إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشكلتي ان زوجي عقيم..

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشكلتي ان زوجي عقيم..

    السلام عليكم ...
    انا تايه ضايعة مش عارفة اعمل ايه .. زوجي عقيم ونريد الذرية ..
    وانا لا اعرف ازاي اتصرف مع الموضوع ..ارحوكم دلوني صح ..

  • #2
    رد: مشكلتي ان زوجي عقيم..

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    قال رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إنَّما الصبْر عندَ الصَّدْمة الأُولى))، فاتَّقي الله واصْبري، وقولي: (إنَّا لله وإنَّا إليه راجِعون، اللهمَّ أجُرْني في مُصيبتي وأخْلِفْ لي خيرًا منها)، ثم استبشري خيرًا، فقد قال - تعالى -: ﴿ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ



    وعن أمِّ سَلَمة أنها قالت: سمعتُ رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول: ((ما مِن مسلِم تُصيبه مصيبةٌ فيقول ما أمَرَه الله: إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون، اللهمَّ أجُرْني في مُصيبتي وأخلِفْ لي خيرًا منها - إلا أخْلَف الله له خيرًا منها))، قالت: فلمَّا مات أبو سَلمة، قلت: أيُّ المسلمين خيرٌ من أبي سَلَمة؟! أوَّل بيْت هاجَر إلى رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - ثم إنِّي قلتُها، فأخْلَف الله لي رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم؛ رواه مسلم.



    تَذكَّري ياابنتى أنَّها ليستْ مُصيبتكِ وحْدَكِ، بل هي مصيبة زَوجكِ قَبْلكِ، فهو مِثْلكِ بشَرٌ، ولديه مشاعِرُ وعاطفةُ أُبوَّة، وأحلام وأمنيات بإنجابِ أولاد صالحين، فلا تكوني مصيبتَه الثانية بتصرُّفاتِكِ اللامسؤولة هذه؛ فقط لأنَّكِ ترغبين في إنجابِ طِفْل!


    هل تَعمَّد زوجُكِ حِرمانَكِ مِنَ الأطفال، أم أنَّ هذا هو قضاءُ الله وقدَرُه؟!
    ألم يقلِ الله – تعالى -: {﴿ لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ ﴾ ؟!


    وإذًا؛ فأين الرِّضا بالقضاء؟!
    أين اليقينُ بعدْل الله ورحمته؟!


    ماذا لو أظهرتْ النتائجُ أنَّكِ أنتِ العقيم، وليس زوْجكِ؟! أكُنتِ ستَشعُرين بكلِّ هذه الحَيْرة؟! هل كنتِ ستَطلُبين الطلاقَ ساعتئذٍ؟! هل كان يُرضيك أن يُطلِّقكِ زوجُكِ؛ فقط لأنَّكِ لا تُنجبين؛ لأنَّ الله قدَّر عليكِ ذلك، وليس بإرادتِكِ؟!

    بالتأكيد سيختلف الأمرُ لدَيكِ، وهذه أنانيةٌ مفرِطة بلا شكٍّ.



    اسمحي لي أنْ أقولَ لكِ بأنَّكِ تُحبِّين نفسكِ أكثرَ مِن زوْجكِ، ويجب أن تُواجهي هذه الحقيقة أيضًا، فالزوجة المُحبّة عونٌ لزوجها، وأنتِ لم تكوني كذلك على الإطْلاق.

    ثم مِن العجيبِ كيف تحبين زوجكِ وتتعاملين بكلِّ هذه القسْوَة مع أقربِ إنسانٍ لكِ!





