إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من فضلكم عندي سؤال عاجل وهام لان كثروا الي سؤلوني هالسؤوال وانا مش متاكدة من اجابته
    اذا احد عارف شخص بعينه ان هوه اعطاله عين كيف اخذ من اثره ؟
    هل ياخذ مثلا منديل ويمسح مثلا مكان مثلا جلوسه على كرسي وهذا المنديل يضعه في ماء ويشرب هالماء ؟
    او مثلا يشرب من قارورة الماء تبعه

  • #2
    رد: سؤال

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ,,أما بعد ,,,,
    ,وللرد على سؤالكم :


    العين مرض من الأمراض وداء من الأدواء، وكما أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم -: (ما أنزل الله من داء إلا وأنزل له دواء علم ذلك من علم وجهله من جهله).

    وبما أن العين تعتبر مرض فأن العلاج منها مطلـوب قبـل وقوعهـا وبعـده.

    العـلاج مـن أثـر العيـن قبـل وقوعهـا:

    يستطيع كل مسلم ومسلمة التحصن ضد العين وغيرهـا مـن الأمراض قبـل وقوعها، وذلك بالأذكار الشرعية من الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية الثابتـة عن سيد الخلق - عليه الصلاة والسلام -، ومن ذلك ما ذكره سماحـة الشيـخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - بقوله "ويجب على المسلم أن يحصن نفسـه مـن الشياطين ومن مردة الجن ومن شياطين الأنس بقوة الأيمـان بالله، والاعتمـاد عليه، والتوكل عليه، ولجوءه وضراعته إليه، وكثرة قراءة المعوذتين وسورة الإخلاص وفاتحة الكتاب وآية الكرسي".

    والإكثار من التعوذات النبوية التـي جاءت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ومنها ما رواه البخاري والترمذي عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يعوذ الحسـن والحسين: (أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كـل عيـن لامة). ويقول: (إن أباكما إبراهيم كان يعوذ بهما إسماعيل وإسحاق).

    وروى الترمذي في حديث حسن أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يعلم الصحابة هذه الكلمات: (أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده، ومن همزات الشياطين، وأن يحضرون).

    وكان عبد الله بن عمرو بن العاص يعلمهن من عقل من بنيه.

    وغيرها من الأذكار كقوله - صلى الله عليه وسلم -: (أعـوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق).

    قال بن القيم الجوزية: " ومـن التعـوذات النبوية رقية جبريل - عليه السلام - للنبي - صلى الله عليه وسلم - ورواهـا مسلـم في صحيحه: (بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسـد، الله يشفيك).

    العلاج من العين بعد وقوعها:

    * الالتزام بالأذكار النبوية الصباحية والمسائية، وهو كل ما كان يفعله النبي - صلى الله عليه وسلم - من قيامه إلى منامه.

    * في حالة معرفة العائن الذي حدثت منه العين وإصابتها بالمعيـون، فعلاجه فيما ثبت به الحديث الذي رواه أصحاب السنن وأحمد وابن حبان عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، ، وهو حديث الغسل.

    * إذا لم يعلم العائن فانه يجب على المعيون أن يلتزم الأذكار التي سبق ذكرها مع قراءة الفاتحة والمعوذتين، والإخلاص، وآية الكرسي، والآيتيـن الأخيرتيـن من سورة البقرة.

    لو ما اغتسل المقصود يغسل وجهه ، ويتمضمض ، ويغسل داخلة إزاره، وأطراف قدميه ، ينفع هذا، يصب على المريض، ويغتسل به المعين ، هذا ينفعه بإذن الله، وإن غسل وجهه وتمضمض في إناء وصبه على المريض نفع بإذن الله، لو ما اغتسل. المقصود أن يغسل وجهه ،ويتمضمض ، ويغسل يديه وداخلة إزاره ، وأطراف قدميه ، وركبتيه هذا ينفع في علاج المعين. وقد جربنا أن غسل الوجه والمضمضة، وغسل اليدين لوحده يكفي بإذن الله فيإزالة العين ، فإذا اتهم إنسان بهذا ، وغسل وجهه ويديه ، وتمضمض في إناء ، ثم صب على المريض يبرأ بإذن الله. "


    من فتاوى نور على الدرب موقع الشيخ ابن باز فتوى صوتية ومفرغة "
    http://www.binbaz.org.sa/mat/17902


    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: سؤال

      السلام عليكم
      جزاكم الله خير على الرد الوافي وكان الحمد لله سهل الفهم
      الا ان لدي بعض الاشكاليات
      حاولت افهمه بس ما استوعبت
      * في حالة معرفة العائن الذي حدثت منه العين وإصابتها بالمعيـون، فعلاجه فيما ثبت به الحديث الذي رواه أصحاب السنن وأحمد وابن حبان عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، ، وهو حديث الغسل.

