إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل الاستغفار يمحي الذنب والعقوبة ؟!!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل الاستغفار يمحي الذنب والعقوبة ؟!!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لو انا عملت ذنب وبعدين استغفرت الله واستغفرت هل يجب ان تقع العقوبة في الدنيا ؟؟ ام انه خلاص محي الذنب ولا يوجد له شأم ولا عقاب دنيوي .. لان لكل ذنب له عقاب سواء هم اوغم او اي مصيبة فهل الاستغفار يمحيه ؟؟؟؟
    يارب يضع لكم بركة بالوقت

  • #2
    رد: هل الاستغفار يمحي الذنب والعقوبة ؟!!!

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:




    فمن لم يندم على فعل الذنب فإنه لا يعد تائباً، إذ الندم شرط من شروط صحة التوبة، وانتفاء الشرط يلزم منه انتفاء المشروط، وحنيئذ يكون استغفاره من جنس الدعاء، فإن شاء الله قبله وإن شاء لم يقبله، واستغفاره وإن كان فعلاً حسناً لكن الأحسن منه هو الواجب على كل مسلم أن يتوب من الذنب توبة صادقة نصوحاً مستوفية لجميع شرائطها، وقد أنكر كثير من العلماء الاستغفار مع الإصرار على الذنب وسموا ذلك توبة الكذابين، وليس مرادهم إنكار نفس الاستغفار، وإنما مرادهم الحث على صدق التوبة وأن يقرن هذا الاستغفار بتوبة نصوح توجب للعبد مغفرة ذنوبه، قال شيخ الإسلام ـ رحمه الله: فإن الاستغفار هو طلب المغفرة وهو من جنس الدعاء والسؤال، وهو مقرون بالتوبة في الغالب ومأمور به، لكن قد يتوب الإنسان ولا يدعو وقد يدعو ولا يتوب، إلى أن قال: والتوبة تمحو جميع السيئات، وأما الاستغفار بدون التوبة فهذا لا يستلزم المغفرة، ولكن هو سبب من الأسباب. انتهى.




    وقال الحافظ ابن رجب ـ رحمه الله: وإن قال بلسانه: أستغفر الله وهو غير مقلع بقلبه فهو داع لله بالمغفرة كما يقول: اللهم اغفر لي، وهو حسن وقد يرجى له الإجابة، وأما من قال: توبة الكذابين فمراده أنه ليس بتوبة كما يعتقده بعض الناس، وهذا حق، فإن التوبة لا تكون مع الإصرار، وقال: ومجرد قول القائل: اللهم اغفر لي طلب للمغفرة ودعاء بها، فيكون حكمه حكم سائر الدعاء إن شاء أجابه وغفر لصاحبه، لا سيما إذا خرج من قلب منكسر بالذنب وصادف ساعة من ساعات الإجابة كالأسحار وأدبار الصلوات. انتهى.




    والله أعلم.


    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X