    أمامكِ خياران شرعيَّان هنا: إمَّا أن تطلبي الطلاق، أو حتى الخُلع، والإصرار على ذلك؛ لا لأنَّ هذا هو حقُّكِ، بل لأنَّكِ حقيقةً لستِ أهلاً لأن تكوني الزوجةَ الصبورَ، المحبَّة والمضحية، ولستِ "السكن" الذي يحتاجه الزَّوْج - أيُّ زوجٍ - إذا حلَّت به مُصيبة، بل أنتِ - واعذريني إذ أقول لك ذلك - عبءٌ ثقيل، ومصيبةٌ أخرى على زوجِكِ، فحرِّريه من نفْسكِ، ولعلَّ الله يُعوِّضه بمَن هي خير منكِ، تحبُّه لذاته، لا لإنجابِ طفل، وكأنَّما الزواج معملٌ للتخصيب لا للمودَّة والرحمة.


    أو فلْتَصْبِري وتحتسبي، وخذي بالأسباب؛ لأنَّكما ما زلتُما صغيرين، والفُرَص أمامكما كبيرة لإنجابِ طِفل، سواء بطريقة طبيعيَّة أو معمليَّة.



    آمِني بالقضاء والقَدَر، وثِقي باختيار الله؛ ﴿ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 216] فلعلَّ الخير في تأخُّر الإنجاب، أو لعلَّ الخير في عدم الإنجاب مِن أصله، ما يُدريكِ؟


    ربَّما كتب الله لكِ أبناءً عاقِّين يُرهقونكِ في كِبَركِ، ومِن الخير أن يبقَى المرء عقيمًا على أن يُنجِب ابنًا عاقًّا، أمَا تذكرين قصَّة النبي موسى - عليه السلام - مع الرجُل الصالح "الخضر" حين قتَل الغلام؟ قال الله - تعالى - على لسان الخضر: {﴿ وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا * فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا ﴾ [الكهف: 80 - 81].



    الخيار الثاني - أعني: الصبر والأخذ بالأسباب - هو ما أنصَحُكِ به، ولا أنصحك بالطلاق إلا إذا كان زوْجكِ رجلاً غيرَ صالح، لا يقدّر تضحيتَكِ وصبرَكِ وحبَّكِ.



    تريَّثي يا ابنتى، وانتظري الأيام، فإنَّ الرجل الصالِح للمرأة الصالِحة خيرٌ لدِينها ودنياها مِن الابن العاق.


    ثم لنفترضْ أنَّك طُلِّقْتِ، أهناك ضماناتٌ لدَيْكِ على أنَّكِ ستتزوَّجين مرةً أخرى؟

    إنَّ احتمال ارتباط زوْجكِ بامرأةٍ أخرى غيرِكِ أعْلى من احتمال زواجكِ مرَّةً أخرى وأنتِ مُطلَّقة؛ لأنَّ هناك الكثير من النِّساء العاقلات اللاتي يرغبْنَ في العيش في كنَف رجل محبٍّ كزوجكِ، لكنَّكِ لا تضمنين وجودَ رجالٍ أكْفَاءٍ يمكن الاعتمادُ عليهم لمستقبل حياتكِ.


    وحتى لو تزوَّجتِ ثانية، أهناك مِن ضماناتٍ على أنَّ هذا الرجل الآخر لن يكون عقيمًا هو الآخَر؟

    وحتى لو لم يكن عقيمًا، أهناك مِن ضمانات بأنَّكِ ستحملين وتُنجبين؟ ما أكثرَ حالاتِ تأخُّر الحمل التي لا أسبابَ لها!



    وإذا افترضْنا أنَّكِ حملتِ وأنجبتِ مِن زواجك الثاني، فهل هناك مِن ضمانات بأنَّكِ ستعيشين حياةً كريمةً سعيدةً مع الزوْج الثاني؟



    على أية حال، أنصَحُ زوجَكِ بما يلي:


    أولاً: إعادة تحليل السائِل المنوي في عيادة متخصِّصة؛ للتأكُّدِ من النتيجة، فهذا هو الاختبارُ الأساسي للكشْف عن خصوبة الرجل، لكنَّه ليس هو المؤشِّر الوحيد للجزم بوجودِ العقم، ولإجراء هذه الخُطوة يجب الأخْذُ بالنصائح التالية:

    أ- الانتظار سِتَّة أسابيع على الأقلِّ قبْل إعادة التحليل مرَّة أخرى.


