إن قَبِلا، وإن كَرِها فدعهما"، وعن العوَّام، قال: قلتُ لِمُجاهد: ينادي المنادي بالصلاة، ويناديني رسولُ أَبي، قال: "أجبْ أباك"، وعن ابن المنكدر، قال: "إذا دعاك أبوك وأنتَ تصلِّي فأجبْ"، وعن عبدالصمد، قال: سمعتُ وهْبًا يقول: "في الإنجيل: رأس البر للوالدين أن توفِّر عليهما أموالَهما، وأن تطعمَهما من مالك"؛ انتهى.


    اقتربي من والدكِ، واعرفي طريقة تفكيرِه، وافهمي نفسيَّته، وفتِّشي عن مدخله الذي يُرضيه أن تدخلي إليه منها، وأنا مُوقِن بأنَّكِ ستنجحين في العثور على ضالتكِ، وستجاهدين؛ كي تبرِّي والدتكِ، ودليلُ ذلك أنَّكِ تركتِ الكتابة عن مشكلاتك الخاصَّة، وصببتِ جُلَّ اهتمامكِ في كيفيَّة برِّ والدتك، وهذا والله من البرِّ.

    جاء رجل لأبن عباس وقال له إنى كنت أحب فتاه فرفضت أمها أن تزوجنى منها فقتلت أمها ، فهل لى من توبه فقال له إبن عباس ، أمك حيه قال نعم قال إذهب فبرها ، فقال له عطاء تلميذه ، لماذا سألته عن أمه فقال ابن عباس :




    لا أعلم شيئا يقرب من الله مثل بر الوالده

    لا أعلم شيئا يقرب من الله مثل بر الوالده


    لا أعلم شيئا يقرب من الله مثل بر الوالده


    لا أعلم شيئا يقرب من الله مثل بر الوالده


    لا أعلم شيئا يقرب من الله مثل بر الوالده


    لا أعلم شيئا يقرب من الله مثل بر الوالده

    أسألُ الله أن يكتبَ هذه الاستشارة في ميزان برِّكِ وإحسانكِ بوالدتكِ، وأنْ يُعينكِ على برِّها، ويُصلح نيَّتكِ وعملكِ وحالكِ، ويَرزقكِ حنوَّ والدتكِ وعَطْفها وعَدْلها في معاملتكِ، اللهم آمين!





    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X