      ايش هو حديث الغسل ؟
      ياريت تقدوروا تكتبوه

      المقصود أن يغسل وجهه ،ويتمضمض ، ويغسل يديه وداخلة إزاره ، وأطراف قدميه ، وركبتيه هذا ينفع في علاج المعين. وقد جربنا أن غسل الوجه والمضمضة، وغسل اليدين لوحده يكفي بإذن الله فيإزالة العين ، فإذا اتهم إنسان بهذا ، وغسل وجهه ويديه ، وتمضمض في إناء ، ثم صب على المريض يبرأ بإذن الله. "

      تقصدوا ان صاحب العين يغسل يده في اناء واخذ باقايا الماء الذي في الاناء ويصب على المريض ؟؟

      ما فهمت كيف يغسل اطراف قدمه ويتمضمض طيب وبعدين لسة والله ما استوعبت
      يعني ايش نعمل مع المصاب وايش نعمل مع الذي اصابه
      اعتذر سامحوني لان والله انتم مصدر ثقة بالنسبة لي لو ابحث بالنت يطلع لي كلام كثير

      تعليق


      • #4
        رد: سؤال

        هو كما قال البيهقي : ( قال ابن شهاب الزهري - رحمه الله- تعالى : الغسل الذي أدركنا علماءنا يصفونه : أن يؤتى للرجل العائن بقدح فيدخل كفه فيه فيمضمض ، ثم يمجه في القدح ، ثم يغسل وجهه في القدح ثم يدخل يده اليسرى فيصب على كفه اليمنى في القدح ، ثم يدخل يده اليمنى فيصب بها على كفه اليسرى صبه واحدة ثم يدخل يده اليسرى فيصب على مرفقه الأيمن ، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على مرفقه الأيسر ، ثم يدخل يده اليسرى فيصب بها على قدمه اليمنى ثم يدخل يده اليمنى فيصب بها على قدمه الأيسر ، ثم يدخل يده اليسرى فيصب بها على ركبته اليمنى ثم يدخل يده اليمنى ويصب بها على ركبته اليسرى ، كل ذلك في قدح ثم يدخل داخله إزاره في القدح ولا يوضع القدح في الأرض ، فيصب على رأس الرجل الذي أصيب بالعين من خلفه صبه واحدة ) ( ذكره البيهقي في " السنن " - 9 / 352 ) 0

        وهذه طريقه اخرى :
        استخدام آثار المريض الداخلية أو الخارجية ووضعها بالماء ورشه بعد ذلك على المعين :

        وقد أفتى بجواز ذلك فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين -حفظه الله- حيث يقول : ( وهناك طريقة أخرى - لعلاج العين - ولا مانع منها أيضا ، وهي أن يؤخذ شيء من شعاره أي : ما يلي جسمه من الثياب كالثوب ، والطاقية والسروال وغيرها ، أو التراب إذا مشى عليه وهو رطب ، ويصب على ذلك ماء يرش به المصاب ، أو يشربه 0 وهو مجرب )
        وهذا رأى الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
        سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن أخذ بعض الأثر المتبقي من بعض الناس الذين يشك بأنهم أصابوا شخص ما بالعين ، كأخذ المتبقي في الكأس من ماء أو شراب ، أو فضلات الأكل ، وهل هذا صحيح معتمد ؟؟؟

        فأجاب – حفظه الله - : ( نعم كل ذلك صحيح ونافع بالتجربة ، وكذا غسل ثوبه الذي يلاصق بدنه أو يعرق فيه ، أو غسل رجليه أو يديه لعموم " وإذا استغسلتم فاغسلوا " ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – برقم 2188 ) ، فهو يعم غسل البدن كله ، أو غسل بعض البدن ، وحيث جرب أن أخذ شيء من أثره يفيد ، فإن ذلك جائز كغسل نعله الذي يلبسه ، أو جوربه الذي يباشر جلده ، لأمره في الحديث بغسل داخله إزاره ، أي الذي يلي جسده ، وكذا ما مست يداه من عصى أو قفاز ، وكذا فضل وضوئه الذي اغترف منه ، أو ما لفظه من النوى ، أو تعرق من عظم أو نحو ذلك ، وهذا بحسب التجربة ، وقد يصيب بإذن الله ، وقد يستعصي ذلك بحسب قوة نفس العائن وضعفها ، ولكن بعض الناس يتوهم كل إصابة وكل مرض حصل له فهو من العين ، ويتهم من لا يُتهم ، ويأخذ من فضلاته فلا يرى تأثراُ ، وذلك مما لا أصل له ، والواجب أن يعتقد أن الأمراض كلها بقدر الله تعالى ، وأن كثيراً من الأمراض تحصل بدون سبب ، وأن علاجها بما يناسبها من العلاج المباح ،
        والله أعلم )


        زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
        كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
        في
        :

        جباال من الحسنات في انتظارك





        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
        x
        x
        يعمل...
        X