    ب- يُوصي الأطباء بالامتناعِ عنِ الجِماع والقذْف لمدَّة لا تقلُّ عن يومين ولا تَزيد عن خمسة أيَّام قبل إجراء التحليل؛ لأنَّ القذف يُقلِّل من عدد الحيامن بمقدار الثُّلث.


    ج- وضْع العيِّنة تحت الإبْط للحفاظِ على حرارتها ودِفئها.


    د- تسليم العيِّنة فورًا، والمسارعة بإجراء التحليل خلالَ ساعتين مِن استلام العينة، وإلا ستموتُ الحيامن أو تفقِد حركتَها.


    هـ- أيُّ تحليل للسائِل المنوي يجب أن يُكرَّر ثلاثَ مرَّات على الأقل، وعلى عدَّة شهور تتراوح بيْن 3 - 6 أشهر.


    و- التأكُّد من عدم الإصابة بالأمراض خلالَ الأشهُر الثلاثة التي تسبق التَّحليل:كالإصابة بالأنفلونزا أو الحمَّى.



    ثانيًا: إجراء بعضِ الاختبارات الإضافية، مثل فحْص الدم، وفحْص عيِّنة الخِصية، ففحص الدم سيكشف عن مدَى وجود الأجسام المضادة في الدم، والتي تسبِّب بعض حالات العُقم لدَى الجِنسين، حيث تقوم الأجسام المضادَّة بقَتْل الحيوانات المنوية، أو تمنع حركتَها خلالَ رِحلة سباحتها باتِّجاه المبيض، وهذه الأجسامُ المضادَّة قد تكون موجودةً لدَى المرأة؛ ممَّا يُسبِّب العقم لدَى الرجل، أو تكون لدَى الرجل ممَّا يسبب العُقم لدَى المرأة، ولهذا لا بدَّ مِن إجراء هذا الفحْص لأهميته.


    ثالثًا: تجنُّب العوامِل التي تُسبِّب قِلَّة الحيوانات المنوية كالإجهادِ والسُّمنة، وتعاطي المخدِّرات والتدخين.


    رابعًا: تَجنُّب الحمامات الساخِنة، أو ارتداء الملابس الداخلية الضيِّقة Boxer Short؛ لأنَّها تعمل على قتْل الحيوانات المنوية.


    خامسًا: الاهتمام بالطعام الصِّحي المتوازن، والحِرْص على إدْخال عنصر الزنك، وفيتامينC وE، والبروتين العالي في الطعام، مع الحمية قليلة الدسم، الغنية بالخضروات والحبوب الكامِلة.


    سادسًا: مراعاة توقيتِ الجماع، بحيث يمتنع عنِ الجماع لمدَّة ثلاثة أيام؛ بغية ترْك فرصة كافية لزِيادة عددِ النُّطَف.


    أفهم مِن نتيجة الفحْص الأولى بأنَّ سبب عقم زوْجكِ هو قلَّةُ عدد الحيوانات المنوية Low Sperm Count، ويُعتبر عدد الحيامن منخفضًا إذا كانتْ أقل من 20 مليون لكلِّ مليلتر، ومنخفضًا جدًّا إذا بلغت 10 مليون لكلِّ مليلتر، لكن ليس العدد وحْدَه هو المقياس، بل إنَّ الحركة أيضًا عاملٌ مُهمٌّ للحُكم على الخصوبة، وهذه الحَرَكة مدرجة بالترتيب من A:D طبقًا لمنظَّمة الصحَّة العالمية:
    A. حرَكة تقدُّميَّة سريعة: حيامن تسبَح إلى الأمام في خطٍّ مستقيم كالصواريخ الموجَّهة.

