إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فتوى ( الزكاة وفوائد البنك)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فتوى ( الزكاة وفوائد البنك)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ارجو حذف السؤال لانه موضوع خاص




    تم معرفة السؤال


    جزاكم الله خيرا


    ارجو سرعه الرد وبارك الله فى اوقاتكم وعلمكم
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو معاذ أحمد المصرى; الساعة 13-03-2013, 03:35 PM.

  • #2
    رد: فتوى ( الزكاة وفوائد البنك)

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    فماذا افعل فى الفوائد المضافه اليه منذ سنوات وكيف اخرج زكاة السنين الماضيه ام اخرج زكاة اخر عام فقط


    الفوائد العائدة من البنوك الربوية يجب إخراجها بنية التخلص منها، لابنية الصدقة، لأن الله طيب لايقبل إلا طيبا لكن من تخلص منها فله أجر التوبة والإنابة والامتثال ـ لا أجر الصدقة ـ ويتم التخلص منها بصرفها في مصالح المسلمين وإنفاقها على الفقراء والمساكين، ويجوز أن يعطى منها القريب الفقير الذي لا تجب نفقته على المرء


    اذن الواجب حساب اصل المال واخراج الربا فورا فإنه يتصدق به على الفقراء والمساكين، أو ينفق في مصالح المسلمين العامة، وضابطها: كل ما لا يعود نفعه على أحد معين كان نفعه مشاعاً بين المسلمين، كرصف الطرق وإنشاء الجسور وبناء المدارس ودور الأيتام، ونحو ذلك. ومن أهل العلم من قال: لا يصرف هذا الكسب في بناء المساجد. هذا وينبغي للمسلم أن لا يتردد لحظة واحدة في التخلص من هذا المال لأنه لو لم يكن فيه من الضرورة إلا كونه حائلاً بين المرء وبين أن تستجاب دعوته لكفى، ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"يا أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال: ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً إني بما تعملون عليم) وقال: يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ) ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك؟.


    اما عن كيفية الزكاة عن السنين الماضية :


    فالواجب عليك إخراج الزكاة عن السنوات السابقة التي كان المال فيها نصابا وحال عليه الحول، لأن الزكاة لا تسقط بالتقادم والذي تكلف به الآن هو الاجتهاد والتحري حسب قدرتك في تقدير المال في كل سنة، ثم إخراج زكاته التي ترى أن ذمتك تبرأ بها عند الله، ولا تكلف فوق ذلك

    إن الأصل في إخراج الزكاة الفورية، ولا يجوز تأخيرها إلا لعذر كعدم حضور المال.
    ويجب عليك الآن أن تزكي السنين الماضية من حين امتلكت النصاب وحال عليه الحول القمري،
    وطريقة ذلك أن تخرج عن كل سنة ربع عشر مجموع ما كنت تمتلكيه فيها،ونقصد بمايعادل خمسة وثمانين جراما من الذهب الخالص، أو 595 جراما خمسمائة وخمسة وتسعين جراما من الفضة الخالصة،المقدار الذي إذا بلغه المال وحال عليه الحول وجبت فيه وفيما زاد عليه الزكاة وهذا المقدار يسمى بالنصاب.


    ومقدار الزكاة الواجب فيما حال عليه الحول من المال الذي معك هو ربع العشر أي 2.5%.
    فإذا كنت تملكين في السنة الأولى سبعة آلاف فالواجب عليك في زكاة هذه السنة: 7000 × 2.5% = 180


    وإذا كنت تملكين في السنة الثانية عشرة آلاف فالواجب عليك في زكاة هذه السنة:
    10000× 2.5% = 250
    وهكذا.


    واذا كان لديكم اموال اخرى بمفردها لاتبلغ النصاب والصواب فيها انها تضاف الى بقية الاموال ويتم اخراج الزكاة عنها


    وننبهك إلى حرمة إيداع المال بالمؤسسات الربوية ـ بنوكا كانت أوغيرها ـ لما في ذلك من إعانتها وتقويتها على الباطل الذي تمارسه
    وبارك الله فيكم





    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X