إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل قسمي هذا حرام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل قسمي هذا حرام

    ارجو قبل كل شئ بعد قرءت رسالتي حذفها


    ؟؟تم معرفة السؤال .
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 23-04-2013, 12:29 PM.

  • #2
    رد: هل قسمي هذا حرام

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أهلا ومرحبا بكِ أختى الفاضلة ونسأل الله تبارك وتعالى أن يستر علينا وعليكِ وأن يغفر لنا ولكِ وأن يجعلنا ممن يأمر بالمعروف بمعروف وينهى عن المنكر بغير منكر ... اللهم آمين

    أختى الفاضلة حسنا أنكِ تسعين فى تغيير المنكر وهذا يجب علينا جميعا فلقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من ترك الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فقال صلى الله عليه وسلم (( والذي نفسي بيدِه لتَأمرُنَّ بالمعروفِ ولتَنهوُنَّ عن المنكرِ أوليُوشِكَنَّ اللهُ أن يَبعثَ عليكمْ عقابًا منهُ فتدعونهُ فلا يَستجيبُ لكمْ ))
    وقال صلى الله عليه وسلم (( من رأى منكم منكرًا فلْيغيرْه بيده فإن لم يستطعْ فليغيره بلسانه فإن لم يستطعْ فلْيغيرْه بقلبِه وذلك أضعفُ الإيمانِ ))

    بل من علامة خيرية هذه الأمة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فقال الله تبارك وتعالى (( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ ))

    وبعد أن بيّنا وجوب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ينبغى أن نعلم أن هناك ضوابط للأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
    وقال ابن القيم في إعلام الموقعين: إنكار المنكر أربع درجات:

    الأولى: أن يزول ويخلفه ضده.
    الثانية: أن يقل وإن لم يزل بجملته.
    الثالثة: أن يخلفه ما هو مثله.

    الرابعة: أن يخلفه ما هو شر منه.
    فالدرجتان الأوليان مشروعتان، والثالثة موضع اجتهاد، والرابعة محرمة. اهـ

    وقد حدد العلماء لوجوب النهي عن المنكر شروطًا، هي:
    - كونه مما علم نهي الشارع عنه.
    - كونه قائمًا في الحال.
    - كونه ظاهرًا من غير تجسس.
    - أن لا يكون من المسائل المختلف فيها اختلافًا معتبرًا سائغًا .

    ولتعلمى اختنا الفاضلة أن التجسس حرام
    قال الله تعالى ((
    وَلَا تَجَسَّسُوا ))


    فالتجسس منهي عنه في صريح الكتاب والسنة، يقول الله سبحانه وتعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ {الحجرات:12}.
    قال ابن حجر الهيتمي: ففي الآية النهي الأكيد عن البحث عن أمور الناس المستورة وتتبع عوراتهم.
    ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: ولا تجسسوا ولا تحسسوا. رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة.
    ولكن التجسس في الشرع هو تتبع عورات الناس وهم في خلواتهم وغفلاتهم إما بالنظر إليهم وهم لا يشعرون، وإما باستراق السمع وهم لا يعلمون، وإما بالاطلاع على مكتوباتهم ووثائقهم وأسرارهم وأمتعتهم وما يخفونه عن أعين الناس دون إذن منهم


    فلا يجوز لكِ أختنا الفضلة أن تتجسسى على هاتف أخيك وأن تتطلعى على ما يخفيه عن عينك
    ولكن من الحين والحين ذكّريه بالله بحرمة الأغانى وحرمة الموسيقى وأن ذلك اسلم لقلبه
    وإن كان بطريق غير مباشر يوصل الهدف كان أفضل

    فاستغفرى الله وتوبى إليه وننصحك أختنا أن تنصحيه بإسلوب رقيق ليس فيه علو ولا تعنيف مبالغ فيه
    واذكرى له انكِ ما قمتى بمسح هذه الأغانى إلا خوفا عليه وحبا له وحبا فى أن يفعل ما يحب الله
    فلقد حذر النبى صلى الله عليه وسلم من الموسيقى فقال ((
    ليكونَنَّ من أمَّتي أقوامٌ ، يستحلُّونَ الحِرَ والحريرَ ، والخمرَ والمعازِفَ ))

    وأما عن قسمك أنكِ ما رأيتيهم فلتعلمى أن أنواع اليمين ثلاثة :.

