إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التوفير من دون علم الزوج

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التوفير من دون علم الزوج

    السلام عليكم ياشيخنا الجليل
    اعزك الله ..... معلش هو الانسان طماع انا اتخدتكم اصدقائى لان مليش حد اتكلم معاه
    بخصوووص فلوس الزوج
    انا زوجى بيبعتلى مصروف هو كبير عن احتياجى وجوزى مفضولى انى مش اشيل منه حااجة اصرفه كللللله
    بس هو متغرب ومصرف او بمعنى اصح ملوش فلوس باسمه كله مع اهله وانا خايفة من الزمن
    بصرف انا نص المبلغ وبشيل الباقى ... وبالباقى دا سديت فلوس عنه لاهلى وهو ميعرفش انى سديتهم عشان مجرحوش
    لو معايا فلوس بجيب خاتم صغير واعينه للزمن ...والوقت انا مشتركة مع اخويا فى محل صغير من غير ماهو يعرف لانه لو عرف هيقولى لاء واصرفى فلوسك
    مع العلم انه بقالو شهرين من غير شغل وقالى اقسمى مصروف الشهر على شهرين ودخلنا الوقت ف التالت وانا برضو ممشية نفسى بالمبلغ ... هو بيتهمنى بالبخل .... انا مش بخيلة انا حريصة عشان ابنى وعشانه
    الوقت عاوزة اعرف هو حرام انى مخبية عنه الفلوس دى؟ انا بزكى منها الحمد لله وهو طلب دهبى واخده ومعرفش يجيبه مع انه يقدر بس فلوسه كلها لاهله ووانا خايفة من الزمن فامش عارفة حرمانية دا ايه؟

  • #2
    رد: التوفير من دون علم الزوج

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله آله وصحبه أجمعين ,اما بعد ,مرحبا بكِ أختنا الفاضله ,وللرد على سؤالك يرجى الإطلاع على
    هذه الفتاوى :

    سؤالي: هل يجوز للزوجة الادخار من المال الذي يعطيها الزوج للمصروف الشخصي للزوجة وذلك بنية الادخار للزمن؟

    الإجابــة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فاذا كان الزوج ملكها المال لتصرف على أمورها الخاصة فإنه لا حرج عليها ادخار بعض ما أعطاها، وينبغي أن تخبره بذلك.
    ويدل لمشروعية الادخار للحاجة ما عمله سيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام في خطته الاقتصادية حيث قال: قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ* ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تُحْصِنُونَ* ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ.{يوسف:47-49}.
    وكان النبي صلى الله عليه وسلم يدخر لأهله قوت سنة كما في حديث البخاري. وقد بوب البخاري عليه فقال: باب حبس الرجل قوت سنة على أهله
    .

    والله أعلم.

    وهذه ايضا
    هل يجوز للمرأة أن توفر النقود من مصروفها ومصروف البيت والأولاد دون علم زوجها


    هل يجوز للمرأة أن توفر النقود من مصروفها ومصروف البيت والأولاد دون علم زوجها، مع العلم أن ذلك لا يؤدي إلى بخل أو تقتير بل من باب عدم الإكثار والإسراف في المصاريف، يعني: الاقتصاد في المصروف؟

    إذا كان ذلك لمصلحة شرعية وعدم الإسراف ، وعدم التبذير ، فهي مأجورة، لكن تخبر الزوج بذلك، تخبر الزوج بذلك حتى يصرف المال في جهةٍ أخرى، أما أن تدخره لنفسها دون علم الزوج فلا، فإذا كان الاقتصاد لمصلحة البيت، ومصلحة الزوج، وعن علم الزوج فلا بأس في ذلك، لأن الاقتصاد مطلوب والإسراف محذور، والتبذير كذلك، فينبغي للمرأة أن تكون مقتصدة فإذا كان الزوج يستاهل فينبغي لها أن يكون عندها عناية بالمصاريف حتى لا تصرف إلا في الوجه المناسب، وحتى تبتعد عن التبذير والإسراف ، وإذا كان الزوج يتساهل فلا ينبغي لها أن تتساهل ، والمال سوف ينفعهما جميعاً. المقدم: أما دون علم الزوج كما تقول؟ الشيخ: لا ، ما يجوز، لا، لابد أن تخبره بذلك حتى يكون على بينة، وليس لها أن تأخذه لنفسها المال ، بل يكون للزوج ، ومصلحة الزوج والأولاد وأهل البيت حتى يكون على بينة هو، لأنها إذا لم تخبره قد يزين لها الشيطان أن تصرفه في حاجاتٍ أخرى لها، تخص بها نفسها
    .


    والله أعلم.

    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X