    B. حرَكة تقدُّمية بطيئة: حيامن تسبَح إلى الأمام، لكن إمَّا في خط مقوَّس أو أعوج أو بطيء.

    C. غير تقدُّمية: حيامن تُحرِّك ذيولها، لكن لا تتقدَّم إلى الأمام.

    D. لا تتحرَّك إطلاقًا.

    حيامن الدرجتين الثالثة والرابعة هي حيامن فقيرة، ولا تستطيع تخصيبَ المبيض، وحتى لو كان عددُ الحيوانات المنوية طبيعيًّا، وحركتها طبيعيَّة، فليس هذا أيضًا هو السبيلَ الوحيد للجزْم بقُدرةِ الحيامن على التخصيب.


    الطريقة الوحيدة للتحقُّق مِن كفاءة الحيامن هو الإخْصاب خارجَ الجِسم، إمَّا بطريقة الإخْصاب المعملي "طفل الأنابيب"، أو الحقن المجهري، والمعروف طبيًّا: أنَّ الحل الأنسب لمشكلة قِلَّة عدد الحيامن هو الحقْن المجهري ICSI، وليس طفْل الأنابيب.



    تنجح طريقةُ الحقن المجهري مِن المرَّة الأولى في كثيرٍ مِن الأحيان بمشيئة الله تعالى، وأحيانًا بعدَ المحاولة الثالثة أو الرابعة، مع الحِرْص على الاستغفارِ، فهو طريق الرِّزق، والذرية الصالحة؛ ﴿ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ﴾ [نوح: 10 - 12].


    ابنتى الفاضلة



    - انت الاولى والاخيرة صاحبة القرار فيما تفعلين، لاننا لا يمكن ان ندرك او نشعر حقيقة مشاعر الامومة في داخلك. ومقدار رغتك الحقيقة في ممارسة حقك الطبيعي في الانجاب .


    - اذا ثبت ( وتاكدت) طبياً ان زوجك غير قادر على الانجاب ، وكذلك تأكدت انت من سلامتك وقدرتك على الانجاب فان عليك ان تفكرى بعدة امور :


    - لم تذكرى كيف هى علاقتك بزوجك ؟؟؟ هل علاقتكم جيدة، هل يعاملك بحب واحترام، هل تشعرين بالسعادة معه، هل يقدر تضحيتك بالامومة من اجله؟؟؟


    - هل انت راغبة بالتضحية بعدم الانجاب من اجل استمرار العلاقة الزوجية بينكما والاستمرار معه مدى الحياة ؟؟؟


    - اذا تركت زوجك وتزوجت آخر فهناك احتمالان: الاول ان يهبك الله الابناء، والثاني ان يكون عدم الانجاب مقدرا عليك. سواء مع زوجك الحالى او غيره


    - اذا قررت البقاء مع زوجك او الانفصال ومهما كان قرارك فان عليك التفكير جيدا في الامر لانه يبدو ان هناك نتائج اخرى قد تترتب على قرارك ( علاقات الاهل) ، ومهما كان القرار فانت من ستعيش مع نتائج هذا القرار، وستدفع الثمن سلبياً او ايجابياً... ادعو الله لك ان يثبتك ويهديك الصواب




    ختامًا:


    هذه حياتُكِ، والقرارُ الأوَّل والأخير يعود لكِ، فأنتِ مَن سيسعد وأنتِ مَن سيحزن، فاستخيري الله عالِمَ الغيب والشهادة، فإنْ كان الخيرُ لكِ مع زوجكِ، فأسأل اللهَ - تعالى - أن يرزقَكما الذريةَ الصالِحة المُصلِحة، وأن يُقرَّ عينكِ به، ويقرَّ عينه بكِ.

    وإنْ كان الخيرُ في فِراقكما، فأسأل الله أن يُخلِفَ على كلِّ واحد منكما مَن هو خيرٌ له مِن صاحبه؛ ﴿ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا ﴾ [الطلاق: 1].

    دُمتِ بألف خير، ولا تنسيني من صالِح دعائكِ.



    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X