إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أحلام اليقظة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أحلام اليقظة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تأتيني بعض الفترات أن أتخيل انني مع شخص معين واشكي له كل همومي فأرتاح فعلا في التخيل .
    بمى يسمى بأحلام اليقظة.


    ارجو الاجابة لو سمحتم.

  • #2
    رد: أحلام اليقظة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد ,مرحبا ابنتى الفاضله ,,ومماذكرتيه أرجو أن أؤكد لك وأطمئنك أنك لا تعاني من أى حالة مرضية ولله الحمد ، إنما هي ظاهرة نفسية، هذه الظاهرة التي يختلي فيها الإنسان بنفسه وربما - تأتيه أفكار وخيالات كثيرة يسترسل فيها، وربما تكون ممتعة جدًّا له في بعض الأحيان، هذه بالتأكيد نوع من أحلام اليقظة.

    وهذه ليس من الضروري أن تكون نوعاً من الأماني، إنما هو استرسال في خيال ما، قد يحس الإنسان فيه براحة بالكلام مع شخص معين يرتاح له فى الحقيقه ، وفي بعض الحالات يفسرها العلماء أنها أيضًا نوع من الأمنيات التي يتمناها الإنسان ولم تتحقق له، وكانت مخزونة في عقله الباطني ثم أصبحت تخرج إلى الوعي في لحظات الاختلاء بالنفس.. هذا نوع من التفسير.. وعموماً الظاهرة لا تعتبر ظاهرة مرضية - كما ذكرت لك - ولكنها ربما تسبب بعض الإزعاج للإنسان.

    هذه الظاهرة تعالج بالتالي:

    أولاً: حين تعتريك أي من هذه الأفكار، أرجو أن تستجلبي الأفكار المضادة لها.. قولي لنفسك: هذه الفكرة فكرة خيالية وليس من المستحسن أن أسترسل في هذه الفكرة، وربما أفكر في فكرة مخالفة لها.. إذن العلاج هو عن طريق الحوار الذاتي بجلب أفكار معاكسة.

    والخطوة الثانية: بعد ذلك تقولي لنفسك: يا ليتني لو كنت أفكر بأمر آخر، أمرًا يكون أكثر فائدة، على سبيل المثال: أفكر أن أكتب موضوعًا، أن أكتب قصة، أن أكتب رواية... وهكذا؛ أي الهدف هو أن تحاصري الاسترسال في الخيال وتستبدليه بما هو مخالف، وكذلك يمكن استبداله بمادة تكون أكثر حيادية، وقد تكون أكثر نفعًا.

    هنالك أيضًا من الحيل النفسية العلاجية التي يمكن ممارستها، هو أنك حين تكونِين في جلسات الخيال هذه مع نفسك، يمكنك أيضًا أن تقومي بالضرب بشدة بيدك على جسم صلب حتى تحسي بالألم، ومع الضرب قولي: قف قف قف، كرري ذلك.. والهدف من ذلك هو أن يحدث نوع من فك الارتباط الشرطي، أي أن يقرن الفكر الاسترسالي بالألم، أو أي استشعار مخالف له.. هذه كلها نوع من التمارين النفسية التي نراها مفيدة.

    يمكنك أيضًا أن تبدئي - كما ذكرت لك - في نشاطات أخرى، في اللحظات التي تكوني بمفردك الجئي للكتابة - على سبيل المثال - إذا أتتك أفكار ترين أنها يمكن أن تصاغ صياغة مفيدة وتكون في شكل قصة أو موضوع أو هكذا، فاصنعي منها قصة، ويمكن بذلك أن تنمي نوعا من المواهب والمقدرات وتستفيدي من هذه الخيالات.

    هذا هو الذي أود أن أقوله لك، أرى أنك إنسانة متسعة المدارك، ونسأل الله أن يثبتنا جميعًا على المحجة البيضاء، وبارك الله فيك،
    وبالله التوفيق.



    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: أحلام اليقظة

      جزاكم الله خيرا كلام مفيد جدا
      ان شاء الله هعمله لحسن انا بقى مش ساعات بفكر و بس
      انا ساعات بعيش مع الشخصية اللى فى دماخى و اقعد اتكلم معاها فى سرى
      لدرجة انى ساعات بيطلع منى صوووت عالى
      بس الحمد لله ببقى لوحدى و بقعد اقول لنفسى لو حد سمعنى دلوقتى يقول عليا مجنونة و برضو مش عارفة ابطل احلام اليقظة دى
      س و احيانا و الله ما ببالغ انا ساعات من كتر الكلام فى سرى بحس ان فى ناس سمعانى
      يعنى حد بيسمع افكارى كدا

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
      x
      x
      يعمل...
      X