    الأول: يمين لغو: وهي كقول الرجل: لا والله، وبلى والله من غير أن يقصد اليمين، أو أن يحلف على شيء يظنه كما حلف، فتبين أن الأمر على خلاف ما يعتقده، فهذه اليمين لا كفارة فيها عند أكثر أهل العلم كما في المغني لابن قدامة .

    الثاني: يمين منعقدة: وهي أن يحلف أن يفعل شيئاً فلم يفعله، أو لا يفعل شيئاً ففعله، فعليه الكفارة، قال ابن قدامة في المغني: لا خلاف في هذا عند فقهاء الأمصار.

    الثالث: اليمين الغموس: وهي أن يحلف على شيء وهو يعلم أنه كاذب، فهذه لا كفارة فيها عند جمهور العلماء. أخرج البيهقي في السنن تحت: باب في اليمين الغموس.. عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كنا نَعُدُّ من اليمين التي لا كفارة لها: اليمين الغموس.

    وذهب الشافعي إلى وجوب الكفارة فيها، والراجح قول الجمهور.


    وهناك فرق بين الكذب فى اليمين والتورية فيه

    فالتورية لغة: مصدر وًّرى الشيء يوريه تورية أخفاه وستره. وهي في الاصطلاح: أن يتكلم المتكلم بكلام له معنى ظاهر متبادر للسامع، وله معنى آخر خفي. ومقصود المتكلم هو هذا المعنى الخفي، إلا أنه ورّاه وأخفاه بذلك المعنى الظاهر المتبادر. ويلجأ المتكلم عادة لهذا الأسلوب إذا كان لا يريد الإخبار بالحقيقة لسبب ما، ولا يرضى بالوقوع في الكذب.
    من أمثلة ذلك" ما رأيت زيداً " فهذه الجملة تدل على معنى ظاهر متبادر وهو نفي رؤيتك لزيد، وتحمل معنى آخر خفياً وهو نفي أن تكون قد أصبت رِئة زيد، سألك أحد هل رأيت زيداً؟ وكنت قد رأيته إلا أنك لا تريد أن تخبر بذلك إما لخوفك على زيد من ذلك الشخص، وإما لسبب آخر، ولا ترضى لنفسك الوقوع في الكذب فتوري قائلاً " ما رأيته " فيفهم السامع المعنى المتبادر، وأنت تقصد المعنى الخفي.
    والتورية في الأصل غير مذمومة من الناحية الشرعية إلا إذا توصل بها إلى إحقاق باطل أو إبطال حق أو نحو ذلك.
    أما الكذب فهو الإخبار بالشيء على خلاف الواقع.

    وهو في الأصل محرم مذموم شرعاً وعادة، ولا يجوز الإقدام عليه إلا لضرورة لا يمكن دفعها بغيره.
    وبهذا التعريف لكل من التورية والكذب، ومعرفة الحكم الشرعي لكل واحد منهما تعرف الفرق بينهما.


    فانظرى من حال قسمك هل كان تورية أم كذبا
    ونسأل الله تبارك وتعالى أن يغفر لنا ويرحمنا ويعفو عنا
    اللهم آمين .





    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: هل قسمي هذا حرام

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      نجدد الترحيب بكِ ثانية أختنا فأهلا ومرحبا بك وزادكِ الله حرصا على مرضاته
      عذرا فلقد فهمت إنك تقصدى هاتفه المحمول ولكن أيضا فى الجهاز العام إن اخفى شيء حتى لا يشاهده أحد فلا تشاهديه
      وننصحك أختنا أن تغيرى طريقة نهيك عن هذا المنكر
      فإن رأيتى مثل هذه الأغانى قدرا يمكنك أن تظهرى له أنك مغضبة وحزينة بسبب تحميله هذه الأغانى لأنها حرام
      خاطبيه بإسلوب طيب وليكن فى بالك قول الله تبار وتعالى (( كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُواْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً ))
      أما عن قسمك فطالما أنكِ تقصدى تورية فالحمد لله ولا شيء عليكِ بإذن الله كما تم التوضيح مسبقا
      بارك الله فيكم .

      زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
      كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
      في
      :

      جباال من الحسنات في انتظارك





      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
      x
      x
      يعمل...
      X