إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

النذر,,,

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • النذر,,,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أنا من فترة كبيرة ابتليت ببلاء شديد ونويت وقتها أن أخرج جنيه كل يوم لله حتى يرفع هذا البلاء عني وحتى بعد رفع البلاء سأدفعه شكرا لله

    فسؤالي: هل هذا يعتبر نذر؟ حيث أني وقتها لم أكن أعلم بالنذر وحكمه وأنه مكروه
    والآن خف البلاء بدرجة كبيرة جدا عما قبل لكنه موجود فماذا علي أن أفعل؟ ألتزم بالمبلغ أم ماذا؟ وهل يعتبر نذر؟

    جزاكم الله خيرا



    التعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 30-10-2013, 02:14 AM.

  • #2
    رد: النذر,,,/تم الرد بفضل الله


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    مرحبا بكم ,وللرد على سؤالكم يجب أولا

    ان نعلم معنى النذر :
    فإن النذر معناه: إلزام المسلم المكلف نفسه طاعة لله تعالى لا تجب عليه شرعاً، وينعقد بكل لفظ يفيد الالتزام كقوله: نذرت لله، أو لله علي، أو علي لله أو نحوها،

    فقد ذكر أهل العلم أن النذر سبعة أقسام:
    نذر اللجاج والغضب، الذي يخرجه مخرج اليمين للحث على فعل شيء أو المنع منه غير قاصد للنذر ولا القربة، وهذا حكمه حكم اليمين. فإذا لم يوف بنذره لزمته كفارة يمين.
    نذر طاعة وتبرر مثل أن يقول: لله على أن أصوم كذا من الأيام أو إن شفى الله مريضي فعلي صدقة كذا أو صوم كذا. فهذا يجب الوفاء به. لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من نذر أن يطيع الله فليطعه" . [رواه الجماعة إلا مسلما] .
    النذر المبهم وهو أن يقول لله على نذر ، فهذا تجب به كفارة يمين عند أكثر العلماء. لما روى الترمذي عن عقبة بن عامر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"كفارة النذر إذا لم يسم كفارة يمين" وقال هذا حديث حسن صحيح غريب.
    نذر المعصية، وهذا لا يحل الوفاء به إجماعا، كأن ينذر شرب خمر أو أذى مسلم، ويجب على الناذر كفارة يمين،روى هذا عن ابن مسعود وابن عباس وجابر وعمران بن حصين. وهو مذهب أبي حنيفة، لما رواه أحمد وأبو داود "لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين". [ صححه الألباني] .
    نذر المباح، كلبس الثوب وركوب الدابة، فهذا يخير فيه الناذر بين الوفاء ، والترك مع الكفارة.
    نذر الواجب ، كالصلاة المكتوبة، فلا ينعقد نذره لأن النذر التزام، ولا يصح التزام ما هو لازم له.
    نذر المستحيل كأن ينذر صوم أمس، فهذا لا ينعقد ولا يوجب شيئا.
    وحيث قلنا بالكفارة، فهي ككفارة اليمين،لقول النبي صلى الله عليه وسلم "كفارة النذر كفارة اليمين" [رواه مسلم] . وكفارة اليمين: عتق رقبة أو إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم. فمن لم يجد شيئا من ذلك صام ثلاثة أيام . والله أعلم.



    والآن بعد ماتقدم لابد أن نعرف هل هذا النذر تلفظتى به أم لا ؟
    ان كنتِ لم تتلفظي بلسانك بلفظ النذر، فإن نذرك هذا لم ينعقد، لأن النذر لا ينعقد بمجرد النية ولا بالكلام النفسي، بل لابد فيه من التلفظ باللسان على الصحيح،
    كما أن عبارة
    سأدفعه شكرا لله التي وردت في سؤالك لا تعتبر التزاما، بل هي وعد، والوعد لا يجب تنفيذه، وبهذا تعلمين أنه لا يجب عليك الالتزام بدفع جنيه في الوقت المذكور، لعدم انعقاد نذرك، ثم إن النذر هو التزام طاعة غير واجبة سواء نذر الشخص نفلا مطلقا أو نذر الالتزام بسنة راتبة مثلا،أو صدقة , فيجب الوفاء بنذره، والإقدام على النذر المعلق مكروه، لثبوت النهي عنه
    لكنه لا يعتبر معصية يعاقب عليها، لأن فعل المكروه لا يترتب عليه عقاب،

    وان كان المقصود بقولك: نذر علي أن أقوم بكذا، أنك تتقرب إلى الله بقربة كالصلاة والصيام والصدقة، فيلزمك الوفاء به، وإن كان غير قربة كفعل مباح أو تركه فلك الخيار بين الوفاء به، أوتركه مع كفارة يمين، وهي: إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، فإن لم تجد شيئا من ذلك فعليك صيام ثلاثة أيام.

    فالنذر لا ينعقد إلا بلفظ مشعر بالالتزام؛ كقول الشخص: لله علي أو نذرت أو نحو ذلك، وأما هذا اللفظ المذكور فلا ينعقد به نذر، كما أن من تلفظ بلفظ مشعر بالالتزام مما ينعقد به النذر ولكنه قال في نذره إن شاء الله لم يلزمه الوفاء بما نذر

    والله أعلم.



    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X