إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال عن تاجيل الانجاب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال عن تاجيل الانجاب

    لى سؤال اكرمكم الله
    انا عندى طفلين توئم الحمد لله
    ولد وبنت عمرهم الان عامين ونصف
    والله ما برتاح ابدا ليل نهار وحتى مواعيد النوم لا اعرفها

    فكنت اريد ان اسال هل اذا كانت فى نيتى انى لا اريد ان انجب مرة اخرى واكتفى بهذين الطفلين
    هل هذا حرام

    مع العلم اننى ما زلت صغيرة 24 سنة وزوجى 33 سنة
    ولكن المجهود المضاعف مع الطفلين جعلنى بصراحة لا ارغب فى الانجاب مرة اخرى

    ولا احد يساعدنى غير الله عز وجل
    حتى زوجى يعود من العمل فى وقت متاخر جداا واحيانا يمر يوم او اثنين لا يراهم

    برجاء الرد اكرمكم الله

  • #2
    رد: سؤال عن تاجيل الانجاب

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ,أما بعد ,,
    مرحبا ابنتى الفاضله ,,,وللرد على سؤالك فإن تأجيل الإنجاب ابتداءً لا بأس به ، والأصل فيه الجواز ، لأنه يرجع لاختيار الزوجين في ذلك وحريتهما فيه .
    لكن قد يختلف الحكم باختلاف السبب ، لأن الدافع ربما يختلف فقد يكون بسبب الفقر وقد يكون بسبب خشية النفقة وهذا السبب
    متعلق بمسألة تكفل الله بها وهي مسألة الرزق .
    يقول الله تعالى :
    {وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ }الذاريات22 .


    ويقول سبحانه وتعالى :
    {إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ }الذاريات58 .

    وقد يكون بسبب نصح الأطباء بوجود تشوهات خلقية تؤثر في الجنين ، وأسباب ترك الإنجاب أو تأجيله تختلف باختلاف الناس وظروفهم .
    والذي ذكرتيه أختي الفاضلة يتعلق بمسألة المقدره على التربيه من عدمها وما يترتب عليها من أضرار صحيه تجعل السبب في تأخير الإنجاب هو وجود هذه الظروف الصحيه المؤقته التي تحول بينك وبين القدرة على التربيه الآن .


    أما عن رغبتك فى عدم الإنجاب بالكليه فهذا الذى لايجوز
    وتابعى هذه الفتوى:

    س1: ما حكم منع الحمل أو تحديد النسل؟

    [/QUOTE]
    ] ج1: يحرم منع الحمل -دون ضرورة تدعو إلى ذلك- وتحديد النسل مطلقًا؛ لمنافاته مقصد الشرع وترغيبه في الزواج للعفة وكثرة النسل، ولما فيه من سوء الظن بالله في سعة رزقه وكثرة عطائه لمن يفعله خشية العجز عن النفقة، فإن كان هناك ضرورة كالخطر على صحة المرأة من الحمل أو من تتابعه- جاز لها منعه أو منع تتابعه بما لا يضرها؛ من عزل وتعاطي حبوب ونحو ذلك؛ محافظة على صحتها.
    (الجزء رقم : 19، الصفحة رقم: 299)
    وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    وفي الحديث الصحيح :

    عن عبد الله بن مسعود قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق : " إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما ثم يكون في ذلك علقة مثل ذلك ثم يكون في ذلك مضغة مثل ذلك ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها .
    متفق عليه .

    وللفائدة فإن الله تعالى أنكر على المشركين قتل أولادهم خوفاً من الرزق :
    وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ
    {وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْءاً كَبِيراً }الإسراء31

    وانظرى أيضا الى هذه الفتوى:

    ما حكم الدين الإسلامي في تنظيم النسل عن طريق استخدام حبوب منع الحمل أو اللولب أو غير ذلك من الطرق الأخرى؟ جزاكم الله خيراً؟ وما الحكم في منع الحمل نهائياً بعد عدد معين من الأطفال؟

    أما كونه ينظم النسل فلا بأس به إذا دعت إليه الحاجة، لكونه ذات أطفال كثيرين ، ويشق عليها التربية، أو لأنها مريضة، أو لأسباب أخرى رآها الأطباء الثقات فلا مانع من التنظيم بأن تمنع الحمل سنة أو سنتين ، وهكذا حتى تستطيع تربية أطفالها ، أو حتى يخف عنها المرض، أما بدون حاجة فلا، فلا ينبغي أخذ الحبوب ، ولا ينبغي منعه ؛ لأن الله - جل وعلا - شرع لنا أسباب تكثير النسل، ولأن الحمل من فضل الله على العبد ، وهو يأتي برزقه، وفي تربيته وتعبه عليه أجر كثير مع صلاح النية، فلا حاجة إلى إذا أخذ الحبوب ، ولا إلى التنظيم إلا إذا كان هناك مصلحة وحاجة تقتضي ذلك ، ككثرة الأولاد ، ومشقة التربية ، أو ما يعتريها من المرض ما يعتري الأم من المرض ، أو نحو ذلك من الأسباب الوجيه ، سواء كان بالحبوب أو باللولب أو بإبر أو غير ذلك من أسباب تنظيم الحمل. أما منعه فلا يجوز منعه بالكلية إلا لعلة إذا كان الحمل فيه خطر على حياتها ، وذكر الأطباء أن الحمل فيه خطر عليها فلا بأس المنع، و إلا فلا يمنع، لا يجوز تعاطي منعه ، لأنها مشروع لها أن تلتمس الأولاد ، وأن تتزوج، وزوجها كذلك مشروع له أن يلتمس الأولاد ، وقد تفعل هذا وتندم ندماً كثيراً. فالحاصل أنه لا يجوز تعاطي منع الحمل إلا لعلة لا حيلة فيها ، وهي الخوف عليها من الموت ؛ لأن الحمل فيه خطر على حياتها.


    وهذا جواب الشيخ محمد حسان فى هذا الشأن :

    http://www.safeshare.tv/w/mhQsGNBJvn
    والله أعلم .


    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X