إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انا الان لااتذكر هل انا نذرت ذالك ام نويت

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • انا الان لااتذكر هل انا نذرت ذالك ام نويت

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا فتاة قد عقدت النية منذ فترة بعيدة منذ سنوات على صلاة 11 ركعة بعد صلاة العشاء والا اتخلى عن هذا العمل ابدا حتى الموت وذالك لاننى ارغب فى قيام الليل ولكنى اخشى ان لا اقوم فاصلى بعد العشاء
    والسؤال الان انا الان لااتذكر هل انا نذرت ذالك ام نويت وعاهدت الله فقط ؟
    اعلم انه لو كان نذرا اذا على قضاؤه والعمل به وانه بذالك اصبح فرضاعلى هل بذالك ان ااخذ عليه ثواب قيام الليل ام ماذا ؟ انا لااريد تركه ولكنى اريد ان احصل على ثواب القيام
    واذا كان نذرا ( انا اصلا مش متذكرة ان كان نذرا ام لا ) كيف احل نفسى منه لاننى اريد ان احصل على ثواب قيام الليل

  • #2
    رد: انا الان لااتذكر هل انا نذرت ذالك ام نويت

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    مرحبا ابنتى الفاضله ,ماشاء الله ثبتك الله على طاعته وأعانك عليها
    واعلمى ياابنتى أن النذر لا يلزم بالنية في قول كثير من أهل العلم. فقد جاء في المجموع للنووي وهو من كتب الشافعية: قال أصحابنا:
    يصح النذر بالقول من غير نية، كما يصح الوقف والعتق باللفظ بلا نية. وهل يصح بالنية من غير قول أو بالإشعار أو التقليد أو الذبح مع النية؟ فيه الخلاف الذي ذكره المصنف. (الصحيح) باتفاق الأصحاب أنه لا يصح إلا بالقول ولا تنفع النية وحدها...

    وجاء في الإنصاف، وهو من كتب الحنابلة: ولا يصح [يعني النذر] إلا بالقول... هذا المذهب، وعليه الأصحاب. قال الزركشي: وهو المذهب المجزوم به لعامة الأصحاب. وجزم به في الوجيز وغيره. وقدمه في الهداية والمذهب ومسبوك الذهب والمستوعب والخلاصة والهادي والكافي والمحرر والرعايتين والنظم والحاوي الصغير والفروع والفائق وغيرهم...
    وللمالكية قولان في المسألة، فقد جاء في مواهب الجليل للحطاب: هل ينعقد النذر بالكلام النفسي وحده أو لا ينعقد أو يدخله الخلاف كما في اليمين...؟
    ولم نقف على شيء صريح في المسألة في الفقه الحنفي، ولكن قواعد مذهبهم تفيد أنه لا يلزم بالنذر إلا ما كان ملفوظا. جاء في نصب الراية: (ولو قال علي الخروج أو الذهاب إلى بيت الله تعالى فلا شيء عليه)؛ لأن التزام الحج أو العمرة بهذا اللفظ غير متعارف...
    وعليه، فلا نرى أن عليك شيئا فيما التزمت به، طالما أنك لم تتلفظي به، وأنه كان مجرد كلام نفسي فأنتى تقولين عقدتى النيه ,أى كان بينك وبين نفسك .
    ولكن لا بأس بالوفاء بهذا الالتزام، وإن عجزت عن ذلك فلا بأس بدفع كفارة يمين، مراعاة لمن يقول بلزوم النذر في مثل حالتك.
    وعلى أية حال، فإنا ننصحك بالابتعاد عن مثل هذه الالتزامات، لما ورد فيها من النهي، .
    والله أعلم.



    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X